خدمة المجتمع

المؤسسة الطبية الميدانية ..عطاء متجدد ومتواصل

تعد المؤسسة الطبية الميدانية الأولى من نوعها في العاصمة عدن

دنيا حسين فرحان

كثيرة هي الأيادي التي تمتد لتساعد من يحتاج العون وجميلة هي الأنفس التي تسعى دائما لفعل الخير ونشره في جميع الارجاء حتى لو كان بلا مقابل.
المؤسسة الطبية الميدانية كانت احدى المؤسسات التي بدأت بإمكانيات بسيطة وأعمال خيرية فوجدت نفسها تتسلق سلم النجاح والظهور ككيان يخدم المجتمع وأفراده في مختلف المحافل , وتجعل من عطاءها وكادرها الطبي والانساني سلما للعبور الى العالمية من خلال مشاركتها في فعاليات خارج الوطن.
فضلا عن دورها العظيم داخل المحافظات ومواصلتها العمل بخطى ثابتة متخطية عتبة الأوضاع الأمنية والمعيشية الصعبة والمضي قدما نحو انجازات رسمتها في خططها المستقبلية.
لمعرفة المزيد عن المؤسسة الطبية الميدانية وأنشطتها في الداخل والخارج اليكم التقرير التالي...

 

نبذة تاريخية عن المؤسسة الطبية الميدانية

مؤسسة طبية إنسانية تهتم بتقديم الخدمة الصحية للجميع وتطوير الخدمة الصحية المقدمة لهم عن طريق توعيتهم مما قد يعرض حياتهم للخطر وكذا عن طريق إقامة المخيمات التدريبية في مختلف المجالات الطبية والوقائية .

وتعتبر المؤسسة الطبية الميدانية الأولى من نوعها في محافظة عدن حيث أنها أول مبادرة “قبل أن تصبح مؤسسة” قامت بالنزول إلى ساحات و ميادين الاعتصامات في محافظة عدن التي شهدتها ابان الثورة الشبابية في عام 2011 وعملت على تقديم الخدمات الإسعافية إثناء المظاهرات ومنها تطورت الخدمة المقدمة من المؤسسة لتشمل فتح عيادات في مختلف ساحات الاعتصام للمديريات( الشيخ عثمان , المنصورة , كريتر ,و المعلا) كما تم التنسيق مع المنظمات الدولية وتدريب الكادر المتطوع لدى المؤسسة لتقديم الإسعافات الأولية للمصابين من المعتصمين.

ونتيجة لما تعرضت له محافظة أبين من عنف مسلح وانفلات امني ونزوح آلاف المواطنين للمدارس والمنازل إلى محافظة عدن كانت المؤسسة الطبية الميدانية أول من بادر بمساعدة النازحين وإقامة عيادات ثابتة ومتنقلة في عدد من مديريات المحافظة ومن أهمها مديرية دارسعد .


التوسع في المهام والاعمال

استمرت الأعمال التطوعية إلى أن جاءت فكرة التطوير من العمل التطوعي البسيط إلى العمل المؤسسي بغية الاستمرار وتقديم الخدمة الممتازة للمواطن من خلال تقسيم المهام وتكوين لجان مستقلة وهي لجنة التدريب , لجنة الإغاثة, لجنة التوعية ولجنة العلاقات العامة والإعلام , حيث قامت المؤسسة بتدريب وإعداد المدربين بمختلف المجالات( الإسعافات الأولية ,التوعية بأنواعها , ومنها التنمية البشرية ) كما عملت لجنة الإغاثة على تدريب وتأهيل مسعفين من مختلف المديريات ومازال العمل مستمر للوصول للغاية العامة وهي ( مسعف لكل عائلة ) أيضا قامت لجنة التوعية بتدريب مثقفين صحيين بمجالات مختلفة وتم بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية بتنفيذ حملة التوعية ضد أمراض الملاريا والحصبة وحمى الضنك كما قامت لجنة التوعية وبالتعاون مع مؤسسة رواء ووكالة تنمية المشاريع الصغيرة والأصغر بعمل حملة التوعية عن الأمراض المنقولة جنسيا للنازحين .

أهداف المنظمة


1. تفعيل مبدأ العمل التطوعي .
2. تقديم الرعاية الصحية للجميع .
3. المساهمة في إغاثة المتضررين من الكوارث .
4. تدريب الكوادر الصحية وتأهيلهم.
5. توعية المجتمع بكل ما يضر صحتهم من أمراض وكوارث يمكن تجنبها.

أنشطة المنظمة (المشاريع القائمة و المنتهية)

•العمل على مشروع معالجة سوء التغذية في محافظات أبين و الضالع و شبوة بدعم من اليونيسيف
• تقديم الاسعافات الاولية و الخدمات الطبية في ميادين الاعتصامات اثناء الثورة الشبابية في محافظة عدن .

• تقديم الخدمات الطبية للنازحين عن طريق العيادات المتنقلة حيث تم الكشف الطبي لأكثر من 35000 حالة خلال عام 2012 وايضا الاهتمام بتقديم الرعاية النفسية للنازحين في مدارس الإيواء بعدن .

• تدريب أكثر من 2000 مسعف أولي وتوزيع حقائب الإسعافات الأولية لهم.
• عمل حملة توعية عن أمراض السكر وزيادة الوزن والحوامل خلال شهر رمضان .
• حملة التوعية عن نظافة الشوارع عن طريق محاضرات التوعية في المدارس والمساجد والرسم على الجدران.
• عمل حملة النظافة الشخصية بصحة الفم والأسنان .


• عمل حملة التوعية ضد أمراض الملاريا والحصبة وحمى الضنك لتشمل التوعية المنزلية.
• تدريب 12 شخصا من مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة في الإسعافات الأولية.


• النزول الميداني إلى محافظة أبين للتوعية ضد أمراض حمى الضنك، والاسهال، والملاريا والحصبة.
• إحياء فعالية يوم الايدز العالمي في كل من كلية الطب ، والساحة الخلفية لمجمع عدن مول التجاري.
• تدريب 48 متدربا من الأطباء والممرضين في الإصابات الجماعية وكيفية التعامل معها، مناصفة بين مستشفيي الجمهورية التعليمي بمحافظة عدن ومستشفى الرازي التخصصي بمحافظة أبين. • عمل ندوة تثقيفية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي.

انجازات عظيمة

شاركت المؤسسة الطبية الميدانية بدعوة كريمة من مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية " راف " يوم الخميس في المؤتمر الدولي حول مبادرتها ( أنقذ حياة - SALI ) التي أطلقتها مؤسسة راف العام الماضي و يشارك في المؤتمر عدة جهات معنية بالقطاع الصحي من مؤسسات عالمية رائدة وبحثية وجامعات و منظمات غير حكومية بالإضافة إلى ممثلين لمنظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة و بنوك التنمية والمانحين .
ويهدف المؤتمر لبحث آفاق تطبيق المبادرة العالمية "أنقذ حياة - SALI" التي أطلقتها "راف" العام الماضي والهادفة للارتقاء بالقطاع الصحي في الدول العربية والإسلامية.


ويناقش المؤتمر على مدى يوم واحد نموذج المبادرة، والنتائج التي تحققت منذ إطلاقها في السودان، واستعراض استراتيجية تطبيقها في سوريا واليمن وفلسطين، إضافة إلى بحث فوائد وتحديات تنفيذها لتقديم خدمات صحية مستدامة في المناطق المتأثرة بالنزاعات.
شاركت المؤسسة_الطبية_الميدانية بدعوة كريمة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في قطر .