للمرة الأولى..

امرأة في مجلس إدارة «أرامكو السعودية»

لين لافرتي إلسنهانز

وكالات (لندن)

أصبحت لين لافرتي إلسنهانز، التي عُينت مؤخراً في مجلس إدارة «أرامكو السعودية»، أول سيدة تنضم لعضوية هذه الشركة التي تعد عملاق صناعة النفط في العالم.


وتواجه الشركة خلال الفترة المقبلة تحولاً استراتيجياً، يتمثل في خطط طموحة لطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في السوق العالمية.


وأعلنت «أرامكو السعودية» مساء الجمعة تعيين 5 أعضاء جدد في مجلس إدارتها، حيث تم تعيين محمد الجدعان، وزير المالية، ومحمد التويجري، وزير الاقتصاد والتخطيط وبيتر إل سيلا، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين السابق لشركة «شيفرون فيليبس كيميكال إل بي» (من عام 2011 إلى 2017)، ولين لافرتي إلسنهانز، رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة وكبيرة الإداريين التنفيذيين سابقاً لشركة «سونوكو إنك» (من عام 2008 إلى 2012)، وأندرو إن ليفيرس، عضو مجلس الإدارة (من عام 2017 حتى الآن) ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي السابق لشركة «داو دوبونت إنك» (من عام 2017 إلى 2018) ورئيس مجلس الإدارة (من عام 2006 حتى الآن) وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة «داو كيميكال» (من عام 2004 حتى الآن). (سيتقاعد من شركتي «دوا دوبونت وداو» اعتباراً من 1 يوليو (تموز) 2018). وسينضم ليفيرس إلى عضوية مجلس إدارة «أرامكو السعودية» في 1 يوليو 2018.


وينضم الأعضاء الخمسة الجدد في مجلس إدارة «أرامكو السعودية» إلى ستة أعضاء لا يزالون يحتفظون بعضويتهم، وهم: المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، رئيس مجلس الإدارة، والدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، نائب رئيس مجلس الإدارة، وياسر بن عثمان الرُميَّان، ومارك مودي ستيورات، وأندرو اف جي قولد، وأمين بن حسن الناصر، الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو السعودية».


أما أعضاء مجلس الإدارة الذين انتهت خدمتهم، فهم: الدكتور ماجد بن عبد الله المنيف، المستشار في الديوان الملكي، والدكتور خالد بن صالح السلطان، مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وبيتر وويكي، مدير إداري سابق في البنك الدولي والنائب السابق لرئيس مؤسسة التمويل الدولية.