دعم الشرعية..

مؤتمر إعمار اليمن ينعقد قبل نهاية العام

جانب من الندوة التي نظمتها جامعة الملك سعود في الرياض

الشرق (الرياض)

كشف السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، أمس، أن مؤتمر إعادة الإعمار في اليمن سيعقد قبل نهاية العام الحالي. وأضاف خلال ندوة حول «إعادة الأمن والاستقرار والتنمية» نظمتها جامعة الملك سعود في الرياض أن الميليشيات الحوثية الإيرانية نهبت نحو ملياري دولار من مقدرات الشعب اليمني كانت على شكل أتاوي ورسوم جمركية وضرائب على إدخال المساعدات الإنسانية.

كما تطرق آل جابر إلى الوضع الميداني، وقال إن قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن باتت على بعد 70 كيلومتراً من ميناء الحديدة بعد أن كانت تبعد نحو 200 كيلومتر.

في غضون ذلك، تجاهل الرئيس الجديد لمجلس انقلاب الميليشيات الحوثية، مهدي المشاط، المساعي الأممية لإحلال السلام، واستهل أنشطته باستكمال السطو على مؤسسات التشريع، من خلال تعيينه 32 شخصا من الجماعة الحوثية أعضاء في مجلس الشورى، وذلك في سياق مساعي الميليشيات لترسيخ وجودها في الحكم عبر فرض نسخ غير شرعية موالية لها من مؤسسات الدولة.

وفي أبوظبي، أجرى المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث أمس محادثات مع أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، تطرقت إلى الجهود المبذولة للتوصّل إلى حل سلمي للأزمة بما يتوافق مع قرارات الشرعية الدولية.

الانقلابيون نهبوا ملياري دولار من مقدرات اليمنيين على شكل إتاوات

أفاد محمد آل جابر السفير السعودي لدى اليمن، بأن الميليشيات الحوثية الإيرانية نهبت نحو ملياري دولار من مقدرات الشعب اليمني كانت على شكل إتاوات ورسوم جمركية وضرائب على إدخال المساعدات الإنسانية.

وأضاف آل جابر خلال ندوة بعنوان «إعادة والأمن والاستقرار والتنمية» نظمتها جامعة الملك سعود بالرياض أمس، أن قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن باتت على بعد 70 كيلومتراً من ميناء الحديدة بعد أن كانت تبعد نحو 200 كيلومتر.

وشدّد على أن السعودية تبذل جهوداً مع الحكومة اليمنية لإيقاف الحرب في اليمن، إلا أن ذلك يصطدم بتعنت الميليشيات الحوثية التي لا تزال تنفذ استراتيجية إيران في المنطقة وترفض أن تكون يمنية. ولفت إلى وجود دلالة واضحة في توقيت ظهور زعماء الميليشيات الحوثية، إضافة إلى دلائل لتوقيت إطلاق الصواريخ الباليستية صوب الأراضي السعودية، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في ظل متطلبات إيرانية في المنطقة، وهو ما يؤكد تبعيتهم للنظام الإيراني. وتابع: «الحوثيون طوّعوا الوضع الإنساني والحربي لصالحهم وضاعفوا دخلهم من خلال نهب 5 مليارات دولار من البنك المركزي ومواصلة رفض إعطاء العاملين رواتبهم في مؤسسات البلاد كافة».

وتطرق آل جابر إلى مؤتمر إعادة الإعمار في اليمن قائلاً إنه سيعقد العام الحالي. كما تطرق إلى خطة عملية الاستجابة الإنسانية في اليمن، مشيراً إلى أن السعودية تعتبر أكبر داعم لاقتصاد اليمن، إذ قدمت ملياري دولار لدعم البنك المركزي اليمني من أجل تعزيز صرف الريال اليمني، كما قدمت السعودية والإمارات مليار دولار لتمويل خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن، وهو أكبر تبرع في تاريخ الأمم المتحدة.

وذكر أن توصيل المساعدات الإنسانية في اليمن يتم من خلال 22 منفذاً جوياً وبرياً وبحرياً، مع تأمين 17 ممرا للقوافل الإنسانية لتوصيل المواد الإغاثية، محملاً الميليشيات الحوثية مسؤولية تعطيل وصول مساعدات إنسانية إلى المحتاجين خصوصاً بالمناطق التي تخضع لسيطرتهم. وشدّد الدبلوماسي السعودي على أن من أولويات قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن الحفاظ على سلامة اليمنيين وتجنب استهداف التجمعات السكنية، لافتاً إلى الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية مع الجانب اليمني في مجال طباعة المناهج اليمنية.

إلى ذلك، عدّد الدكتور أحمد العامري وكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي الأسباب التي أدت إلى انطلاق عمليات «عاصفة الحزم» قائلاً إن من بينها نصرة المظلوم وحماية المستضعفين في اليمن. واعتبر أن الإخلال بأمن اليمن سينعكس سلباً على أمن دول المنطقة، منوهاً بأن السعودية ودول التحالف استخدمت جميع الحلول السلمية لوأد الفتنة، فيما استخدم الحوثيون الإعلام المزيف لخدمة مصالحهم. بدوره، أوضح فهد العتيبي ممثل وزارة المالية السعودية، أن بلاده قدمت 152 مليار دولار دعماً للعمل الإغاثي العالمي استفادت منها 95 دولة، بينها 13 مليار دولار كانت قروضاً في مجالات التعليم والصحة.