قبل الشريحة الرابعة..

بعثة "النقد الدولي" تصل القاهرة

صندوق النقد الدولي

وكالات (القاهرة)

وصل إلى مطار القاهرة الدولي، مساء الأربعاء، بعثة من صندوق النقد الدولي تضم عددا من الخبراء والمسؤولين بالصندوق. 

 وكان في استقبال البعثة لدى وصولهم المطار فريق من العلاقات العامة بشركة ميناء القاهرة الجوي ومسؤولون بوزارة المالية.

ومن المقرر أن تقوم البعثة مطلع الأسبوع المقبل بإجراء أحدث مراجعة على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، للحصول على الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد، والتي تبلغ قيمتها ملياري دولار، ليصل إجمالي ما حصلت عليه مصر من الصندوق إلى 8 مليارات دولار.

وتنفذ الحكومة المصرية، برنامج إصلاح اقتصادي منذ نهاية 2015، شمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف، وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية، سعيا لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

وكانت مصر اتفقت مع صندوق النقد في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 على برنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار، مدته 3 سنوات ومرتبط بإصلاحات واسعة من بينها خفض الإنفاق وزيادة الضرائب.

وقال عمرو الجارحي، وزير المالية المصري، في وقت سابق، إن بلاده ستحصل عقب المراجعة الثالثة على ملياري دولار.

وتتوقع مصر الحصول على الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد، وتبلغ قيمتها ملياري دولار في يونيو أو يوليو ليصل إجمالي ما حصلت عليه من الصندوق إلى 8 مليارات دولار.

وزاد احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 42.611 مليار دولار في نهاية مارس من 42.524 مليار في فبراير.

وتشير توقعات من قبل صندوق النقد إلى أن حجم نمو الاقتصاد المصري بلغ 5.2% عن العام المالي الحالي، مع توقعات بارتفاع تلك النسبة العام المالي القادم لتصل إلى 5.8%، وهي النسب المستهدف تحقيقها من قبل الحكومة المصرية.