تاريخ المملكة في سبعينيات..

العاصوف يستفز تيار “الصحوة” بالسعودية

مسلسل العاصوف

وكالات

يعتبر المسلسل السعودي “العاصوف“، أول عمل درامي اجتماعي جريء يرصد تاريخ المملكة في سبعينيات القرن الماضي، قبل التحول الديني الذي شهدته في العقود اللاحقة، كما يعد أول تجربة درامية للفنان البارز ناصر القصبي الذي اشتهر في السابق بأعماله الكوميدية.

ومنذ حلقته الأولى، أثار المسلسل زوبعة من الجدل بين تيار “الصحوة” وبين تيار أكثر اعتدالاً وانفتاحًا في المملكة، حيث رأى أصحاب التيار المحافظ أن العمل يحاول تشويه صورة المملكة والمجتمع السعودي وإظهاره بمظهر لا يليق به، متهمًا القائمين عليه بالترويج لـ”الليبرالية” على حساب القيم المحافظة، على حد وصفهم.

وهاجم حساب يدعى “الصحوة السعودية” على موقع التواصل “تويتر” العمل، مبينًا أنه يظهر السيئات على أنها فضيلة، مشيدًا بالصحوة ومعتبرًا إياها “الهدي الرباني” بين الناس: “مسلسل العاصوف يحاول إظهار هذه السيئات على أنها الثقافة السائدة التي كانت يومها بلدنا الحبيب.. ولا عجب، فالقائمون عليه يعتبرون تلك الرذائل فضائل في مقابل الهدي الرباني الذي قامت الصحوة السعودية على نشره بين الناس”.

كما شن “محمد مهدي البركاتي” هجومًا بدوره على القائمين على العمل، معتبرًا أنه رسالة لـ”الانحراف”: “(والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلًا عظيمًا) أقرب مثال العاصوف مسلسل رمضاني حقير يريد إيصال رسالة للشباب أن الانحراف هو الشيء الطبيعي الذي عاشه أجدادنا ودورنا أن نعيده من جديد بعد أن لوّثته الصحوة”.

وكتب “بن قفيط”: “شاهدوا حجم التآمر على المجتمع السعودي وسمعته التاريخية في مسلسل #العاصوف الذي تبثه قناة الفجور MBC. في هذا المقطع من الحلقة 4 1- جسدوا الزنى داخل المجتمع كظاهرة تاريخية 2- صوّروا المرأة السعودية بأنها وقحة ولا تستحي من عار ابنتها وتجهر بذلك”.

وكتب الناشط محمد اليحيا: “#العاصوف جاء ليستكمل مسيرة mbc المتواصلة التي تستهدف تشويه التاريخ الأخلاقي الاجتماعي للسعوديين. يبحثون بالمجهر عن كل ما يُسيء لموروثنا وعاداتنا وأخلاقنا ثم يضخمونه ويركزون عليه ويتجاهلون كل الشيم والأخلاق والعفة التي عرف بها المجتمع السعودي.”

وأشاد ناشطون آخرون ونخب بالعمل، معتبرين أنه علامة فارقة في تاريخ الفن السعودي، حيث كتبت كوثر الأربش في مقال بصحيفة الجزيرة دفاعًا عن المسلسل: “ألا يستحق الفن قليلاً من الفهم؟ قليلاً من التشجيع؟ قليلاً من المحبة؟”.

وأوضح “عبدالعزيز”: “فيه فرق بين أن تحبوه وبين أنه أمر واقعي في أي مجتمع إنساني.. بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون.. وهناك من الآيات كثيرة.. لكن مقصده أن هناك فئة يرفضون أن هذا أمر واقعي.. وهنا هو مقصده.. العاصوف هو مسلسل يحكي حياة الواقع قديمًا، سواء إيجابي أم سلبي! لا غير.”.

وأيدت “القناصة”: “مازالت الحرب مستمرة على القصبي وما يقدمه من قضايا اجتماعية بداية من طاش حتى العاصوف، يبدو أنها شخصية أو لغرض ما.. هؤلاء يعتبرون ماضيهم ملائكة لا يخطئون، لايؤمنون بأن كل جيل له سلبياته وإيجابياته، وما يقدم في العاصوف حكاية جيل بكل سلبياته وإيجابياته خير وشر كأي جيل.. الخوف من هؤلاء الأبواق”.

وسبق أن غرد الفنان ناصر القصبي عبر صفحته الرسمية في “تويتر” مع أولى حلقات العمل، بتغريدة كان قد توقع فيها الهجوم عليه، وهو المعروف بمواقفه الناقدة لـ”الصحوة”، وتضمنت: “بمناسبة عرض الحلقة الأولى من العاصوف، اللهم إني أسألك بأسمائك التي إذا دعيت بها على مغالق أبواب السماء للفتح انفتحت، اكفني شر المدرعمين المنفلتين، أما الناقدين المعترضين فأنا كفيل بهم، اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ألْتَمِسُ مِنْ فَضْلِكَ كَما أمَرْتَني فَيَسِّرْ لي ذلِكَ”.