أخبار وتقارير

تحكم قطري في سيادة القرار اليمني..

تقرير: قطر تحقق انتصاراً دبلوماسياً ضد "دول المقاطعة"

الوقت الخميس 24 مايو 2018 2:16 م
تقرير: قطر تحقق انتصاراً دبلوماسياً ضد "دول المقاطعة"

اليوم الثامن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وأمير قطر تميم بن حمد

اليوم الثامن خاص (الرياض)

وصف مصدر دبلوماسي يمني تغييرات اجراها الرئيس اليمني عبدربه منصور في السلك الدبلوماسي بأنها انتصار جديد لقوة عدائية؛ في اشارة لقطر المتمردة على جيرانها والتي يقول سياسيون يمنيون إنها باتت تتحكم عن طريق تنظيم الإخوان في القرار الرئاسي اليمني والدبلوماسية والعمليات العسكرية لقوات الجيش اليمني.

وأصدر هادي الذي يقيم في عاصمة دول المقاطعة "الرياض" قرارات جمهورية، اطاحت بالمبعوث الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك السفير خالد اليماني، ومكنت السفير الإخواني المقرب من قطر أحمد عوض بن مبارك في المنصب ذاته، بالإضافة إلى منصبه السابق كسفير لليمن لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مصدر دبلوماسي يمني سابق لـ(اليوم الثامن) "إن ابعاد السفير خالد اليماني، من منصبه، وتعيين أحمد بن مبارك سفيرل ليمن في واشنطن مندوبا لليمن في الأمم المتحدة بدلا عنه دليل على انتصار قوة عدائية، وتحكم قطري، بعد ان اصبح حلفاء الدوحة يتحكمون في الخارجية اليمنية والسلك الدبلوماسي، وذلك بتمكن الاخوان من تثبيت مواقعهم، في كل مفاصل الحكم السيادي في اليمن".

وقال مصدر دبلوماسي في أمريكا لـ(اليوم الثامن) " كان متوقعا ان يتم اقالة السفير خالد اليماني، وذلك بعد ان ماطل في تقديم ورقة إخوانية بأسم الرئيس هادي، تصنف قوات الأمني في الجنوب بأنها مليشيات خارج سيطرة الدولة.

وأضاف "اليماني رفض تقديم الورقة، الأمر الذي دفع مدير مكتب الرئيس هادي الإخواني عبدالله العليمي إلى التلميح له بأنه سوف يقيله، الأمر الذي دفع اليماني الى الرضوخ وتقديم الرسالة، حفاظا على المنصب الذي أطيح منه لاحقا".

وجاءت قرارات هادي لصالح قطر من العاصمة السعودية الرياض التي تقود المقاطعة ضد الدوحة المتورطة بدعم التنظيمات الإرهابية في اليمن وجماعة الحوثي الإيرانية.

واستغرب سياسي يمني مقيم في القاهرة، الصمت السعودي حيال هذه القرارات التي تخدم قطر وتستهدف التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وقال "إن الدبلوماسية اليمنية تعمل منذ أكثر من عام ضد التحالف العربي وترفع تقارير للمنظمات الدولية عن انتهاكات ارتكبها طيران التحالف العربي، في حين ان تلك التقارير لم تشر الى جرائم الحوثيين.

وقال "الحوثيون ارتكبوا جرائم بشعة في عدن، قصفوا مساكن المدنيين، وقصف النازحين في رصيف ميناء المعلا، لكن الحكومة الشرعية إلى اليوم لم تقدم بشكل رسمي هذه الجرائم للمنظمات الدولية وأكتفت برصد جرائم في بعض المحافظات الشمالية".

ولفت المصدر إلى ان المقاطعة العربية لقطر، دفع الإخوان الى الكشف عن موقفهم الحقيقي، فالسعودية التي تحاول البقاء على تحالفها المؤقت مع الإخوان، أوجد لهم فرصة في السيطرة على القرار الرئاسي اليمني والدبلوماسية اليمنية.

وكشفت قناة الشرعية التي تمولها السعودية عن المعرقل للحرب ضد الحوثيين.

وقالت القناة في برنامج حواري على لسان أحد ضيوفها اليمنيين "إن جماعة الإخوان في مأرب وميدي وتعز تتحكم في الجيش اليمني وهي من تعرقل القتال والحسم العسكري ضد الحوثيين"؛ وهي تأكيدات متكررة، غير ان هناك من برر ذلك بأن الإخوان يبحثون عن مستقبل سياسي لهم.

وأعلن صقور الإخوان في تركيا عن مساندتهم بشكل علني للحوثيين الموالين لإيران، وذلك على ضوء التحالف الجديد بين (تركيا وقطر وإيران).

وأفصحت القيادية الإخوانية الحاصلة على الجنسية القطرية توكل كرمان عن موقفها الداعم للمتمردين الحوثيين، وطالبتهم بالصمود في وجه قوات التحالف العربي والحلفاء المحليين.

تقارير ذات صلة

تقرير: من هو مهندس الدبلوماسية القطرية في اليمن؟
إخوان اليمن يختطفون الدبلوماسية في حكومة هادي
قطر اخترقت سفارة اليمن في واشنطن بدعم إخواني

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات


 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة