الزواج المبكر وعمالة الأطفال..

تقرير: أوضاع بائسة تسلب من الأطفال طفولتهم

الطفولة في خطر

وكالات

كشف تقرير لمنظمة “أنقذوا الأطفال” أن أكثر من نصف الأطفال على مستوى العالم يعانون من أوضاع بائسة. وذكر تقرير المنظمة البريطانية غير الحكومية أن طفولة ما يزيد على 1.2 مليار طفل، فتاة أو صبي، على المحك حاليا.

وأوضح تقرير المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الأطفال الذي تم نشره الأربعاء، أن أسباب ذلك ترجع بصفة خاصة إلى وجود نزاعات مسلحة وفقر كبير وتمييز ضد الفتيات، لافتا إلى أن الأطفال في غربي أفريقيا وأفريقيا الوسطى معرضون لخطر العيش في أوضاع بائسة للغاية. وقالت سوزانا كروجر المدير العام لفرع المنظمة في ألمانيا “الزواج المبكر وعمالة الأطفال وسوء التغذية تعد البعض من الظروف المعيشية التي تنذر بالخطر والتي تسلب من الأطفال طفولتهم”.

وتجدر الإشارة إلى أن المنظمة فحصت الوضع في 175 دولة من أجل إتمام هذا التقرير تحت اسم “وجوه الإقصاء”. وأوضحت أن الوضع تحسن في 95 دولة، ولكنه تردى على نحو شديد في نحو 40 دولة، لافتة إلى أن النيجر تظل في المرتبة الأخيرة، وأشارت المنظمة إلى أن مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد تسبقها بقدر ضئيل.

وجاء في تقرير المنظمة أن “الطفولة التي تخلو من الهم نوعا ما نجدها في سنغافورة وسلوفينيا والنرويج”.

وقالت المتحدثة الإعلامية باسم فرع المنظمة في ألمانيا كلوديا كيب إن ألمانيا لا تزال في المركز ذاته الذي كانت عليه قبل عام وهو المركز الثاني عشر. وأشارت إلى أنه مقارنة بالتقرير الأخير للعام الماضي، فإن هناك فقط حدا ضئيلا من التردي في معدل وفيات الرضع.

وبيّنت كيب قائلة “يرجع ذلك إلى أن عمر الأمهات في بلادنا يرتفع، وبذلك يرتفع أيضا خطر حدوث ولادة مبتسرة”.

وتقع الولايات المتحدة الأميركية في المركز الـ36 على الرغم من القوة الاقتصادية والعسكرية والتكنولوجية، وتقع روسيا في المركز الـ37 وتقع الصين في المركز الـ40، لتأتي هذه الدول خلف جميع دول غرب أوروبا.

وتطالب المنظمة جميع الحكومات بإتاحة بداية مثالية نحو الحياة لأي طفل.