أديب احترف التصوير..

ياسر عبدالباقي: لهذا السبب للأطفال الحيز الأكبر في صوري

الاديب والمصور الصحافي ياسر عبدالباقي رئيس موقع جدارية الثقافي

دعاء نبيل (عدن)

تبحر (اليوم الثامن) في سماء الفوتوغرافي للبحث عن المبدعين والمميزين فنجد الكثير منهم ولكن المتميزون نجدهم نادرون جدا,, نجد ذاك الأسمر ذات الضحكة المتخفية وراء عدسته الصديقة .. مصور مبدع بأعماله وأفكاره وفنان فوتوغرافي عشقت أنامله مداعبة الكاميرا ليلتقط أجمل الصور واروعها والتي اظهرت لنا في زواياها الكفاءة والابداع .. سجله حافل بالمشاركات , حقق شهرة واسعه في قلوب الاطفال قبل الكبار,, سأسميه " رجل الضحكة السمراء "

الحديث عن فنان شامل له نكهة خاصة بالكاميرا فتارة يحدثك عن صوره الفوتوغرافية التي غزت مواقع التواصل الاجتماعي بابتسامة الأطفال ,وتارة يسافر بك الى اجواء الروايات .وتاره اخرى احدثكم عن تلك الشخصية 

ياسر عبدالباقي رئيس مؤسسة جدارية للتنمية والاعلام وكذا مدير تحرير مجلة المنارة الصادرة من اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين  كما يترأس ياسر  صحيفة عدن الثقافية  ورئيس موقع جدارية الثقافي ..

شارك ياسر عبدالباقي في عدة ورشات محلية وعربية واهمها ورشة "سوق السيناريو" ضمن مهرجان الخليج السينمائي الذي اقيم في الامارات 2013, وايضا مشاركته في ورشة للكتاب اليمنيين في لبنان 2013, كما سنحت له الفرصة ليقتحم العمل الاذاعي ويشارك بكتابة القصص الاذاعية التي اقيمت في الأردن 2015. لم يكتفي ياسر بالفوتوغراف فقط بل عمل على اصدار كتاباته ومشاركاته  فصدر له من القصص والروايات والسيناريو.

ومن اصدارته:`

مجموعة قصصية "احلام"

رواية "زهافار"

رواية تراوديل

سيناريو فلم وحيدة

مجموعة قصصية ليلية "أمراء ليلية "

المشاركة في كتابة مسلسل فرصة اخيرة 2013م

1- متى بدأت بالتصوير الفوتغرافي؟

 تقريبا منذ عشر سنوات عندما بدأت اصور بالكاميرات الديجتال العادية حتى تطورت الى الكاميرات الاحترافية

2 كيف قمت بتطوير هواية التصوير لديك وهل انضممت لفريق تصوير معين

التصوير المستمر والمنظم ساعدني كثيرا في تطوير مهارتي.. تقريبا في سنه 2012 كنت واحد من مؤسسين نادي عدن للتصوير وفي بدأيه نشاطه عمل على عده برامج ومعارض ولكن حاليا للأسف بسبب الأوضاع وانشغال معظم أعضاء النادي في حياتهم اليومية توقف النادي .

3- لماذا ركزت على التصوير الفوتوغرافي؟

لعل التصوير واحد من اهم الاختراعات البشرية .. تخيلي لو كنا عايشين دون هذا الاختراع

كيف كنا بنوثق حياتنا واعمالنا ونشاطنا .. قبل ان احترف التصوير كنت احضر كثير من الأنشطة والفعاليات الثقافية ولاحظت ان لا يتم توثيق هذه الفعاليات ففكرت حينها أقوم بتوثيقها لذلك اشتريت كاميرة ديجتال وبذات اوثق اغلب الأنشطة والفعاليات لم اركز فقط على التصوير الفوتغرافي أيضا استخدمت الفيديو وان كان الفوتغرافي اخذ الحيز الاغلب .

4هل شاركت في معارض تصوير داخل وخارج اليمن ؟

شاركت كما اذكر بصوره وحيدة ضمن مجموعة صور لمصورين اخرين  ضمن معرض نضمه نادي عدن للتصوير, لكن لو توفرت لي الإمكانيات سوف اعمل معرض شخصي .

5- هل قدمت لك وسائل التواصل الاجتماعي ترويجا لأعمالك الفوتوغرافية؟

بالتأكيد مواقع التواصل الاجتماعي مكان امثل للمصورين للترويج عن أعمالهم .

6-برأيك ماهي السلبيات التي أصبحت دخيلة على هواية التصوير الفوتوغرافي ؟

نحن لا يمكن ان نقول هي سلبيات بقدر هي إيجابيات.. البعض قد يتذمر مثلا لو ذهب لفعالية ما واكتشف ان المصورين اكثر من الحضور.. هي غالبا الأنشطة او الفعاليات المميزة تكون فرصة للمصورين الجدد ابراز موهبتهم في التصوير

يمكن السلبية الوحيدة التي اراها  هي البذخ المتعاطي في استخدام الفوتوشوب من المصوريين الشباب.. استخدم الفوتوشوب صراحة مهم لكن الأهم هي طريقة استخدامه وكيف ومتى.. ليس كل صوره تحتاج الى استخدام فوتوشوب

نادر جدا ان تجد من الشباب يستخدمون الفوتوشوب بطريقة جيدة... يصبح استخدام الفوتوشوب في الصورة مثل الإدمان... وتعمدت ان لا اتعلم الفوتوشوب حتى لا اصبح مدمنا في تغير ملامح صوري .

7- من وجهه نظرك هل الورش والدورات الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي تساعد في تطوير المصور ؟ ؟ وماهي البدائل لذلك ؟

بالتأكيد الورش والدورات الخاصة مهمة جدا في تدريب المصور المبتدئ , وفي عدن تقريبا باستمرار تقام دورات خاصة في التدريب ويوجد مدربين شباب متمكنين من عملهم, تقريبا الدوره الوحيدة التي حضرتها كانت قبل سنوات في معهد الفنون وكان المدرب اجنبي واستفدت منه جدا.. في نهاية انت كمصور مبتدئ عليك ان تدرب نفسك في التصوير المستمر وبشكل مكثف .. صور كل شي السماء الأرض البحر الطبيعة والناس.. كل شي امامك صوره بزوايه مختلفة وتلاعب بإعدادات الكاميرة.. المصور وحده في النهاية هو من يجعل من نفسة مصور ماهرا..

طبعا يوجد بدائل للتدريب .. في اليوتيوب مئات الفيديوهات التدريبية لمصورين محترفين وبطرق مختلفة ومبسطة.

 

8- حدثني عن الشغف الذي يملأ صفحتك بتلك الابتسامات ؟

الأطفال هم الحيز الأكبر في صوري.. الأطفال يتعاملون مع التصوير بعفوية دون تصنع , لا اجد أي صعوبة في تصويرهم الا نادرا.. تصوير الأطفال شعور جميل ومريح يصبح شغف في النهاية .

 

9- هل هناك رسالة معينه توجهها إلى المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي ؟

انت كمصور فقط من تصنع موهبتك.. ممكن تكون اشتريت كأميره احترافية وأصبحت تجيد استخدامها .. لكن الأهم هي متى تنقر على زر التصوير . لازم قبل كل شيء يعرف المصور ان عيناه هي العدسة الحقيقية للصورة وليس الكاميرة يجب ان يعمل نظره سريعة للمكان والأشخاص الذي بيصورهم .. التقاط الصورة لا تكون عشوائية .. أي من عشر صور تطلع واحده إيجابية.. اجعلها من خمس صور تطلع صورتين إيجابية .