سر الأفعال البشرية..

"عالم متعدد الأبعاد " تأملات في وحدة العلوم الاجتماعية

تساؤلات عديدة

القاهرة

صدر عن دار آفاق للنشر، بالتعاون مع المشروع القومي للترجمة كتاب “عالم متعدد الأبعاد- تأملات في وحدة العلوم الاجتماعية”، تأليف العالم الفرنسي برنار لايير، وترجمه إلى العربية بشير السباعي. يقع الكتاب في 343 صفحة من القطع المتوسط، ويحاول المؤلف من خلالها طرح الرهانات والتحديات الحالية والمستقبلية أمام العلوم الإنسانية والاجتماعية المعاصرة بالسعي إلى إعادة التواصل مع الأطروحات والنظريات العلمية الأصيلة الكبرى التي انطلق منها دوركايم وماكس فيبر.

ويبدو تأثر المؤلف جليا بأسلوب وأطروحات عالم الاجتماع الفرنسي الشهير بيير بورديو من خلال تناوله لإشكاليات البحوث في العلوم الاجتماعية عبر مصطلحات صاغها بورديو “الاستعدادية” و”الممارسات” و”الحقول” و”التمايز”.

قسم الكتاب إلى أربعة فصول وذيّل بملحق عن الفضاء الاجتماعي العام، ويناقش السبيل إلى صياغة رؤية تستوعب مجمل العالم الاجتماعي في الوقت الذي نلاحظ فيه انغلاق كل فرع معرفي على نفسه، وكون التخصص المعرفي الزائد عن الحد دفع الباحثين إلى دراسة شرائح محدودة بشكل متزايد باطراد من هذا العالم.

ويركز الكتاب على الإجابة عن السؤال المحوري الذي يوفر للعلوم الإنسانية والاجتماعية ركيزة مشتركة، وهو: لماذا يقوم الأفراد بما يقومون به؟

ويحسن االمؤلف الإجابة عنه بقدر توصله إلى الإمساك بممارسات الفاعلين في ملتقى تجاربهم الماضية المختزنة وسياقات أفعالهم الحاضرة، وإن كان أغلب الباحثين يتفقون على هذا فإن قليلين هم الذين يتفقون على الأطر المناسبة التي يجب إدراج الفاعلين فيها لتحليل هذا البُعد أو ذاك من أبعاد ممارستهم، والحال أن إخضاع مفاهيم “الحقل” و”العالم” و”النسق” أو “إطار التفاعل” للفحص النقدي إنما يعني العمل على الربط النظري بينها.

ويجتهد برنار لايير في أخذ مسافة من الحالة الراهنة للعلوم الإنسانية والاجتماعية ومن التمزقات التي تتخللها متيحاً لنا إمكانية تأمل الوحدة المحتجبة لفضاءٍ يبدو في ظاهره بالغ التمزق.