تحرير الحديدة..

خبير: الحوثيون سبب الأزمة الإنسانية في الحديدة

الخبير والمحلل السياسي اليمني جمال بدر العواضي

فريق الابحاث والدراسات
فريق البحوث والدراسات في مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات

أكد خبير ومحلل سياسي يمني أن الحوثيين هم  السبب وراء الأزمة الإنسانية في محافظة الحديدة، غرب اليمن، حيث تخوض القوات المشتركة بدعم من التحالف العربي حربا واسعة لاستعادتها من قبضة الموالين لإيران.

واستغرب الخبير والمحلل السياسي جمال بدر العواضي رئيس تحرير موقع اليمن اونلاين، التصريحات التي تتحدث عن توقع ازمة انسانية في الحديدة عقب تحريرها.. قائلا "إن الحوثيين هم المتسببون في الأزمة الإنسانية في الحديدة منذ أربعة اعوام".

وأكد العواضي في مقابلة مع قناة فرانس 24 تابعها محرر (اليوم الثامن) ان المبعوث الدولي إلى اليمن السيد مارتن أصبح مندوبا للحوثيين، لأنه أصبح ينقل ما يريدون".

وأكد ان "التحالف العربي لديه خطة انسانية اغاثية لإغاثة السكان فور تحرير الحديدة".

واتهم العواضي تنظيم الإخوان في اليمن بالوقوف الى جانب المليشيات الايرانية، تماشيا مع التوجهات القطرية المتحالفة مع إيران.

وقال "إن القوات الرابضة في مأرب وشرق صنعاء، لا يمكن لها ان تتقدم صوب صنعاء، لأن القائمين على هذه القوات هم الإخوان المسلمون المرتبطون بقطر".. متوقع ان يأتي تحرير صنعاء من الجنوب، الذي تقاتل قواته إلى جانب القوات الوطنية والتهامية لاستعادة الميناء الاستراتيجي غرب الحديدة.

ميدانيا، أتمت القوات المشتركة الأربعاء استعداداتها في محيط مدينة الحديدة، وباتت تنتظر الضوء الأخضر من التحالف العسكري، بقيادة السعودية لمهاجمة المدينة، حسب ما أفاد به قادة ميدانيون في هذه القوات لوكالة فرانس برس.

وقال أحد القادة الميدانيين: "القوات أصبحت جاهزة، وتنتظر الضوء الأخضر للانطلاق نحو المدينة"، مضيفاً "عملية الاقتحام لن تأتي إلا بتعليمات من قوات التحالف الموجودة على الأرض".

وأفاد قادة آخرون في القوات الحكومية بتصريحات مماثلة.

وأطلقت القوات عملية واسعة لاقتحام مدينة الحديدة والسيطرة عليها، بعد الحصول على ضوء أخضر من التحالف العسكري بقيادة السعودية، حسب ما أفاد به قادة ميدانيون في هذه القوات وكالة فرانس برس.

وذكر القادة أن القوات الموالية للحكومة تقدمت في اتجاه مطار الحديدة الواقع في جنوب المدينة، وأصبحت على بعد نحو 4 كيلومترات منه.