الصحة والمجتمع

دراسة..

النقرس يرتبط بالإصابة بالتهاب المفاصل الحاد

الوقت الأحد 17 يونيو 2018 9:00 م
النقرس يرتبط بالإصابة بالتهاب المفاصل الحاد

اليوم الثامن الإصابة بالنقرس ترجع في الغالب لأسباب وراثية

اليوم الثامن لندن

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن دواءً لعلاج الالتهابات، يخفض معدلات الإصابة بالنقرس بأكثر من النصف، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين. 

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى بريغهام للنساء في الولايات المتحدة، وعرضوا نتائجها، أمام المؤتمر الأوروبي السنوي لأمراض الروماتيزم، الذي عقد في العاصمة الهولندية أمستردام، في الفترة من 13-16 يونيو/حزيران. 

وأجرى الباحثون دراستهم لاكتشاف فاعلية حقن "كاناكينوماب" (Canakinumab)، التي تُستخدم في الأساس لعلاج الالتهابات، والعديد من اضطرابات المناعة الذاتية. 

وشملت الدراسة أكثر من 10 آلاف مريض يعانون من تصلب الشرايين المستقر، أو النوبة القلبية السابقة، وهم أكثر الأشخاص تعرضًا لمرض النقرس، حيث تناولوا حقن "كاناكينوماب" فيما تلقى آخرون عقارًا وهميًا

وكان متوسط أعمار المشاركين 61 عامًا، وكان 74% من المشاركين من الذكور و26% من الإناث. ووجد الباحثون أن حقن "كاناكينوماب" خفضت خطر الإصابة بالنقرس لأكثر من النصف لدى المشاركين في الدراسة، مقارنة بالدواء الوهمي. 

وقال دانييل سولومون، قائد فريق البحث إن "نتائج دراستنا تظهر تأثيرًا كبيرا لحقن "كاناكينوماب" في الحد من مخاطر هجمات النقرس لدى مرضى تصلب الشرايين." 

وأضاف: "هذه نتائج مهمة لأنها تضيف إلى قاعدة الأدلة التي تثبت دورًا وقائيًا لهذا العقار لدى مرضى النقرس". 

والنقرس هو حالة مرضية مرتبطة بالإصابة بالتهاب المفاصل الحاد، ويحدث اعند تراكم بلورات اليوريت في المفصل نتيجة ارتفاع مستويات حمض اليوريك. 

وتظهر أعراض الإصابة بالمرض في عدة أشكال، أكثرها شيوعاً تكرار الإصابة بالتهاب المفاصل، وعلى رأسها مفصل مشط الرجل، ومفصل الكعب والركبة والمعصم والأصابع، وعادة ما يستمر ألم المفاصل لساعات أثناء فترات الليل. 

وترجع الإصابة بالنقرس في الغالب لأسباب وراثية، وقد تنتج عن النظام الغذائي مثل الإفراط في شرب الحكوليات والمشروبات المحلاة بالفركتوز واللحوم والأطعمة البحرية. 

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات


 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة