حسابات سياسية..

لماذا لايستطيع المجلس الانتقالي افتتاح قناة تلفزيونية؟

شعار المجلس الأنتقالي الجنوبي

حسين حنشي
كاتب ومحلل سياسي عمل لسنوات مديرا للتحرير لدى صحيفة اليوم الثامن.

كشف الصحفي الجنوبي ورئيس مركز عدن للبحوث الاستراتيجية والاحصاء حسين حنشي عن تاخير المجلس الانتقالي الجنوبي بث قناة خاصة بالمجلس الانتقالي .

وكتب الحنشي في منشور له على حسابة الرسمي على "الفيسبوك" قائلا: اولا أقول لكم عن اطلاع ان القناة محجوزة ولها استيديوهات جاهزة بعدن وبالمقاهرة ومجهزة فنيا بشكل مكتمل ولها طاقم تم تدريبه لكنها جزء من شد وجذب القيادة الجنوبية مع الحلفاء والاعداء بنفس الوقت وتخضع لقرار معين .
بعد دراسة متأنية للوضع اتضح للقيادة ان افتتاح قناة يعني أمرين :
١)تقديم خطاب متصالح مع التحالف ويراعي المرحلة والمعركة المركزية مع وكلاء ايران ولا يجلب حنق وعداء الحلفاء العرب ويعاكس خطاب الحوثي ضد الشرعية وهذا يعني خطاب لا يرضي المزاج الشعبي الثوري في الجنوب ويظهر المجلس عند وعي شعبي بسيط كمتخاذل وصاحب سقف منخفض.
٢) تقديم خطاب إعلامي ومادة يومية تراعي المزاج الشعبي والمبادئ الثورية التي يجب ان تخضع للتفاوض المغلق وتتحدث عن الاستقلال ومعادي للشرعية وهو مايعني السير مع الحوثييين الانقلابيين في نفس الخطاب الرسمي وهذا يعني احراج للحلفاء العرب كذلك وإيجاد طريق طويل للمشاكل مع التحالف العربي والعالم تستغل من قبل قوى بعينها تعتبر نفسها خسرت اكبر خسارة بتقارب قيادة الجنوب مع التحالف العربي وادخال التحالف لقيادة الجنوب وقواته ضمن المشهد الشرعي لليمن الذي كانت تحرم منه الجنوب حراك ومكونات وثورة طيلة عقود الا من وافق على تزوير الإرادة الجنوبية والقبول بما لا يريده الشعب بينما التحالف قابل الانتقالي على مبادئ الجنوب وقوات الجنوب تحت علم الجنوب .
ومع كل هذه الحسابات يضع الانتقالي القناة باليد كورقة في حالة شهد موقف ما يشرع في الإعداد لتدشين البث وفِي حالة التوافق مع التحالف يقول للتحالف انه قام بتأجيل مشروع قناة من اجل عدم احراج التحالف رغم الضغط الشعبي وهذه إدارة مهمة للملف الإعلامي سياسيا .
للذين لا يعرفون أهمية تمجيد الاعلام الذي يعتقد التحالف انه سيربك المرحلة المركزية نقول لهم :انظروا إذاعة عدن وهي رسمية وجاهزة فنيا لماذا يتحفظ التحالف على بث إرسالها من عدن؟
انظروا الى تلفزيون عدن الجاهز فنيا لماذا لا يوافق التحالف على ان يعمل من مقره بعدن؟
هذه حسابات سياسية لخطاب إعلامي قد يربك مرحلة عسكرية وسياسية ضد ايران ووكلائها بكل معنى الكلمة ولكن قيادة الجنوب عرفت تستخدمه كورقة جاهزة للعب مع الحلفاء والاعداء بها والتحالف مقدر ذلك ويقدم المقابل السياسي والاخلاقي .
هذه وجهة نظري الشخصية حول الأسئلة الملحة التي تكررت كثيرا كرسائل على الخاص او تعليقات على منشورات لي وهي طبعا لا تعبر عن وجهة نظر المجلس الانتقالي وقيادة الجنوب الرسمية باي حال من الأحوال.
صمت الانتقالي الان السطحي والمتعودعلى شغل البيانات ومناجمة الفيسبوك سيعتبره نهاية والعارف بدواخل الأمور سيعرف انه صمت سياسي بحساب مدفوع كطرف منتصر يجني الان ثمار سياسيةلزرع عسكري وأمني في يناير الذي اصبح له ما بعده
ثقوا بقيادتكم لاتسمحوا لأحد بان يضرب القيادةوعملها بواسطتكم