معلومات قد لا تعرفها..

كرة القدم.. أسسها الانجليز وكأس العالم فكرة فرنسية

كرة القدم في شكلها الحديث بدأت بالظهور في إنجلترا

دنيا حسين فرحان

انتشرت على شبكة الانترنت العديد من المعلومات حول تاريخ كرة القدم ومتى بدأت ممارستها، فيما يسأل كثيرون حول من هو صاحب فكرة بطولة كأس العالم، الحدث الرياضي الأبرز، حيث يعود تاريخ كرة القدم إلى ما يزيد عن 2500 سنة قبل الميلاد، حيث مارسها الصينيون القدامى، وكانوا يقدمون الولائم للفريق الفائز ويجلدون الفريق المنهزم، وعرفها اليونانيون واليابانيون 600 سنة قبل الميلاد، فيما عرفها المصريون 300 سنة قبل الميلاد.

كما أن بعض آثار الشعر الجاهلي تدل على أن العرب القدامى مارسوا أيضا هذه اللعبة، حيث تقول روايات اخرى انها بدأت عند الاغريق حيث كانوا يقطعون رؤوس الناس ويدحرجونها، بين اقدامهم.

أما كرة القدم في شكلها الحديث فقد بدأت بالظهور في إنجلترا، ففي سنة 1016، وخلال احتفالهم بإجلاء الدنماركيين عن بلادهم، لعب الإنجليز الكرة فيما بينهم ببقايا جثت الدنماركيين، ولك أن تحزر أقرب أعضاء الجسم شبها بالكرة وأسهلها على التدحرج بين الأرجل، فمنعت ممارستها. وكانت هذه اللعبة تظهر وتنتشر، ثم تمنع بمراسيم ملكية لأسباب متعددة، ووصل الأمر إلى حد المعاقبة على ممارستها بالسجن لمدة أسبوع.

 

 كيف كانت تلعب كرة القدم قدماً

كشف باحثون اسكتلنديون أن اللعبة الأكثر شعبية في العالم اي كرة القدم، يعود اكتشافها الى قبل 350 عاماً عاكسين بذلك العديد من الابحاث والتقارير التاريخية السابقة.

ويعتقد علماء التاريخ أن اللعبة الحديثة لكرة القدم كانت تمارس في القرن التاسع عشر، حيث كان يخوضها حوالي 24 لاعبا في ملعب يبلغ طوله حوالي 3.2 كلم. في حين تشير تقارير انكليزية الى أن اللعبة بدأت في القرن الخامس عشر في انكلترا حيث كان يمارسها عدد من الرياضيين آنذاك.

الا أن الاستكتلنديين لديهم وجهة نظر أخرى حيث باعتقادهم أن كرة القدم بدأت وانطلقت من عندهم وليس من انكلترا، وذلك وفق تفاصيل حصلوا عليها في المتحف الوطني لكرة القدم عن مباراة جرت في عام 1497، على عهد الملك جيمس الرابع في اسكتلندا.

هذه هي الوقائع، اما التاريخ الدقيق للعبة فيبدو انه سيضيع بين الصين واوروبا، وقد يبقى لغزاً عصياً على الباحثين والمشجعين على حد سواء.

وبحسب ما دون على الموسوعة الحرة، فقد كانت تلعب كرة القدم  عند شعب الصيني وتسمى  (تسوجو ولعب بين 10 لعبين ويسمح للاعبين للمس الكرة في أي جزء من أجزاء الجسم ما عدا اليدين. وكانت تحسب نقاط بادخال الكرة إلى حفرة تم حفرها يفوز الفريق الدي جمع أكبر عدد ممكن من نقاط  ومع ذلك، لم تكن القارة الوحيدة طوال تاريخ كرة القدم التي لعبة الرياضة  تشبه كرة القدم في تلك الأيام. في بعض المناطق في أمريكا الجنوبية كانوا يستخدمون كرات مطاطية للعب الرياضة التي تشبه بشكل غامض لكرة القدم كما نعرفها وايضا، ويقال الإغريقيين والرومانيين أنها كانت لديهم اللعبة مشابهة جدا لكرة القدم. وقد كانت تلعب ب27لاعب في كل فريق بخلاف هذا، يبدو أن هناك القليل من الأدلة في تاريخ كرة القدم .

وبدأت كرة القدم للتحرك في اتجاه أوروبا، كانت تشبه إلى حد قليل كرة القدم الحديثة حيت أنها كانت الرياضة  وحشية، بالرغم من ذلك. وقعت العديد من الإصابات تقريبا في كل مباراة. لهذا السبب، بدأ الناس من الطبقة العليا يكرهون هذه الرياضة.

 حظر ممارسة كرة القدم

وحظرت كرة القدم في إنجلترا  في  عهد الملك إدوارد (1307ء1327).كان يلقى القبض على أي شخص  يلعب كرة القدم ويلقى في السجن، رغم هده الظروف لم يتوقف الناس عن لعب كرة القدم و استمرت  في النمو، على الرغم من حظرها من قبل العديد من الملوك والممالك أخرى من إنجلترا .

 

متى أسست قواعد كرة القدم الحديثة

 

بعد بضعة قرون أصبحت كرة القدم  أكثر شعبية ولم تعد المحظورة، بدأت المدارس في إنجلترا بجعل كرة القدم تلعب في جميع المدارس والجامعات وبدأت نشئ بطولة داخل المدارس ونتقل خارج المدارس أيضاً. ومع دلك لم تكن القواعد لعبة موحدة.

 

  أخيرا، في عام 1863 أتى رجل من انجلترا اسمه كوب مورلي، وقد دعا إلى الاجتماع للمؤسسين الأندية كرة القدم للبت في القواعد الرسمية لكرة القدم. بالتاريخ 8 ديسمبر لعام 1863 تم إنشاء قواعد الكرة القدم.

ويعود الفضل إلى إبنيزر بوب مارلي مؤسس قواعد كرة القدم كما نلعبها الأن وكسبت شعبية كبيرة جداً وهي الآن بلا شك الرياضة الأكثر شعبية في العالم.

 

كأس العالم لكرة القدم

 

بعد نمو كبير في شعبيتها وتأسيس العديد من أندية كرة القدم، في عام 1904 لعبت أول مباراة دولية خارج إنجلترا في تاريخ كرة القدم في باريس بين فرنسا وبلجيكا. هذا أدى إلى تأسيس الفيفا، منظمة كرة القدم الدولية، في 22 مايو 1904.

أصبحت رياضة الأولمبية في العام 1900. قرار الفيفا تنظيم أول بطولة كأس عالم اقيمت في الأوروغواي في عام 1930.

لعبت أنداك أربع بلدان وكانت تقام كل أربع سنوات والآن هو الحدث الرياضي الأكثر شعبية على هذا الكوكب.

بدأت فكرة إقامة بطولة كأس العالم عندما دعا الفرنسي آلان جيرار في بداية القرن العشرين إلى جمع دول وشباب العالم في بطولة دولية ضخمة ليتنافسوا في اللعبة الصاعدة بقوة وقتها والتي بات لديها عشاق بالملايين في العالم، لكن اندلاع الحرب العالمية الأولى عصف بالفكرة، وبعد انتهاء الحرب جاء فرنسي آخر هو المحامي جول ريميه رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم للفترة من 1919- 1945، وكذلك كان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للفترة من 1921 - 1954، وتقدم جول ريميه بالفكرة وحارب من أجل ظهورها وتنفيذها لمدة تسع سنوات مع صديقه هنري ديلوني، السكرتير العام للفيفا، لإقناع الدول المنضمة للاتحاد الدولي لكرة القدم بالفكرة وأهميتها.

 

وكانت اللجنة الأوليمبية معترضة من قبل على مشاركة اللاعبين المحترفين بالدول المتقدمة كروياً في منافسة مع نظراءهم الهواة من الدول الأقل تطوراً في عالم كرة القدم، وكانت مصممة على اشتراك اللاعبين الهواة فقط.

 

وجاءت دورة الألعاب الأوليمبية 1924 والتي أقيمت في باريس لتؤكد على قوة وأهمية وكذلك انتشار لعبة كرة القدم وأنها باتت اللعبة العالمية الأولى في العالم بعدما شاركت 22 دولة في البطولة حينها، وهو ما دعى هنري ديلون صديق ومساعد جول ريميه للتصريح بفخر في مؤتمر اتحاد كرة القدم الدولي المنعقد عام 1926: "من الصعب بقاء كرة القدم ضمن الألعاب الأوليمبية فقط."

 

وعلى إثر كلماته وضغوطات جول ريميه رئيس الاتحاد الولي حينها، تم تشكيل لجنة لدراسة إمكانية تنفيذ مقترح تنظيم بطولة كأس عالم لكرة القدم، وخرجت اللجنة بتوصياتها إلى اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم في مؤتمره المنعقد في 26 مايو 1928 في أمستردام بالبدء في تنفيذ فكرة أول بطولة كأس عالم، بعدما طرحت الفكرة للتصويت ووافقت 25 دولة عليها فيما ورفضتها 5 دول.

 

ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم أخيراً على تنفيذ فكرة جول ريميه وأطلق على كأس البطولة اسمه تخليداً وتكريماً لجهوده.

ومن فرط حماسته ريميه لإقامة أول بطولة، قام ريميه بدفع تكلفة صنع كأس البطولة من جيبه الخاص، والذي صممه الفنان الفرنسي ابيل لافييرو.

 

صنعت الكأس من 3.8 كيلوغرامات تقريباً من الذهب الخالص، ويبلغ ارتفاعه 35 سم على شكل تمثال مطلي بالذهب والفضة ويقف على قاعدة زرقاء صنعت بشكل رائع من حجر اللازورد. وبلغت تكلفة صنعه 50 ألف فرنك سويسري أو ما يعادل في ذلك الوقت 3000 جنيه استرليني، كما تم التأمين على الكأس الذهبية بمبلغ قدره 30 ألف جنيه استرليني.

وتم الاستقرار على إقامة أول بطولة كأس عالم في أورجواي بصفتها بطلة آخر نسختين من الأولمبياد بعد منافسة شديدة من جانب إيطاليا وهولندا والسويد في المؤتمر الذي عقد في برشلونة عام 1929، بمشاركة مفتوحة من كافة أعضاء الاتحاد ومن دون تصفيات تمهيدية.

 

لكن جول ريميه أصيب بخيبة أمل كبيرة، لأنه حتى قبل بداية البطولة بشهرين فقط لم ترسل أية دولة تأكيداً وموافقة على المشاركة بالبطولة، مما وضعه في موقف صعب وأوشك حلمه على الانهيار، لكنه قام باتصالاته مع كافة الدول الأعضاء ونجح في إقناع 4 دول أوروبية بالمشاركة إلى جانب دول أميركا الجنوبية والشمالية.

 

وتحمل الاتحاد الدولي لكرة القدم آنذاك مصاريف سفر كل منتخب وأيضاً تحملت حكومة الأوروغواي تكاليف إقامة المنتخبات، من أجل تشجيع وتحفيز منتخبات البلاد الأعضاء في الاتحاد الدولي على المشاركة، ولكن بالرغم من ذلك لم يشارك سوى 13 منتخب فقط، ولكن انطلقت أولى بطولات كأس العالم وتحقق حلم الفرنسي جول ريميه الذي أصبح حلم لكل دولة في العالم بعدها بالمشاركة في البطولة.

معلومات قد لا تعرفها

1- لم يقم كأس العالم لكرة القدم لعامي 1942 و 1946بسبب الحرب العالمية الثانية.

2- لعبت كأس العالم 1930 بدون تصفيات تأهيلية وهي الوحيدة في تاريخ المونديال التي نافست فيها الفرق مباشرة بدون تصفيات

3- بطولة عام 1934 كانت البطولة الوحيدة التي لم يتأهل فيها حامل اللقب وهو منتخب الاورغواي بطل مسابقة1930

4- فيما كانت اول بطولة يتأهل فيها مستضيفها وحامل اللقب بدون تصفيات هي بطولة 1938حيث نافست فرنسا المستضيف وايطاليا حامل اللقب مباشرة

5- كانت مباراة ايطاليا واسبانيا في مونديال 1934 في دور ربع النهائي اول مباراة في تاريخ كأس العالم تتم اعادتها

6- تعتبر المدة التي حمل بها منتخب ايطاليا كأس العالم بين عامي 1934-1950اطول مدة يحتفظ بها منتخب بكأس العالم.

*المصدر  - وكالات - اعداد.. القسم الرياضي في اليوم الثامن