منذ بداية الحرب..

اليمن: الحكومة تتهم الحوثيين بتجنيد 23 ألف طفل

بيان لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال

واشنطن

اتهمت الحكومة اليمنية اليوم الجمعة، جماعة الحوثي بتجنيد أكثر من 23 ألف طفل منذ بداية الحرب مطلع العام 2015.

جاء ذلك في بيان لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال، نشرته وكالة الأنباء الرسمية، ولم يصدر تعليق فوري من الحوثيين حول بيان الحكومة اليمنية.

وقالت الكمال، إن “استمرار مليشيا الحوثي بتجنيد الأطفال والزج بهم في معارك القتال، واختطافهم من المدارس والضغط على الأسر وأولياء الأمور لإرسالهم إلى المعارك جرائم حرب، ومخالفة لكل القوانين الدولية الخاصة بالطفل”.

واتهمت الوزيرة الحوثيين “بتجنيد ما يزيد عن 23 ألف طفل، بصورة مخالفة للاتفاقيات الدولية، وقوانين حماية حقوق الطفل، منهم ألفانِ و500 طفل منذ بداية العام الحالي 2018”.

وأضاف البيان أن “المليشيا الحوثية جعلت أكثر من 2 مليون طفل عامل، جراء ظروف الحرب الهمجية التي فجرتها”.

وأشارت الوزيرة أن جماعة الحوثي “حرمت أكثر من 4.5 مليون طفل من التعليم، منهم مليون و600 ألف طفل، حرموا من الالتحاق بالمدارس خلال العامين الماضيين”.

كما اتهمت الوزيرة الحوثيين “بقصف وتدمير ألفين و372 مدرسة جزئيًا وكليًا، واستخدام أكثر من 1500 مدرسة أخرى سجونًا وثكنات عسكرية”.

ومنذ أكثر من 3 أعوام يشهد اليمن حربًا بين القوات الحكومية، مدعومة بتحالف عربي تقوده الجارة السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني، من جهة أخرى، الذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذُ عام 2014.