ميناء عدن..

ميناء عدن يتهالك من الداخل.. فهل من منقذ؟!

مركبة مصدومة وصلت الى ميناء عدن قبيل اخراجها إلى السوق

جعفر عاتق

ميناء عدن أحد أهم المرافق السيادية في البلاد وواجهتها أمام العالم، ويمثل شريان حياة للإقتصاد الوطني وأهم المرافق التي تدر الدخل القومي.

سابقا كان ميناء عدن ثاني أهم ميناء في العالم بشكل عام ولكن خلال العقود الماضية تراجع بشكل مخيف جدا وتعرض لأزمات كبيرة أثرت عليه.

خلال حرب المليشيات الحوثية على البلاد وغزوها للعاصمة عدن أغلق ميناء قبل أن يعاود العمل عقب تحرير المدينة من المليشيات.

اليوم يعاني ميناء عدن الكثير من المشاكل التي تهدد استمرارية عمله، وبات القائمون عليه مطالبون بالعمل على حل تلك الاشكاليات.

الطريق إلى ميناء عدن "كالتكس" يعد من أخطر الطرق في عدن بسبب مرور الشاحنات المحملة بالحاويات، والكثير من تلك الشاحنات متهالكة ومع ذلك فإن طريق ضيق جدا مع مرور سيارات العمال وزوار الميناء، وقد حدثت العديد من الحوادث المرورية توفي على إثرها عدة أشخاص.

ومع ضيق الطريق وعدم القيام بتوسعته تتواجد العديد من الحفر التي باتت تشكل خطرا اضافيا في ميناء عدن، كما أن المئات من الشاحنات تتوقف على جانبي الطريق لإنتظار دورها، وإذا ما تعطلت أو توقفت لأي سبب شاحنة فإن الطريق يغلق تماما.

وبسبب هذا المشكلات في الطريق الداخلي لميناء عدن "كالتكس" فقد كثرت الحوادث هذه الأيام، فخلال أقل من أسبوع حصل حادثين اديا الى اصابة عدد من الاشخاص.

يعد ميناء عدن من المرافق المدرة للدخل والمعتمدة على نفسها في صرفياتها إلا أن عدم صيانة الخطوط الداخلية في الميناء تظل علامة استفهام كبيرة.