حقوق وحريات

المطالبة بحقها في سيارتها..

إسمها سلمى الشريف

الوقت الثلاثاء 10 يوليو 2018 6:30 م
إسمها سلمى الشريف

اليوم الثامن المرأة السعودية اثبتت استعدادها لتحمل المسؤولية

اعتقد عيال الحارة “الهَمَجْ” أن إضرام النار في سيارة سلمى الشريف الأسبوع الماضي سيخيفها أو أنها ستتنازل عن حقها. أكدت الشريف عزمها على قيادة سيارتها مهما بلغت التهديدات. هكذا هي المرأة السعودية؛ شجاعة، شهمة ولا تتنازل عن حقوقها.

باتت المرأة السعودية تتواجد في مواقع هامة سواء داخليا أو خارجيا، وبرزت خلال الأيام القليلة الماضية أسماء نساء سعوديات نجحن في وضع إنجازاتهن المضيئة في سماء الوطن. دليل الشمري جدت واجتهدت، فحازت على منصب أول رئيسة للبلدية النسائية بالمنطقة الشمالية والثانية على مستوى المملكة. الأولى هي نهلة صالح مظهر رئيسة البلدية النسائية في المدينة المنورة.
أما روان الشهري، فقد أثارت مواقع التواصل الاجتماعي بعد تسجيلها أول “شيلة” نسائية. استمع السعوديون بشكل غير مسبوق لصوت امرأة تؤدي واحدا من أشهر الفنون الغنائية التراثية في السعودية. أدت روان أنشودتها “يا سليل المجد” لتسجّل اقتحام المرأة للشيلة بجدارة، بعد أن كانت حكرا على الرجال “بنمرة واستمارة”.
لم تصمت عائشة عادل بعد قضية “طمبق” الشهيرة التي أثارت المجتمع السعودي مؤخرا. عائشة مؤلفة في مجال الطفولة وروائية ورئيس جمعية “طفولة آمنة”. هدف الجمعية حماية الطفل من الأذى الجسدي والمعنوي، وتحقيق الأمان النفسي والجسدي والتعليمي للطفل. عملت عائشة مع زميلاتها على تحقيق الأمن للطفل ضد الانحرافات الفكرية والعقدية. دافعت بشراسة عن حقوق المرأة، ومساهماتها ستعجّل بالقبض على كل “طمبق” يعتدي على امرأة في السعودية.
للمرأة السعودية من السياحة نصيب. هذه فرصة لنبارك للمواطنة بسمة عبدالعزيز الميمان اختيارها مديرا إقليميا لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية للشرق الأوسط. للمعلومة هذا أول منصب لمسؤول سعودي وخليجي في المنظمة. خبرة الميمان تقارب 16 عاما، معظمها في العلاقات الدولية، إضافة إلى تمثيلها للسعودية عن إقليم الشرق الأوسط في المنظمات الدولية.
عضو مجلس الشورى السعودي نورة المري أضاءت شمعة أخرى في سجل المرأة السعودية. اقترحت أن تصبح التنمية الاجتماعية وزارة مستقلة، وأن يوكل لإحدى الكفاءات النسائية تولي هذه الوزارة كما هو معمول به في العديد من الدول المجاورة. عند تحقق هذا الهدف إن شاء الله، ربما ستكون هذه أول وزارة تتقلدها امرأة في السعودية.
سجلّ المري حافل بالمشاريع التنموية، فقد اقترحت إنشاء مراكز صحية نفسية أولية في جميع مناطق المملكة، والإسراع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء لاستثناء أرقام الطلبات المقدمة للصندوق العقاري قبل 23 رجب عام 1432 من التنظيم الجديد للدعم السكني.
بما أننا نتحدث عن الشورى، لعل المجلس يَبُتّ أخيرا في اقتراح منح المرأة حق استخراج جواز السفر دون إذن ولي الأمر أو أي شروط معقدة أخرى. الجواز وثيقة رسمية، يحق لكل مواطن الحصول عليها.
أثبتت المرأة السعودية أيضا جدارتها في محيط العمل الدبلوماسي. هيفاء الدخيل دخلت بفخر بوابة ديوان وزارة الخارجية، التي كانت حكرا على الرجال لفترة طويلة. الدخيل تجيد أربع لغات، الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والروسية، كما أنها أسهمت في إنشاء مركز إنجازات المرأة السعودية وقاعدة البيانات لترشيحات المؤتمرات التابعة لإدارة المنظمات الدولية. الخطوة القادمة ترشيح امرأة سعودية مؤهلة وقادرة لمنصب سفيرة بوزارة الخارجية.
مطالبة سلمى الشريف بحقها في سيارتها التي أحرقتها عصابات الشوارع، تسجل نهاية عصر استحياء المرأة السعودية من المطالبة بحقوقها. رؤية المملكة 2030 سجلت هذه الحقوق بكل فخر؛ فأثبتت الدولة السعودية الحديثة صدق نواياها لتمكين المرأة، وأثبتت المرأة استعدادها وقدرتها على تحمل المسؤولية.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة