الصحة والمجتمع

متخصصي التغذية..

فوائد بذور الشيا

الوقت الأربعاء 18 يوليو 2018 11:11 ص
فوائد بذور الشيا

اليوم الثامن بذور الشيا

متخصصي التغذية الطبيعية والصحية هم أفضل من يمكنهم التحدث في المواضيع التي لها علاقة بالتغذية الصحيحة والبدائل الصحية لبعض الأطعمة. وقد سنحت لي الفرصة منذ أيام التحدث مع إحدى المتخصصات في التغذية السليمة، والتي أفادتني بمعلومات جديدة ونصائح مفيدة قررت أن أشاركها معكم..
من المواضيع الهامة التي تحدثت عنها كانت بذور الشيا وما لها من فوائد صحية عظيمة لم أكن أعرفها. الأمر الذي قادني إلى أن أبحث أكثر عن الفوائد الخفية لبذور الشيا وكانت النتيجة مبهرة بالنسبة لي، فإن فوائد بذور الشيا عديدة ومنها:

١- بذور الشيا أفضل صديق لكِ في ظل حرارة فصل الصيف، ففقدان كميات كبيرة من المياه التي يخزنها الجسم يمكن تعويضه بتناول بذور الشيا وذلك لما تحتويه من ألياف بكميات كبيرة والتي بدورها تقوم بتحسين وظائف الجهاز الهضمي. لذا يمكن أيضاً الاعتماد عليها في وجبات السحور في شهر رمضان للتقليل من الإحساس بالعطش أثناء الصيام.

٢- بذور الشيا حل مثالي لمرضى القولون العصبي للحصول على النسب الكافية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم وأيضاً للذين لا يفضلون تناول منتجات الألبان مثلي، فأنا لم أكن طفلة مطيعة تحتسي كوباً من الحليب قبل أن تذهب للفراش، لذا كان من الطبيعي أن تظهر عليّ أعراض نقص الكالسيوم! لذا بدأت في تناول بذور الشيا بشكل يومي، فملعقة كبيرة من بذور الشيا تحتوي علي كميات مضاعفة من الكالسيوم مقارنة بتلك الموجودة في كوب من الحليب.

٣- ولمتبعي الرجيم أو الدايت، يمكنهم الاعتماد على بذور الشيا بشكل كبير في قائمة طعامهم حيث أن احتوائها على الألياف يعطي شعوراً بالامتلاء. كما أنها تعمل على إبطاء امتصاص الطعام والذي ينتج عنه الشعور بالشبع لفترات طويلة.

٤- أيضاً من فوائد بذور الشيا أنها مفيدة جداً لمرضى السكري، فهي تعادل سرعة إمتصاص السكر في الدم مما يجعل مستوى السكر في الدم منتظم بشكل كبير.

٥- تعمل أيضاً بذور الشيا بإمداد الجسم بالمعادن المهمة التي يحتاجها لبناء نفسه كالمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز إضافة إلي الكالسيوم.

٦- أما لمن يواظبون على ممارسة التمارين الرياضية، فهي أيضاً مفيدة لهم وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد على تعويض أي مواد مغذية فقدها الجسم أثناء التمرين.

٧- إضافة إلي أنها مصدر جيد للحصول على أوميغا ٣ الذي يحد من الإصابة ببعض الأمراض كالسرطان.

٨- بذور الشيا لها تأثير إيجابي علي صحة القلب حيث أنها تنظم من مستويات الكولسترول في الدم.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات


 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة