غير مأهولة..

وزير يمني يتهم إيران باستغلال جزر للتهريب

خالد اليماني

الشرق

اتهمت الحكومة اليمنية على لسان وزير خارجيتها خالد اليماني، إيران، باستغلال جزر غير مأهولة في البحر الأحمر للتهريب.

وقال اليماني في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن الأدلة التي رصدها تحالف دعم الشرعية والتقارير التي قُدمت إلى عدد من الدول الحليفة تكشف أن الإيرانيين نفّذوا عمليات إنزال في جزر قرب الساحل الغربي لليمن، وأن الميليشيات الحوثية تقوم لاحقاً بتهريب ما يجري جلبه إلى الداخل اليمني.
وأوضح اليماني أنه يجري أحياناً التحفظ على بعض تلك الحمولات، إلا أنه أشار إلى صعوبة مراقبة تلك المساحات الشاسعة.
وكشف اليماني من جهة أخرى أن الحكومة اليمنية تعد لمخاطبة الحكومة العراقية والاستفسار منها حول تصريحات أطلقتها ميليشيات شيعية متطرفة في العراق. وأكد أن اليمن يعمل وفق العمل العربي المشترك الذي يشدد على عدم التدخل في شؤون أي دولة عربية. وقال الوزير إن الحكومة اليمنية تنتظر الرد من لبنان حول تدخلات «حزب الله»، في إشارة إلى الرسالة التي بعث بها اليماني إلى نظيره اللبناني جبران باسيل وقوبلت بالصمت حتى اللحظة.
وتطرق وزير الخارجية اليمني إلى «مبادرة الحديدة» التي ناقشها المبعوث الأممي مارتن غريفيث خلال زياراته لليمن والمنطقة. وقال اليماني إن العنصر الرئيسي في المبادرة المتمثل في «الانسحاب الكامل» للميليشيات من الحديدة ومينائها لم يُقبل. وتابع بأن الانقلابيين يريدون البقاء طرفا مسلحا حتى بعد تسليم المناطق التي يسيطرون عليها، وأنهم يريدون أن يكونوا في اليمن مثل وضع «حزب الله» الذي يتعايش مع النظام السياسي ويبقى الرقم المعطل للحياة السياسية والاجتماعية. وأكد اليماني أن هذا أمر لا تقبل به الحكومة اليمنية أو أي دولة ذات سيادة.