مهرجان..

جرش يحتفي بـ"وطن الشرفاء"

منبر المبدعين

عمّان

انطلقت الدورة الثالثة والثلاثون لمهرجان جرش للثقافة والفنون مساء الخميس في مدينة جرش الأثرية شمال الأردن بمشاركة فنانين وفرق محلية وعربية.

وأوقدت وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب شعلة المهرجان على المسرح الشمالي لمدينة جرش الأثرية، معلنة انطلاق فعالياته التي تستمر حتى 28 يوليو الجاري.

وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي خلال حفل الافتتاح إن “جرش تفتح أبوابها وتزين ساحاتها وتضيء أعمدتها ومسارحها للمهرجان، لتبقى جرش المكان والعنوان، منارة للمعرفة وفضاء للثقافة والفن، ومنبرا للمبدعين”.

ويقام المهرجان على مسارح مدينة جرش الرومانية الأثرية التي تبعد حوالي 51 كيلومترا شمال العاصمة عمّان. وتخلل حفل الافتتاح مغناة “وطن الشرفاء” قدّمها فنانون أردنيون بينهم غادة عباسي، ونداء شرارة الحاصلة على لقب أحلى صوت في برنامج “ذا فويس” عام 2015، كما شاركت في المغناة أيضا فرقة أوسكار العالمية.

وشهدت الليلة الأولى للمهرجان حفلا كبيرا على المسرح الجنوبي للمدينة الأثرية للنجم اللبناني عاصي الحلاني، وآخر للفنان الأردني حسين السلمان، كما شهد المسرح مساء الجمعة حفلا للفنان الكويتي عبدالله الرويشد، ليشهد السبت حفلا للنجم اللبناني وائل جسار وآخر للأردنية نانسي بيترو.

ويضم المهرجان أيضا حفلا للفنانة اللبنانية يارا وآخر للأردني طوني قطان في السادس والعشرين من يوليو، يليه عرض للنجمة الإماراتية أحلام في السابع والعشرين منه.

وتتخلل فعاليات المهرجان حفلات لفرق عربية بينها فرقة رضا للفنون الشعبية، وفرقة دراويش أبوالغيط من مصر، وفرقة التخت الشرقي من الكويت، وفرقة صمود الفلسطينية للدبكة الشعبية. وانطلق مهرجان جرش عام 1981، واستمر حتى عام 2007 ليحلّ محلّه مهرجان الأردن في عمّان، إلاّ أنه استؤنف عام 2011.