بمناسبة الإفراج عن عهد التميمى..

6 كتب عن معاناة أطفال فلسطين تحت الحصار

عهد التميمى

وكالات
يعيش الطفل الفلسطينى على مدى العقود الماضية أوضاعا قاسية تختلف عما يعيشه الأطفال فى كثير الدول الأخرى، ومنها العربية بالتأكيد، فحتى وإن كانت هناك أوضاع سياسية غير مستقرة فى عدد من البلدان العربية، فربما هذا الوضع مستمر وأصبح اعتياديا لطفل خرج إلى الدنيا مناضلا من أجل قضايا وطنه وأهله، بعيدا عن براءة الطفل وحياته البسيطة الهادئة.
 
من بين هولاء الأطفال تأتى الطفلة الفلسطينية عهد التميمى (17 عاما)، أيقونة المقاومة الفلسطينية، والتى أفرجت عنها قوات الاحتلال الإسرائيلى، صباح اليوم الأحد، ووالدتها ناريمان، بعد أن قبعتا 8 أشهر فى السجن.
 
وفى الحديث عن أوضاع الأطفال الفلسطينيين الصعبة، نسلط الضوء على عدد من الكتب والتقارير الفلسطينية التى تناولت الصعوبات التى يعانيها أطفال فلسطين، ومن بينها:
 

أثر الاحتلال الصهيونى على الطفل الفلسطينى والقضية الفلسطينية

 
صدر عن دار الجنادرية للنشر والتوزيع، للكاتب فتحى ذياب سبيتان، يتناول الطفولة فى فلسطين فى ظل الاحتلال الصهيونى وواقع الطفل الفلسطينى بعد حرب يونيو عام 1967م، والأيديولوجية الصهيونية، ونتائج وأبعاد الاحتلال الصهيونى على الطفل الفلسطينى، والأوضاع الصحية للطفل الفلسطينى فى ظل الاحتلال الصهيونى الغاشم.
 

أطفال فلسطين وإرهاب الصهاينة المعتدين

أطفال فلسطين وإرهاب الصهاينة المعتدين
 
صدر للكاتب موسى عبد القادر العزة، عن المكتبة الوطنية الأردنية، ويتحدث عن بطولة ومقاومة أطفال فلسطين للاحتلال الصهيونى فى معارك الثورة الفلسطينية الخالدة أثناء اجتياح لبنان عام 1982.
 

معاناة الطفل الفلسطينى تحت الاحتلال الإسرائيلى 

معاناة الطفل الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي
 
صدر عن مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات فى بيروت، ويدور الكتاب حول الأطفال فى المجتمع الفلسطيني، ثم يتناول أبرز حقوق الطفل الفلسطينى وانتهاكاتها: الأطفال الشهداء والجرحى، والأطفال الأسرى والمعتقلون، والوضع الصحى من صحة نفسية وسوء تغذية ووفيات، والوضع الاجتماعى والاقتصادى من فقر وعمالة أطفال، والتعليم.
 

الصبى والصبية والجدار

الصبى والصبية والجدار
 
صدرت عن دار "المنى" فى العاصمة السويدية من تأليف الشاعر والكاتب أولف ستارك، ورسوم آنا هيجلند، وقام بترجمته للعربية إبراهيم عبدالملك، ويقع الكتاب فى 48 صفحة من القطع المتوسط. 
 
تدور أحداث الكتاب فى فلسطين وتتناول حكايةُ سلافةَ، البنت الفلسطينية عاشقة الشِّعر، وأخيها أدهم ذى الهمةِ العالية والقلبِ الجسورِ وأحلامِهما المأسورة فى واقعٍ شديد القسوة، فيعيش الإخوان مع والديهما فى ظل جدار الفصل، والذى يقف حائلاً بينهما وبين حياةٍ أُرغِما على تركها، حيث بيتُهما وحديقتُهما ومدرستُهما وصدى ضحكاتٍ ما عاد من الهين أن تمرُّ بهما.
 

أطفال فلسطين-قضايا وإحصاءات: التقرير السنوى

أطفال فلسطين قضايا وإحصاءات التقرير السنوي
 
هو عبارة عن تقرير صدر فى كتب عن الجهاز المركزى للإحصاء الفلسطيني، 2007، يحتوى مسح صحة الأسرة الفلسطينى لعام 2006، والتقرير النهائى لعام 2008، عن أطفال فلسطين وأهم القضايا والإحصاءات الخاصة بالطفل الفلسطينى.
 

أطفال فلسطين والهجرة: العيش فى ظل الهجرة القسرية فى الشرق الأوسط

أطفال فلسطين والهجرة العيش في ظل الهجرة القسرية في الشرق الأوسط
 
صدر عن مؤسسسة الدراسات الفلسطينية، ومحور هذا الكتاب هو الأطفال والشباب الفلسطينيون الذين يعيشون داخل وخارج المخيمات فى منطقة الشرق الأوسط. ومنذ أكثر من نصف قرن، يعيش هؤلاء الأطفال ومقدمو الرعاية لهم وجوداً موقتاً فى المحيط الدراماتيكى وغير المستقر سياسياً الذى يسمى الشرق الأوسط.