للباحث اليمني عبدالناصر المودّع..

عمان: ندوة إشهار "الجذور التاريخية للأزمة اليمنية"

محاولة لقراءة الجذور التاريخية للأزمة اليمنية عبر تتبع تاريخ اليمن

عمان

أقيم في دائرة المكتبة الوطنية مساء الأحد الموافق 5/8/2018، أمسية ثقافية تضمنت ندوة إشهار كتاب "الجذور التاريخية للأزمة اليمنية" للباحث الدكتور محمود الجبارات بالتعاون مع "الآن ناشرون وموزعون"، ضمن نشاط كتاب الأسبوع الذي تقيمه مساء كل أحد.
وقدّم قراءة نقدية للكتاب الباحث اليمني عبدالناصر المودّع، الذي رأى أن الكتاب يتضمن، وبشكل مكثف، التاريخ السياسي لليمن منذ بدء الإسلام وحتى العصر الحديث. وقد ركّز بشكل خاص على تاريخ الدولة الزيدية في اليمن منذ تأسست على يد الإمام الهادي يحي بن الحسين في عام 284 هـ، وهي الدولة التي لعبت دورا مهما ورئيسا في تشكيل التاريخ اليمني، وتحديدا في المناطق الشمالية من البلاد .
وأشار المودّع إلى أن الكتاب يُظهر إحدى الحقائق المهمة عن اليمن، والمتمثلة بتلازم وجود الدولة، وضعفها في ما يُـعرف اليوم بالجمهورية اليمنية، فقد شهدت المنطقة منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام وجودا متواصلا للدولة، إلا أن هذا الوجود اتّصف بعدم ثبات الرقعة الجغرافية التي كانت تصلها حدود سلطة الدولة أو الدول التي كانت تنشأ خلال هذه الفترة، وبضعف هذه السلطة لاسيّما في المناطق القبلية والمناطق الجنوبية. 
واختتم ورقته النقدية بالتأكيد على أن الكتاب هو محاولة لقراءة الجذور التاريخية للأزمة اليمنية عبر تتبع تاريخ اليمن، وهو جهد قيم ويستحق التقدير

أما المؤلف د. الجبارات فقد أشار في مداخلته إلى أن الدراسة تقوم على تتبّع علاقة المذهب بالدولة / السلطة في تاريخ تجربة الزيدية في اليمن في مختلف مراحله التاريخية، منذ نشأت الدولة الزيدية الأولى على أرض اليمن في القرن الثالث الهجري، العاشر الميلادي إلى وقتنا الحاضر، ورصدت الدراسة هذه التجربة ولخّصتها بشكل مكثّف يعالج التجربة التاريخية للفرقة الزيدية أو المذهب الزيدي في الحكم على شكل معارضة سياسية لنظام سياسي قائم، أو أداء أتباعها عند وصولهم إلى السلطة ، وتأسيس دولهم العديدة في اليمن .    
يذكر أن الدكتور محمود الجبارات من مواليد الشوبك في الأردن سنة 1958، حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ في جامعة اليرموك، عام 2005، خدم في القوات المسلحة الأردنية (1980-  1996)، وتقاعد برتبة مقدّم، وعمل محاضراً في المعاهد العسكرية، حاز وسام الخدمة الطويلة المخلصة قبيل تقاعده، ويعمل أستاذاً  للتاريخ الحديث والمعاصر في جامعة البلقاء التطبيقية منذ سنة 2006. 
من مؤلفاته: العلاقات اليمنية مع الولايات المتحدة الأميركية (1904- 1948)، 2008. دراسات في تاريخ اليمن المعاصر،  2014.
له أكثر من عشرين بحثا علميا محكّما منشورة في مجلات علمية محلية وعالمية.
وأ. عبدالناصر حسين المودّع باحث يمني، من مواليد مدينة عمران اليمنية. حاصل على ليسانس علوم سياسية في جامعة صنعاء، 1987، وهو كاتب وباحث في العلوم السياسية، والاقتصاد، والإعلام، والاجتماع، ويعمل استشاريا اقتصاديا واجتماعيا، ومدربا في مجال الحملات الانتخابية، وفن التفاوض السياسي، والتنمية السياسية، وله عدد من الكتب والأبحاث المنشورة.