رياضة المرأة..

تقرير: 2018.. عام الكرة النسائية على مستوى العالم

فريق كرة قدم نسائي

دنيا حسين فرحان

سيكون عام 2018، نسائيًا بامتياز، لأنه سيشهد إقامة أكثر من مسابقة قارية، ستكون جميعها مؤهلة إلى كأس العالم للسيدات 2019، والتي ستقام في فرنسا.
وبعكس أوروبا التي تعتمد على نظام التصفيات المؤهلة إلى المونديال، ستكون أمام جميع المنتخبات النسائية في القارات الأخرى، مهمة خوض البطولات القارية، من أجل الوصول إلى فرنسا 2019، وجميع البطولات القارية ستقام في العام المقبل.

*وسيخوض بطل كأس العالم للسيدات 2015، منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، مهمة شبه سهلة في منافسات كأس الكونكاكاف، والتي ستقام في 4 أكتوبر/تشرين أول المقبل، دون أن يتحدد حتى الآن، البلد المنظم للمسابقة، والتي ستكون مؤهلة إلى المونديال، بواقع 3 بطاقات.
ويعتبر منتخب الولايات المتحدة، زعيم الكرة النسائية في قارة أمريكا الشمالية، حيث حصد اللقب القاري الذي انطلق لأول مرة في 1991، بواقع 7 مرات.

*وفي أمريكا الجنوبية، يبقى منتخب البرازيل، زعيم القارة منذ 1991، والتي شهدت انطلاق النسخة الأولى من مسابقة كوبا أمريكا، حيث ستدخل سيدات السامبا نسخة 2018 التي ستقام في أبريل/نيسان المقبل، في تشيلي، وفي رصيدهن 6 بطولات.



*وستكون منافسات كأس أمريكا الجنوبية للسيدات 2018، مؤهلة أيضا إلى أولمبياد طوكيو 2020، حيث سيتأهل بطل البطولة إلى كأس العالم 2019 وأولمبياد طوكيو، في حين سيكتفي الوصيف بالتأهل المباشر إلى كأس العالم مقابل خوض ملحق مع منتخب أفريقي للتأهل إلى الأولمبياد، أما عن صاحب المركز الثالث فإنه سيخوض فقط الملحق مع رابع أمريكا الشمالية على التأهل إلى كأس العالم.

*وبعيدا عن قارتي أمريكا، ستكون دولة غانا على موعد مع استضافة منافسات كأس أمم أفريقيا للسيدات، في نوفمبر/تشرين ثان المقبل، حيث لم يسبق لسيدات غانا، الفوز بالبطولة القارية ليكتفين بالوصافة 3 مرات، أعوام 1998 و2002 و2006.

*ويعتبر منتخب نيجيريا، سفير الكرة النسائية الأفريقية في كأس العالم، حيث لا يعرف الغياب عن أي نسخة مونديالية، وتعتبر المشاركة في نسخة 1999 بالولايات المتحدة الأمريكية، الأفضل لوصوله إلى دور الثمانية.

*وقبل البطولة القارية بـ 9 أشهر، ستقام تصفيات أولية مؤهلة لكأس أمم أفريقيا للسيدات 2018، حيث ستشهد التصفيات، مشاركة منتخبات عربية، وهي الجزائر والمغرب وليبيا، مقابل عدم مشاركة مصر وتونس في قرار مفاجئ.

بعكس حال مصر وتونس، ستكون الأردن على موعد لاستضافة منافسات كأس أمم آسيا 2018، من 6 إلى 20 أبريل/نيسان المقبل، حيث ستكون الأردن أول دولة عربية تنظم بطولة أمم آسيا للسيدات، ليكون المنتخب العربي الوحيد المشارك في البطولة والتي ستكون مؤهلة لمونديال السيدات 2019 بواقع 5 بطاقات.

*ستكون أمام سيدات الأردن، مهمة صعبة للفوز بالبطولة، بسبب وجود بطل كأس العالم للسيدات 2011 في ألمانيا، منتخب اليابان الذي يمتلك لاعبات يحترفن في قارة أوروبا، تتقدمهن المدافعة ساكي كوماجاي (27 عاماً) مع فريق ليون الفرنسي.



*بجانب اليابان، يعتبر الصين وأستراليا، من الضيوف الدائمين لكأس العالم، ليكون الثلاثي الياباني والأسترالي والصيني مرشحون بقوة لخطف البطاقات الثلاث المؤهلة لمونديال 2019، مقابل تنافس شرس بين الأردن وكوريا الجنوبية وتايلاند والفلبين على بطاقتي التأهل.

*وأخيراً في قارة أوقيانوسيا، ستقام منافسات كأس أمم أوقيانوسيا للسيدات 2018، في شهر نوفمبر/تشرين ثان المقبل، ولم تحدد حتى الآن الدولة المنظمة.

وبسبب ضعف كرة القدم النسائية في أغلب دول القارة لقلة عدد سكانها كدول كاليدونيا الجديدة وتاهيتي وجزر الفيجي، ستكون أمام سيدات نيوزلندا فرصة للفوز بالبطولة القارية للمرة الرابعة على التوالي والسادسة في تاريخها.