حفل أوركسترا للموسيقى الصينية..

أوركسترا تقليدية ومعارض فنية تحيي ليالي الثقافة الصينية بالقاهرة

تُعرّف الفرقة بالثقافة الصينية

محمد كريم

يقيم المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، الليلة، حفل أوركسترا للموسيقى الصينية التقليدية، تحييه فرقة المدينة المحرمة للموسيقى، على مسرح المركز. وفرقة المدينة المحرمة هي إحدى فرق المعهد الصيني القومي للموسيقى. ويعد الحفل الذي يقام في الثامنة مساءً من الأنشطة المجانية التي يقدمها المركز في إطار التعريف بالثقافة الصينية وفنونها.

وتقدم الفرقة مجموعة من المؤلفات الصينية والمقطوعات الشعبية من ثقافات الصين المتعددة، مستعينةً بالآلات التقليدية المعروفة في البلاد، مثل آلات الـ "تشونغهو" والـ "يوان" الوترية، و"السونا" والـ "شنغ"، وآلة "غونغ" الإيقاعية، وغيرها من الآلات الموسيقية، إضافة إلى مجموعة من الفقرات الغنائية باللغة الصينية.

وتحل "أوركسترا الصين للموسيقى التقليدية" ضيفاً على مسرح "محكى القلعة1"، بعد غدٍ، الاثنين، ضمن فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء والذي تنظمه دار الأوبرا المصرية بالقاهرة.

ويشهد المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، يوم الإثنين القادم أيضاً، معرض "الأفق السماوي" وهو معرض صور للعمارة الصينية المعاصرة، ينظمه المركز بالتعاون مع مجموعة الثقافة الصينية بالخارج، ومركز التبادل الثقافي الصيني الخارجي. يضم المعرض 76 صورة فوتوغرافية للعديد من المباني الصينية المعاصرة، بهدف التعريف بالمستوى الجديد للمعمار الصيني منذ القرن 21، بما يكشف التطور السريع الذي حدث في الصين المعاصرة. ويستمر المعرض حتى يوم 28 أغسطس/آب الجاري.

كما تشهد مكتبة الإسكندرية منذ يوم الأربعاء الماضي، وحتى يوم 27 أغسطس/آب الجاري معرض "التراث الثقافي اللامادي في الحياة اليومية في شنغهاي"، ويضم المعرض عدداً من الأعمال الفنية والحرفية التي تمثل الجهات المعنية بحماية التراث الثقافي غير المادي في الحياة اليومية في شنغهاي.

ويبلغ عدد القطع الفنية والحرفية المشاركة بالمعرض 130 قطعة، في أربعة أقسام رئيسية، ممثلة للعديد من برامج حماية التراث الثقافي غير المادي في شنغهاي، مثل رسم الفلاحين في منطقة غين شيان في شنغهاي، والتطريز الكشميري، وفن الحرير بأسلوب شنغهاي، وأزياء الأوبرا الصينية، ونحت الأحجار اليشم، والخزف، ونحت الخيزران في منطقة غيا دينغ، وحرفة تصنيع الأعمال الذهبية والفضية والنحاسية والزجاجية وغيرها.

يذكر أيضاً أن المركز الثقافي الصيني أقام، السبت الماضي، ندوة بعنوان "حكمة الشرق الفلسفية للطب الصيني التقليدي"، مع الطبيبة الصينية "وانغ خوي يينغ"، من جامعة شنغهاي للطب التقليدي، عرضت من خلالها ثقافة الطب الصيني وطرق العلاج وأشهر الأدوات والأدوية المستخدمة.