ترجمة ينشر لأول مرة..

هل هناك فرق بين الإنجليزي والبريطاني؟

القراصنة الأوروبيون يتوجهون إلى الشمال لمهاجمة سواحل بريطانيا واحتلالها

أحمد محسن المشدلي

أشعر بأسى شديد عندما أستمع لمن يمجّد زمان الإنجليز .. ولا يحاول معرفة الفرق بين الإنجليزي والبريطاني ؟!.. وكأنهم يمجّدون المغتصب الذي يهجّر أهل الأرض من البريطانيين الأصليين في أرضهم التي أغتصبها الإنجليز ؟!  وهذا ما يجعلني أربط بين هذا الفهم المغلوط بخلط الحقائق وعكسها وجعل المغتصب هو صاحب الحق والمهُجَّرْ من أرضه هو الذي لا يستحق الإلتفات إلى حالته كمظلوم ومُشرّد من أرضه المغتصبة !..  فهناك من الناس عندنا من يُمجّد الإنجليزي المُغتصب مثل الذين يمجّدون المغتصب لأرض الجنوب من رموز وجحافل الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وزبانيته الذين أرغموا أبناء الجنوب وعدن بالذات على الرحيل والنزوح خارج أرضهم ووطنهم !...   ألم يقل المرحوم / الدكتور عبد الكريم الإرياني أثناء حرب الشمال على الجنوب عام 1994م " كم عدد سكان الجنوب مليون ونص سنرفدهم بمليون ونص من سكان الشمال لنخلق حالة التهجين ؟!... " فكيف هي الصورة في بريطانيا بعد إستيطان الإنجليز لأرضهم .. ألم يحدث التهجين الذي لم يعد هناك تباين أو فرق بين من هم البريطانيين .. ومنهم الإنجليز ؟!..

فما هي قصة الإنجليزي والبريطاني ؟!.. وكيف يمكن لمن يجهل التاريخ وحقائقه أن لا يقع في الخطأ بتمجيد المغتصب ( الإنجليزي ) وتجاهل المحروم من أرضه ( البريطاني ) .. فالقصة تبدأ من العام (450 A.D) والـ A.D .. تعني ANNO DOMINI .. أي بمعنى أنها إشارة إلى الأعوام المذكورة والأحداث التي دارت ما بعد مولد السيد / المسيح ( عليه السلام ) ..و بالتعبير الانجليزي تعني (IN THE YEAR OF OUR LORD)  وبالمقابل فإن (B.C) تعني (BEFORE CHRIST .. أي ما قبل مولد / ميلاد السيد / المسيح "عليه السلام " ) !!.. ففي ذلك العام (450 A.D) تمكن الإنجليز من غزو وإحتلال بريطانيا :- THE ANGELES INVADE BRITAIN .. والإنجليز (ANGELES) هم قبائل بربر (BARBARIANS) وهم أساسا ً بحارة وقراصنة وردوا من مناطق أوروبية وأبرزها من (الجرمن GERMANY ) و ( الدنمارك DENMARK ).وهم الذين أجبروا الرومان الذين كانوا يحتلون ويسيطرون على بريطانيا لأربعمائة سنة أن يتركوا بريطانيا ويعودوا إلى ديارهم لحمايتها من البربر BARBARIANS الأوروبيين WHEN THE ROMANS LEFT BRITONS TO DEFEND THEIR HOMELANDS FIERCE SEAMEN CROSSED TO RAID THE COSTS OF BRITONS               

 

وهذا ما جعل هؤلاء القبائل / القراصنة الأوروبيون يتوجهون إلى الشمال لمهاجمة سواحل بريطانيا واحتلال واستيطان أراضيها ؟!.. ويكفي أن نعرف الفرق بين المغتصب الذي وصف بـ (FIERCE SEAMEN) البحّارة / القراصنة العنيفين والشرسين وبين البريطانيين الذين أصبحوا ضعفاء وعاجزون عن حماية أراضيهم !!.. كما أن هؤلاء القراصنة يصفهم الكاتب في جانب آخر بأنهم عبارة عن قبائل شرسة وعنيفة إستغلت رحيل الجيوش الرومانية عن بريطانيا فوجدوها بدون قوات تحميهم وسهل على هؤلاء القراصنة السيطرة على الأرض وتمت عملية تهجير أبناء الأرض وهروبهم خارج ديارهم .. فقد وصف الكاتب هذه القبائل الشرسة بأنها تسبب للرجال والنساء والأطفال كوابيس ليلية بسبب هجوم هؤلاء القراصنة لأراضيهم واحتلالها وتشريدهم من ديارهم لكونهم بدون قوة تدافع عنهم بعد رحيل الجيش الروماني .

THOSE Pirates (قراصنة) were a nightmar (كوابيس ليلية) to all the men , women , and children , because the Britons were almost helpless , there was no army to defend them or to stop the invading (غزو) or plundingسلب/نهب)  ) all the cities and country ) ..

أي أنه وبعد اضطرار الرومان للعودة للديار للدفاع عنها وجدت تلك القبائل البربر فرص لمهاجمة سواحل بريطانيا واحتلال واستيطان الأرض ؟!.. هذه القبائل البربرية هي قبائل الإنجليز والساكسون ؟؟؟ واضطر سكان الأرض الأصليين البريطانيين إلى الرحيل وهجرة أراضيهم وهو ما عرف عنهم بالحجاج (Pilgrims)  وهم الذين غادروا أراضيهم عبر البحر نحو الغرب على السفينة الشراعية مايفلاور Mayflower  وكان ذلك في سبتمبر 6TH   1620 وكان وصولهم إلى أرض أطلقوا عليها اسم PLYMOUTH بعد رحلة طويلة عبر المحيط الأطلسي ATLANTIC OCEAN غربا ً إلى العالم الجديد في أمريكا THE NEW OF NORTH AMERICA .. فماذا نتعلم من هذه الرواية التي تكون غائبة عن أذهان الناس !.. فالإنجليزي الذي كان مستعمرا ً لعدن والجنوب هو نفسه الذي استعمر بريطانيا ..ففي الصفحة (35) من كتاب ( سيرة التاريخ THE MARCH OF TIME  يقول الكاتب ((  أخيرا ً هذه الأرض أصبحت تعرف أرض الإنجليز)) ..

EVENTUALLY THIS LAND  BRITAIN CAME TO BE CALLED THE LAND OF THE ANGLE-LAND AND THAT IS HOW ENGLAND GOT ITS NAME ..

وهناك عبارات وردت في ذلك الكتاب (صفحة35) توضح أكثر لما آلت إليه الأمور في بريطانيا وما أصبح يعرف بالغزاة بأنهم أسلاف (ANCESTORS) الإنجليز الذين قدموا إلى بريطـانيـا مـن أوروبـا .. كما أنه في تلك الصفحة هناك تعبير واضـح لأصـول البريطانيين مـن (WELSH , CORNISH  وتلك العبارات هي :-

THE ANCESTORS OF ENGLISH PEOPLE TODAY WERE THOSE FEIRCE SEAMEN WHO FIRST CAME ACROSS THE NORTH SEA ABOUT THE YEAR (450A.D) THE WELSH AND THE CORNISH PEAPLE ARE THE (DESCEND -ANTS) OF THE BRITONS .

لا نريد من هذا الحديث إثارة الفتنة بين الإنجليز والبريطانيين .. أو أن نحيي الشعور القومي عند البريطانيين ليثوروا على من اغتصب أرضهم ومحو اسم بلادهم وفرض اسم قبيلته قسرا ً وبقوة الإحتلال !...

لكننا لا نريد سوى توضح الصورة عند الأخوة الذين يشعرون بأن ( أيام الإنجليز كانت حلوة عندما كانوا محتلين عدن ) لكنهم لا يعرفون أصل الإنجليزي .. ولا يتعاطفون مع البريطاني الذي اضطره المغتصب ترك أرضه والرحيل عنها ؟!.. ثم وهو الأهم .. ألا نسمع أصوات السكان وأبناء (إسكتلاند) (SCOTLAND) المطالبين بفك الإرتباط عن بريطانيا أو بالأصح إنجلند ؟!.. ولن ينسى أحد منا الصراع الدامي عبر السنوات العجاف التي خاضها ولا زال يخوضها أبناء (ايرلندا) لفك الإرتباط بالإنجليز وهم الذين أخذوا خط المواجهة بالعنف لنيل حريتهم واستقلالهم بخلاف الإسكتلنديين الذين طالبوا بفك الإرتباط سلميا ً ؟!.. فلماذا إستكثر البعض من محبي الإنجليز المغتصب مطالبة أبناء الجنوب من فك الإرتباط عن الشمال المغتصب والذي هو في صوره الإجرامية لا يختلف عن صورة الإنجليز (البربر) الذين هم على وئام ( حتى يومنا هذا )                 في سيرة الاغتصاب وسلب حقوق أهل الأرض مع المغتصب الشمالي .. وهنا تتضح الصورة في العبارة التالية التي تؤكد ما قام به الإنجليز في بريطانيا وما قام به              ( عفاش والحوثي ) في عدن ..

لنقرأ العبارة التالية وهي الأكثر وضوحا ً وتكشف الحقائق التي تؤكد بأن المغتصب هو صاحب الفكر والأسلوب المـوحـد أكـان ذلك فـي انجلترا أو في اليمن . AS MORE AND MORE OF THESE FOREIGN INVADERS CAME TO BRITONS , THE BRITONS WERE FORCED TO FLEE FARTHER WEST  AND FARTHERوهذا يعني بأن الغزاة المعتدون بعد وصولهم إلى بريطانيا اضطر البريطانيين الهروب بعيدا ً بعيدا ً نحو الغرب ؟!.. فماذا بعد ونحن نشاهد بأم العين كيف يعيد التاريخ مهازله ومآسيه التي تعاني منها القوى المُـُضطهدة والمغلوبة على أمرها .. وهي بالفعل مآسي موجعة ومؤلمة للقلوب والوجدان عندما نسمع ونرى من يُمجـّدون المغتصب ولا ينظرون إلى معاناة من يجلدهم بسوط الاغتصاب .. و لنا في هذه الرواية عبره لمن أراد أن يعتبر .. فالتهجير عن الارض و السكن و النزوح عن منازلنا قد ذقنا مرارته في الحرب الدائرة و التي لازالت تعصف بالجنوب و عدن من قبل الغزاة (البربر) الذين أداروا طاحونه الحرب ضد الجنوب ..فنحن و ابناء بريطانيا في محنه واحده سببها (بربر) اوروبا و (بربر) اليمن ؟!.. لا أعادهم الله .. ولا أبقى لهم باقية ؟!

ترجمة خاصة بـ اليوم الثامن