أخبار وتقارير

إدانة تدخلات قطر في الشأن الجنوبي..

تقرير: الجنوب ينتفض للمطالبة بإقالة حكومة بن دغر

الوقت الخميس 06 سبتمبر 2018 9:44 م
تقرير: الجنوب ينتفض للمطالبة بإقالة حكومة بن دغر

اليوم الثامن جانب من تظاهرة عدن

انتفض سكان الجنوب في عدن العاصمة والمحافظات الأخرى، للمطالبة بإقالة حكومة أحمد عبيد بن دغر المتورطة في قضايا فساد كبيرة، في يوم غضب جنوبي قطعت خلاله الطرقات والشوارع ومنع مرور المركبات، فيما منعت السلطات بيع المشتقات النفطية في الارصفة والشوارع، بالتزامن مع استمرار الازمة في المشتقات النفطية والمستمرة منذ نحو عامين.

وندد المتظاهرون بالتدخلات القطرية في الشأن الجنوبي ومحاولة الدوحة فرض الإخوان حكاما على محافظات الجنوب وفي طليعتها المهرة ووادي حضرموت.

انتفاضة عدن

وشهد حي كريتر العتيق في عدن العاصمة تظاهرة حاشدة شارك فيها الالاف من سكان العاصمة، طالب المتظاهرون بإقالة حكومة بن دغر المتورطة في قضايا فساد كبيرة من بينها نهب ايرادات الجنوب.

كما شهدت محافظات الجنوب استجابة كبيرة لدعوة المجلس الانتقالي الممثل الوحيد لشعب وقضة الجنوب، حيث شهدت جميع محافظات الجنوب (سقطرى والمهرة وحضرموت وشبوة وأبين والضالع ولحج والعاصمة عدن مسيرات لمئات الالاف من الجنوبيين، في إطار استمرار الاحتجاجات الشعبية الجنوبية ضد الشرعية .

 وتفجرت الاحتجاجات الجنوبية منذ أيام بعد انهيار الاقتصاد ووصول العملة اليمنية (الريال) إلى أسوأ ضعفها امام العملات الاجنبية متسببة بانهيار اقتصادي ومعيشي خطير وفشل سلطة الشرعية في معالجة الانهيار لأكثر من اربع سنوات منذ تحرير الجنوب من مليشيات الحوثي وعلي عبدالله صالح .

وساهمت الشرعية في تسارع انهيار الوضع المعيشي للجنوبيين نتيجة استمرار الفساد وانهيار الخدمات وانفاق المليارات التي وصلت الى عدن في مصاريف ونفقات ومرتبات مسؤولي الشرعية الذين بلغت مرتباتهم ارقاماً خيالية بينما الموظفين لم يجدوا مرتباتهم منذ اشهر.

وتتواصل الاحتجاجات في انحاء محافظات الجنوب منذ ايام، حيث شهدت اليوم محافظات الجنوب مسيرات ضخمة تعهدت بمواصلة الاحتجاجات حتى اسقاط الشرعية والمطالبة بمحاكمة عناصر حكومتها الفاسدة وعلى رأسها احمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء والمحيطين بالرئيس هادي والتجار النافذين المتلاعبين بقوت الشعب والمتسببين بمعاناته منذ سنوات.

  العاصمة عدن

 على بعد أمتار من القصر الرئاسي في معاشيق بكريتر خرج الالاف من الجنوبيين بمسيرات غاضبة رافعين اعلام الجنوب ولافتات كتب عليها (ترحل شرعية الفساد) كما رددت المسيرة شعارات (لا شرعية بعد اليوم) وشعار (الاستقلال او الموت) ونددوا بالممارسات الخبيثة التي تمارسها الشرعية ضد الجنوب واستهداف الجنوب أرضاً وانساناً.

 واتهمت المسيرة الشرعية بالعمل مع الحوثيين الايرانيين على استهداف الشعب الجنوبي وتطابق اهداف الطرفين ولكن بشكل سري عبر اطراف داخل الشرعية على رأسها (حزب الاصلاح). 

وهدد مشاركون في المسيرة باقتحام معاشيق من قبل الشعب الجنوبي خلال ايام اذا لم يتم رحيل الشرعية وتشكيل الجنوبيين ممثلة بالمجلس الانتقالي الجنوبي والى جانبه التحالف العربي (حكومة جنوبية) تخلص الشعب الجنوبي من جحيم الشرعية وادواتها.

 وفي نفس السياق أدان المتظاهرين ما يقوم به المبعوث الدولي لليمن مارتن جريفثس من اقصاء للقضية الجنوبية بمشاورات السلام.

وحملوا المبعوث الدولي مسؤولية اي تطورات للاوضاع او مواجهات مسلحة نتيجة مواقفه التي تعبر عن فشله في إدارة المشاورات واشراك القضية الجنوبية في المشاورات.

 وفي المسيرة عبر المشاركين عن إرادتهم في ان هدف الشعب الجنوبي هو استقلال دولتهم ولن يتراجعوا عنه. مؤكدين ان الشعب الجنوبي نفذ صبره وضاق ذرعا بوجود الشرعية.

 واكدت المسيرة على دعم الشعب الجنوب للتحالف العربي والوقوف معه لمواجهة عدوان مليشيات ايران.

 وفي نفس الوقت دعت المسيرة التحالف العربي بعدم الوقوف امام ارادة الشعب الجنوبي وتحقيق هدفه وان اي اعتراض للإرادة الجنوبية سيكون بمثابة خسران التحالف لشعب قاتل وقدم التضحيات دعما لأهداف التحالف وتصدي لإيران وميلشياتها. 

حضرموت

لبى أبناء حضرموت الدعوة التي أطلقها المجلس الانتقالي الجنوبي، فتوافدوا بكثافة من مختلف مناطق ومدن حضرموت إلى مدينة المكلا عاصمة المحافظة، حيث أقامت القيادة المحلية للمجلس بساحة الحرية بحي الشهيد خالد مهرجانا خطابيا، وصلت إليه الجماهير بمسيرة حاشدة انطلقت من أمام جسر الشهيدين بارجاش وبن همام. ففي المسيرة الجماهرية ندد الجماهير بتردي الاوضاع الاقتصادية وطالبت بإقالة حكومة بن دغر، وتعهدت جماهير حضرموت باسقاط الشرعية كما ادانت الجماهير تغييب القضية الجنوبية من مشاورات السلام متهمة المبعوث الدولي بممارسة حيل والتفاف على القضية الجنوبية وممثلها المجلس الانتقالي الجنوبي، محملة اياه المسؤولية الكاملة عن تصرفاته التي قالوا انها لن تصنع السلام.

وفي المهرجان الذي حضره أعضاء من هيئة الرئاسة والجمعية الوطنية والقيادة المحلية في المحافظة والمديريات وجموع غفيرة من المواطنين ، تم قراءة البيان الصادر عن الفعالية من قبل رئيس الدائرة السياسية محمد بامطرف ، والذي عبر فيه عن تأييد المشاركين في الفعالية لبيان المجلس الانتقالي الجنوبي المتعلق بمفاوضات جنيف، مؤكدا على ان الجنوبيين غير معنيين بما ستتمخض عنه تلك المفاوضات ولن يلتزموا بها.

ووجه البيان رسالة لدول التحالف العربي، جدد فيه التأكيد بالالتزام بمساندتهم في الحرب على المليشيات الإيرانية، وطالبهم بالمقابل احترام مصالح الشعب الجنوبي وحقه في تقرير مصيره.

 وعبر البيان عن تأييده لمطالب أبناء حضرموت وحقهم في التظاهر السلمي، ودعا الاجهزة الأمنية إلى اطلاق سراح المعتقلين على ذمة الاحتجاجات ومحاسبة المعتدين عليهم . كما جدد البيان مطالب أبناء حضرموت برحيل قوات الاحتلال من مناطق الوادي والصحراء ونشر قوات النخبة الحضرمية.

المهرة واحتشدت جماهير محافظة المهرة عصر اليوم  الخميس في عاصمة المحافظة الغيضة استجابة لدعوة الانتقالي بالتزامن مع احتشاد محافظات الجنوب احتجاجا على التدهور المعيشي وتردي الاوضاع الاقتصادية، والتآمر على القضية الجنوبية واقصائها من الحلول السياسية.   وتجمعت جماهير المهرة في وسط الغيضة ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها " الاقتصاد ينهار والشعب يموت وترحل شرعية الفساد واجب " و شعارات اخرى اكدت عدم القبول باي مفاوضات تقصي ابناء الجنوب والمقاومة الجنوبية الحضور والمشاركة.

شبوة

وفي شبوة شهدت مدينة عتق اليوم مسيرة جماهيرية حاشدة اقامها المجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة شبوة وبمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية والعمالية الجنوبية بالمحافظة، تنديدا بالتجاهل الاممي لقضية الجنوب ، وممارسات حكومة الفساد التي تمارس التجويع والافقار بحق الشعب الجنوبي . ورددت جماهير شبوة الزاحفة من مختلف مديريات شبوة شعارات التنديد بتجاهل الامم المتحدة لقضية الجنوب واستحقاقات الشعب الجنوبي، مطالبة بانصاف المجتمع الدولي لشعب الجنوب وقضيته الوطنية ، كما عبرت الجماهير عن غضبها لسياسات حكومة الفساد التي مارست بحق الشعب كل اصناف القهر والاستعباد والجوع والإفقار، والمتمثلة بانهيار العملة وارتفاع اسعار المشتقات النفطية والمواد الغذائية.

 ورفع المشاركون اعلام دول التحالف العربي المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ، معبرين عن شكرهم وتقديرهم لما قدمه التحالف للشعب في الجنوب في معركة تحريره من الغزو الحوثي الايراني ، مطالبين في نفس الوقت دول التحالف بانصاف الجنوبيين ودعم نضالهم لتحقيق آمالهم في اقامة دولة الجنوب الحرة المستقلة وعاصمتها عدن .

 ورفع المتظاهرون لافتات عريضة جاء فيها : ( لا لاي مفاوضات اوحلول تتجاوز القضية الجنوبية) ونعم للدولة الجنوبية المستقلة وعاصمتها عدن ) ، و ( اين يذهب نفط شبوة )، و( اين منظمات حقوق الانسان) ، و ( الشعب يموت بسبب انهيار العملة) ، و ( شبوة محافظ النفط والغاز) ، و ( شبوة لن تسمح بنهب ثرواتها لجيوب الفاسدين ) ، و ( نفطنا يسرق والمحافظة لم تستفد منه شي) .

 وكان تقدم حضور المسيرة الجماهيرية الحاشدة عدد من قادة الاجهزة الامنية والعسكرية وقيادات قوات النخبة الشبوانية ورؤوساء وممثلي منظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية والعمالية ، بالاضافة الى اعضاء الجمعية الوطنية الجنوبية والهيئة التنفيذية والقيادات المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي و الشخصيات الاجتماعية والاكاديمية. وصدر عن مسيرة شبوة

بيان جاء فيه:

 1-الرفض القاطع، لأية مشاورات أو مفاوضات بالإلتفاف على ارادة شعب الجنوب وتتجاوز قضيته العادلة.

 2- تحذير سلطات الشرعية من العواقب الوخيمة لما تصر عليه من عناد ومكابرة لن تعود عليها الا بمزيد من الفشل والفساد المتفاقم الذي يستهتر بحياة ومعيشة الناس ويستمرأ العبث باقواتهم

 3- نكرر ونعيد الرفض القاطع والمطلق، لقرارات سلطات الشرعية، لفصل جزء أصيل من تراب شبوة ونسيجها الإجتماعي -مديريات بيحان- تمهيدا لعزلها وإضعافها وضمها لمحافظة مأرب اليمنية.

 4- التأكيد على ضرورة العمل بشفافية، وإيجاد آلية واضحة، بعيدا عن الصفقات المشبوهة والتحاصص غير المشروع، فيما يتعلق بتصدير النفط وبيعه، دون الإفصاح أوالكشف عن حصة المحافظة وبنود صرفها، مالم فإن ذلك يعطي الحق الكامل لأبناء المحافظة، لأن يضعوا إيديهم، على ثرواتهم ومواردهم.

 5- حق أبناء شبوة وحدهم، في قوات النخبة، والمؤسستين الأمنية والعسكرية، في حراسة حقول الغاز والنفط والشركات الاجنبية العاملة بالمحافظة، والإضطلاع بمهام حمايتها.

 6- إن ما تشهده محافظة شبوة، من تفشي وإنتشار مخيف للإمراض والأوبئة، التي تفتك بإبنائها، في ظل الغياب التام لأي دور من قبل السلطات المسؤولة فيها، هو سبب كاف، ليس فقط لإسقاط هذه السلطات، ولكن أيضا لتقديمها إلى المحاكمة. 7- التأكيد على التصعيد، والإستمرار في الحركة الإحتجاجية، ضد سلطات الفشل والفساد المزمن، بما يمكن من نجاحها وتحقيق أهدافها، وتظل الخيارت إلى ذلك مفتوحة.

  أبين

وفي أبين شهدت المحافظة عصر اليوم الخميس مسيرة جماهيرية كبيرة مطالبة شعب الجنوب بتصعيد الاحتجاجات ضد شرعية الفاسدين الذي حولوا محافظات الجنوب وابرزها ابين الى دمار ويقفون عائقاً امام نهوضها بعد تحررها من مليشيات الاحتلال الشمال ومن عصابات الارهاب المدعومة من الاخوان المسلمين .

 المسيرة التي شهدته ابين شاركت فيها جميع اطياف من الرجال والنساء  ومنظمات محلية وقيادات بالمقاومة الجنوبية، ونددت بسياسات الشرعية وحكومة  بن دغر. واكدت وقوف ابناء أبين مع شعب الجنوب خلف قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي .

 لحج

 وفي لحج دوت اصوات الجماهير الهادرة التي جابت شوارع مدينة الحوطة كطوفان هائج ضاقت بها جنبات شوارع المدينة و اختلطت فيها شعارات الغضب المطالبة بالتصعيد وهتافات التنديد بسياسات حكومة الشرعية ودعوات رحيلها  .

  ومن امام بوابة مقر المجلس الانتقالي بعاصمة المحافظة الحوطة رددت جماهير لحج هتافات الغضب الرافضة للواقع المعاش والمطالبة برحيل الحكومة والشرعية ورافعة شعارات التنديد والاستنكار لاي تجاهل للقضية الجنوبية في المفاوضات التي يديرها المبعوث الاممي جريفيث المقرر انعقادها في جنيف ومن تلك الشعارات التي رفعها المشاركين ( اي مفاوضات لايكون المجلس الانتقالي طرفا ممثلا لارادة الشعب الجنوبي فيها سيكون مصيرها الفشل

 - لن تستطيع اي قوة مهما مارست كافة اشكال الحصار والتعذيب والتجويع ومحاولة التركيع لشعبنا ان توقف في طريق استعادة الدولة الجنوبية

 - تحقيق تطلعات شعبنا في التحرير والاستقلال واستعادة الدولة سيحقق التوازن في المنطقة وانهاء الصراعات التي توفر البيئة الحاضنة للارهاب) .

 وفي كلمته أكد رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي:

 بانه مع استمرار حالة الغليان والتصعيد الشعبي وفي حال يتم اي تجاوز للارادة الشعبية الجنوبية واستمرار تواجد حكومة الفساد فان المجلس الانتقالي لحج سيتخذ عدد من القرارات التصعيدية ومنها ايقاف العمل في جميع المكاتب الحكومية بالمديريات والمحافظة باستثناء المستشفيات والكهرباء والمياه ومحطات الوقود مع تشكيل لجنة من الانتقالي والمقاومة والنقابات العمالية لتقوم بمهمة المراقبة للاسعار وعدم التلاعب بها والدعوة لمدراء عموم المديريات والمحافظة بعدم توريد اي مبالغ مالية للبنك المركزي عدن لقطع دابر الحكومة من الاستفادة منها وتريدها للبنك المركزي لحج، ومنع مرور اي صادرات عبر منافذ المحافظة باتجاه المناطق الشمالية سوء كانت نفطية او غازية او سلع غذائية الخ ، وعمل استمارة خاصة بمكان الاقامة لابناء الشمال عبر مراكز الامن في المديريات والمحافظة .

الضالع

 وفي الضالع شهدت اليوم الخميس المدينة مسيرة كبرى استجابة للانتقالي الذي اتخذ قرارات خلال الايام الماضية من شانها ان تعيد للضالع وابنائها اعتبارهم . وفي المسيرة التي اكتظ بها سوق المدينة رددت الجماهير شعار ( لا شرعية بعد اليوم ) وشعارات تؤكد على ان الشعب الجنوبي من الضالع الى سقطرى والمهرة واحد ولديه هدف واحد وهو استعادة استقلال الجنوب.

 كما رفع بالمسيرة اعلام الجنوب واعلام دول التحالف، واكد المتظاهرين ان الشرعية لابد ان تسقط وان الشعب الجنوبي لن يسمح ان يجرعه مجموعة من الفاسدين الهاربين معاناة واستمرار الفساد ولابد من اسقاط الشرعية الفاسدة واقامة حكومة جنوبية من مختلف محافظات الجنوب تحمي الجنوب وتحفظ كرامة وعيش المواطن الجنوبي.

 ونددت الضالع هي الاخرى بما يجري من مشاورات بعيدة عن القضية الجنوبية التي تم اقصائها بطلب من رئيس الشرعية والحوثيين وخضوع المبعوث لرغبات معادية للجنوب .

 واكدوا ن الضالع الى جانب كل شعب الجنوب ترفض أي مخرجات لمشاورات او مفاوضات تتجاوز القضية الجنوبية ولا تلبي تطلعات الشعبي الجنوبي.

  وتعهد المتظاهرون بالضالع الى مواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق كامل اهدافها وان الخيارات مقتوحة لتحقيق التطلعات الجنوبية الشعبية ولن تذهب تضحيات الجنوبيين هدرا. سقطرى وفي سقطرى هي الاخرى شهد الارخبيل مسيرة جماهيرية كبيرى بدوة من انتقالي المحافة.

 ورفع ابناء سقطرى  إعلام الجنوب مرددين الشعارات  واعلام دول التحالف مؤكدين ان علاقتهم بدول التحالف قوية ضمن علاقات الشعب الجنوبي بالتحالف، ومشيرين ان للامارات دور تنموي في سقطرى معلنين شكر كل أبناء سقطرى لجميع الجهود التي تبذلها الإمارات حكومة وشعبا . و في المسيرة رددت جماهير سقطرى الهتافات الرافضة للشرعية التي اوصلت واقع إلى عرقلة التنمية في ظل الأوضاع المتردية التي تعيشها محافظات الجنوب والتي ألقت بظلالها على واقع الحال بكل معطياتها على سقطرى “سياسيا – اجتماعيا – أمنيا – اقتصاديا”  .

كما نددت المسيرة بالشرعية وطالبت برحيلها نتيجة تشببها بالتدهور المفاجئ للعملة المحلية و انهيارها أمام العملات الاجنبية ، وما نجم عن ذلك من إرتفاع في كثير من السلع الاستهلاكية بشكل جنوني.

 واكدت  المسيرة ان جماهير وابناء سقطرى يقفون صفاً واحداً  مع الشعب الجنوبي خلف قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يمثل قضية الشعب الجنوبي وتطلعاته في نيل استقلال دولته كاملة السيادة على حدود العام 1990م، رافضين أي مخرجات لا يشارك فيها المجلس الانتقالي تتعلق بالجنوب ضمن المفاوضات السياسية التي تشرف عليها الامم المتحدة .

   ورفع المتظاهرون شعارات تطالب برحيل حكومة الشرعية والفاسدين فيها وتقديمهم للمحاكمة ، وشعارات تطالب الأمم المتحدة بانقاذ الشعب الجنوبي من المجاعة والموت الذي انتهجته الشرعية، كما طالبوا دول التحالف العربي بالوقوف مع شعب الجنوب وقيادته وفاء للتضحيات التي قدمها الشعب الجنوب دفاعا ونصرة لاهداف التحالف والتصدي للمشروع  الايراني بالمنطقة.

 

 قطر تمول موالين لإيران في جنوب اليمن لإثارة الفوضى

 

قالت مصادر يمنية إن قطر قدمت دعما ماليا الشهر المنصرم للقيادي في الحراك الجنوبي الموالي لإيران فادي باعوم المقيم في سلطنة عمان، وذلك مقابل اثارة الفوضى في حضرموت كبرى محافظات شرق عدن.

وقال مصدر يمني مطلع " إن فادي باعوم المقيم في سلطنة عمان سبق له وزار الدوحة وانقرة وطهران خلال الأشهر الماضية بات اليوم يقيم في سلطنة عمان لإدارة خلية إيرانية في جنوب اليمن هدفها اثارة الفوضى في مدن شبوة حضرموت".

وأكد المصادر ان الخلية اليمنية الموجودة في مدينة صلالة العمانية تلقت أموالا قدمتها الدوحة مقابل اثارة فوضى وقطع طرقات في شبوة وحضرموت والخروج في تظاهرات ضد الأجهزة الأمنية ودول التحالف العربي".

وذكرت المصادر ان قطر وعدت فادي بتقديمه كل الدعم المادي شريطة اثارة الفوضى في ساحل حضرموت الخاضع لسيطرة قوات النحبة الحضرمية، مقابل ان يتم حرف الحرب على الإرهاب حيث تسعى النخبة لتأمين وادي حضرموت الذي تنشط فيه التنظيمات الإرهابية.

وقال مصدر مقرب من باعوم ان مسؤولا في المخابرات القطرية ودعم فادي باعوم بتقديم تمويل مالي لفتح قناة تلفزيونية ناطقة باسم حلفاء ايران في جنوب اليمن.

*فريق التحرير - مراسلون


تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات


 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة