حقوق وحريات

تنظيم مركز الإعلام الثقافي..

اختتام دورة تدريبية للصحفيات حول الرصد والتوثيق

الوقت الخميس 13 سبتمبر 2018 10:57 ص
اختتام دورة تدريبية للصحفيات حول الرصد والتوثيق

اليوم الثامن مركز الإعلام الثقافي

اختتمت بصنعاء الدورة التدريبية الخاصة بمهارات الرصد والتوثيق ودور الإعلام في التوعية الحقوقية، نظمها مركز الإعلام الثقافي CMC بالتعاون مع مؤسسة إطار للتنمية الاجتماعية، ضمن مشروع "الصحافيات وثقافة حقوق الإنسان.

هدفت الدورة على مدى خمس أيام، إكساب ١٥ مشاركة من الإعلاميات يمثلن عدد من الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة، بالمهارات والمعارف النظرية والتطبيقية في مجال الرصد والتوثيق، ورفع كفاءتهن في مجال متابعة ونشر وتوثيق قضايا حقوق الإنسان.

وتضمنت محاور الدورة محاور رئيسية حول آليات الرصد وتقصي الحقائق والتوثيق، وكيفية توجيه الاهتمام لدى الإعلاميات نحو تضمين قضايا حقوق الإنسان في الرسالة الإعلامية، والتحقق من المعلومة خصوصاً في ظل التدفق المعلوماتي وتحول الإعلام لظاهرة اجتماعية ترتبط بمختلف الفواعل الاجتماعية على المستوى الداخلي والخارجي.

كما شملت الدورة التعريف بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325 بشأن المرأة والأمن والسلام، فضلاً عن مهارات إعلامية تتركز حول فن الكتابة في الإعلام، ومفاتيح صناعة النجاح في الإعلام، والأخطاء في واقع الأداء المهني للإعلامين وكيفية تصحيحها.

وفي اختتام الدورة أشادت رئيس مركز الإعلام الثقافي CMC وداد البدوي، بتفاعل المشاركات وحرصهن على إستيعاب المحتوى التدريبي، وتطبيق ذلك على صعيد الواقع العملي. وتطرقت إلى أهمية إكتساب الخبرات والمعارف الضرورية للعمل الإعلامي المستقل والمحايد، والذي يخدم المجتمع، ويعكس معاناته أمام العالم في ظل ما تشهده البلاد من أزمة محدقة، انعكست بآثارها السلبية في تردي مختلف المجالات، وتفاقم المعاناة الإنسانية، وانعدام كل وسائل العيش الكريم والحقوق الصحية والاجتماعية والتعليمية وغيرها.

وتناولت البدوي دور الإعلام في تعزيز الترابط والتماسك والتكافل الاجتماعي، وتحقيق رسالة الإعلام الهادفة في صناعة الوعي، وتوجيه المجتمع، وإرساء القيم، ونشر ثقافة المحبة والتسامح والمساواة، ومحاربة التمييز، والوقوف ضد النعرات الطائفية والكراهية، وإبراز دور المرأة ومعاناتها في واقع تحملت فيه النساء كافة مسؤوليات الحياة وواجهت الظروف الصعبة لتوفر سلام لأسرتها وأمن بيتها. وتطرقت إلى أهمية إقامة مثل هذه الدورات لتعزيز كفاءة الاعلاميات، وتنمية مهاراتهم الإعلامية في مجال التغطية والنشر والتوثيق ووسائل السلامة المهنية وفقاً لأحدث الآليات المعمول بها في هذا الجانب.

ودعت وسائل الاعلام المختلفة، إلى تكثيف جهودها لرفع جودة ونوعية محتوى الإنتاج الإعلامي الذي يلامس قضايا المواطنين، ويخدم المجتمع بمصداقية وحيادية ومسؤولية وحس وطني، بعيداً عن التعصب والتوظيف السياسي لدور الإعلام، وكذا تجنب التناول الإعلامي الإنتقائي والسطحي الذي يرافقه تلاعب بالمعلومات وتزييف الوعي المجتمعي.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة