ضمن قائمة أقوى 5 جوازات في العالم..

الجواز الإماراتي التاسع عالميا

إنجاز ضخم

أبوظبي

كشف موقع “باسبورت إندكس” عن القائمة الجديدة لأقوى جوازات السفر العالمية، حيث احتفظت سنغافورة بالمركز الأول بدخول 166 دولة دون تأشيرة مسبقة، بينما حققت دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازا ضخما على المستويين العربي والدولي، حيث احتلت المركز التاسع في التصنيف الجديد، والمركز الأول بين الدول العربية.

ويسمح الجواز الإماراتي لحامله زيارة 157 دولة، بعد أن كان في آخر تصنيف يسمح لحامله بزيارة 154 دولة، دون تأشيرة مسبقة. وكانت الإمارات أطلقت، العام الماضي، مبادرة “تعزيز قوة الجواز الإماراتي”، الهادفة إلى وضع جواز السفر الإماراتي ضمن قائمة أقوى 5 جوازات سفر في العالم.

ويعتمد مؤشر “باسبورت إندكس” على عدد الدول، التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر دون الحصول على تأشيرة أو الحصول عليها عند الوصول. وتقاسمت ألمانيا والدنمارك والسويد وفنلندا ولوكسمبورغ والنرويج وهولندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة المركز الثاني، بينما اشتركت كل من إيطاليا وفرنسا وإسبانيا واليونان والبرتغال واليابان وأيرلندا وكندا في المركز الثالث، وكانت كل من سويسرا وبلجيكا والنمسا وهنغاريا والمملكة المتحدة في المرتبة الرابعة. وتذيّل جواز السفر الأفغاني التصنيف.