في مرحلة ثانية من خمس مراحل..

بيع عقارات معن الصانع بالمزاد العلني لسداد ديونه

معن الصانع

وكالات

 نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة قولها إن الحكومة السعودية تعتزم في الشهر القادم طرح عقارات وشركات مملوكة للملياردير المثقل بالديون معن الصانع في المزاد العلني، من أجل سداد أموال الدائنين التي تقدر بمليارات الريالات.

الصانع أحد أغنى 100 ثري في العالم، وفقًا لتصنيف فوربس في عام 2007، هو أحد الذين احتجزتهم السلطات السعودية في أكتوبر الماضي بعد تخلفه عن سداد ديون بذمة مجموعته "سعد غروب"، يعود تاريخها إلى عام 2009. وكان القضاء السعودي أصدر أحكامًا بإيقاف الصانع وحبسه، بعدما تركمت ديونه وبلغت نحو 4.8 مليارات دولار.

ونقلت إذاعة مونت كارلو عن مراقبين أن تتراوح إجمالي ديون مجموعة سعد بين 40 و 60 مليار ريال. 

المرحلة الثانية

تمر تصفية أملاك الصانع في خمس مراحل: المعدات والمركبات الخاصة بشركة سعد للمقاولات والخدمات المالية؛ المستودعات التجارية؛ المصانع؛ العقارات التجارية؛ وأخيرًا الأملاك الخاصة.

تعد هذه المرحلة الثانية من مراحل التصفية، ويرجح أن يجري المزاد في أواخر أكتوبر المقبل على قطع أرض غير مستغلة وأراض تجارية ومزرعة ومبان سكنية تدر دخلًا في الخبر والدمام، وذلك بعد مرحلة أولى جرت في مارس الماضي، بمزاد مزدحم عرض فيه نحو 900 مركبة للبيع، تتضمن شاحنات وحافلات وحفارات ورافعات شوكية وعربات ملاعب غولف مملوكة لـ "سعد غروب" التي مقرها مدينة الخبر.

حينها، نسبت "رويترز" إلى عبد العزيز الرشيد، رئيس تحالف "إتقان" المكون من شركات تضم شركتين عقاريتين ومحاسبين ومحامين، قوله إن المراحل اللاحقة من العملية تتضمن أجزاء أخرى من إمبراطورية أعمال الصانع وثروته الشخصية، إضافة إلى طرح معدات وسيراميك وأثاث في مزادات بالمنطقة الشرقية والرياض وجدة وينبع. ويقدر خبراء قيمة العقارات بنحو 10.3 مليارات ريال.

تسوية معروضة

بحسب تقارير متقاطعة، كان الصانع الذي يتلقى المشورة من ريماس للاستشارات المالية قد طلب الاجتماع مع بعض دائني "سعد غروب" في مارس الماضي، لتعيين لجنة لتنسيق المفاوضات بين المقرضين والمدينين قبيل تسوية مزمعة للدين.

أضافت مصادر "رويترز"، طالبةً عدم نشر أسمائها، أن الاقتراح الذي أُرسل إلى الدائنين في 7 مارس الماضي يخص 42 مصرفًا نالوا أحكامًا قضائية نهائية غير قابلة للطعن فيها بحق الصانع أو"سعد غروب" أو بحقهما معًا من محكمة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

وتابعت إن لمصارف محلية وإقليمية ودولية مؤهلة للتسوية مطالبات قيمتها الإجمالية 16 مليار ريال، إلى جانب مطالبات من مصارف دولية مثل بي.إن.بي باريبا، وسيتي بانك، ومصارف إقليمية كمصرف المشرق، تزيد على مليار ريال لكل منها.

للموردين والشركات

كانت الأولوية في سداد المال المتحصل من المرحلة الأولى دفع مستحقات العمال الذين لم يتلق بعضهم مستحقاته منذ أكثر من عام. أما الأولوية في المرحلة الثانية فلسداد مستحقات موردين وشركات أخرى، بينما سيتم سداد مستحقات البنوك في مراحل لاحقة.

الجدير ذكره أنه في عام 2016، شُكّلت محكمة من ثلاثة قضاة لحل النزاع حول ديون "سعد غروب"، وعينت المحكمة في أواخر العام الماضي تحالف "إتقان" لتصفية الأصول التي يملكها الثري السعودي.

وبحسب تقرير نشرته "رويترز" في فبراير الماضي، أغلبية ممتلكات الصانع موجودة في مدينة الخبر شرق السعودية، حيث يملك محطة كبيرة لمعالجة مياه على أرض مساحتها 484 ألف متر مربع.

وقدرت السلطات العقارات التي تمتلكها "سعد غروب" بنحو مليار دولار، في حين تقدر الممتلكات الشخصية للصانعط بنحو 1.8 مليار دولار، موزعة في الرياض والدمام والخبر.

وتملك "سعد غروب" 923 آلية، بينها شاحنات وحافلات وسيارات، في حين يمتلك الصانع 26 سيارة بينها سيارات "رولز رويس" و"هامر" و"كاديلاك" الفارهة.