خلال رفع دعوى قضائية..

الهولندية للمستثمرين تحقق انتصاراً لمصلحة مستثمري بتروبراس

المؤسسة الهولندية للمستثمرين

ستامفورد

أصدرت اليوم محكمة منطقة روتردام حكمها الذي يصبّ في مصلحة مؤسسة "ستيتشينج بتروبراس كومبنسايشن" (المشار إليها فيما يلي باسم "إس بيه سي إف" أو "المؤسسة") فيما يتعلق بالحجج المؤيدة لإقامة سلطة قضائية في هولندا لمستثمري "بتروبراس" المؤهلين الذين يطالبون بتعويضات عن الخسائر الناتجة عن فضيحة الـ "لافا جاتو" أو "أوبيريشن كار ووش". كما أصدرت المحكمة حكماً مفاده أن بند التحكيم الوارد ضمن بنود "بتروبراس" لا يمكنه أن يمنع "إس بيه سي إف" من رفع دعوى ضد "بتروبراس" نيابة عن مساهمي "بتروبراس" المتضررين.

 

ومن جهتها، تهنىء "آيساف" مؤسسة "إس بيه سي إف" على هذا القرار القضائي بالغ الأهمية، وتذكّر المستثمرين بأن الخسائر التي تكبدتها الاستثمارات في الأسهم الممتازة الخاصة بشركة "بتروبراس" المتداولة في البورصة البرازيلية في ساو باولو، أو في السوق البرازيلي للضمانات والسلع والأوراق المالية الآجلة (المعروفة سابقاً باسم بوفسبا) وعبر الأسواق المرتبطة في أوروبا، والسندات التي تم شراؤها خارج الولايات المتحدة الأمريكية، لن يتم تعويضها بموجب التسوية البالغة قيمتها 3 مليارات دولار في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال روبرت فروم، رئيس مجلس إدارة "آيساف" في معرض تعليقه على هذا القرار: "يثبت الحكم الصادر أنه سيتم الاستماع إلى مستثمري ’بتروبراس‘، الذين فوجئوا على حين غرّة بافتضاح جرائم الفساد والاحتيال عام 2014، في منتدى قانوني في هولندا كان قد تعامل مسبقاً مع دعاوى جماعية معقدة لمساهمين آخرين". وتابع فروم قائلاً: "يجب أن يكون الحكم في روتردام مشجعاً للمستثمرين، الذين يدركون مسبقاً أن خيارات استرداد أموالهم الخاصة اقتصرت على التحكيم في البرازيل، وبالتالي عانوا من تثبيط لعزيمتهم بسبب النتائج السلبية المحتملة التي توصلّت إليها السلطة القضائية في محكمة محلية بالنسبة لشركة ’بتروبراس‘".

 

هذا ويُشجع المستثمرون الذين لم يسجلوا فعلياً مطالباتهم في هولندا على التواصل مع "آيساف" بعد أن تم التوصل إلى هذا الحكم الحاسم بشأن السلطة القضائية. ويتعيّن على مستثمري "بتروبراس" الذين اطلعوا على التحكيم في البرازيل الاتصال بـ "آيساف" لتسجيل مطالباتهم في هولندا.