نيويورك تايمز:

قطر تجسست على 1200 شخصية خليجية وعالمية

تميم بن حمد

وكالات

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن مسؤول جمع التبرعات لحملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إليوت برويدي، جمع الوثائق الخاصة برفع دعوى قضائية ضد قطر، نتيجة لاختراق بريده الإلكتروني، ومحاولة تزييف حقائق ورسائل إلكترونية.

وكشفت الصحيفة الأمريكية عن تورط النظام القطري في التجسس على 1200 شخصية ومناصب عالمية من بينها خليجية، مشيرة إلى أن العديد من الشخصيات بدأت في رفع دعاوى قضائية ضد قطر على خلفية ذلك الموضوع.

وأوضحت الصحيفة أن قطر وظفت شركة قرصنة متخصصة - لم تحدد جنسيتها - للتجسس على مسؤولين كبار في البحرين والسعودية، والإمارات والكويت ومصر، وكبار المسؤولين في الأمم المتحدة، وشخصيات أمريكية وبريطانية وهولندية، معروفة بانتقادها لقطر، فضلاً عن مسؤولين بشركات علاقات عامة لها أعمال مع دول مجلس التعاون.

وأضافت أن قطر تجسست أيضاً على أشخاص لم يظهروا العداء لها، منهم أمريكيون من أصل سوري، وناشطون في القضية السورية، ومسؤول في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وحتى ممثلات من ”بوليوود".

وحول الطريقة التي عمل بها القراصنة الذين وظفتهم قطر، قالت الصحيفة إن الشركة استغلت روابط وهمية، من خلال اهتماماتهم سواء بالأخبار أو غيرها، واستطاعت الوصول إلى بريدهم الإلكتروني وعدة ملفات شخصية هامة، وتم إيهام هؤلاء المستخدمين من خلال ”الروابط المختصرة"، التي قادتهم إلى مواقع إلكترونية وهمية.

كما أوضحت الصحيفة أنه تم استخدام قرابة 11 ألف رابط وصفحة مزيفة، لاستهداف الـ 1200 شخصية التي تم قرصنة حساباتها، فيما أظهرت التحقيقات والروابط، أن العديد منها تم من خلال شبكة اتصالات في قطر.

وأضافت الصحيفة أن برويدي وآخرين يجمعون كافة الملفات لفتح قضية رأي عام ضد قطر، حيث إن هناك ما يكفي من الأدلة التي يمكن طرحها في تلك القضايا.

وأشارت إلى أن 19 ممن تمت قرصنة حساباتهم البريدية، هم مواطنون ونشطاء ومسؤولون ودبلوماسيون في الإمارات.

وتابعت أن 15 من الأهداف هم مسؤولون ودبلوماسيون من مصر، من بينهم الجنرال عباس كامل، رئيس المخابرات المصرية ، وغيره".

واستطردت الصحيفة أن من بين الأسماء التي تم التجسس عليها، الحاخام الأمريكي شمولي بوتيتش، المعروف بمواقفه المناهضة لقطر، والناشط البريطاني أمجد طه، ومحلل الاستخبارات الهولندي السابق، رونالد ساندي".

كما أضافت الصحيفة أن أهداف بوليوود، شملت النجوم أيشواريا ديفان، وأنوشكا شارما، وميجانا راج ونيكي غاليراني.

ونقلت الصحيفة قول قاضي محكمة كاليفورنيا، جون واكر، بأن تزايد انتشار الهجمات في الفضاء الإلكتروني، يجعل الوقت مناسباً للكونغرس في النظر في استثناء الحصانة السيادية للدول، وهو ما يعني إمكانية رفع قضايا ضد قطر، وغيرها من الدول التي تورطت سابقاً في هجمات إلكترونية.