حقوق وحريات

من الضرب بقضبان الحديد الى التهديد بالاغتصاب..

تقرير: حالات موثقة من صنوف العذاب في سجون الحوثيين

الوقت الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 12:48 م
تقرير: حالات موثقة من صنوف العذاب في سجون الحوثيين

اليوم الثامن قوات الحوثيين تخطف وتخفي أو تطالب بفدى

اليوم الثامن صنعاء

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية المدافعة عن حقوق الإنسان ان المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون خصوصا على العاصمة اليمنية صنعاء، قاموا باحتجاز رهائن وارتكاب "انتهاكات خطيرة" بحق محتجزين لديهم، بما في ذلك التعذيب.
وقالت المنظمة في بيان إنها "وثّقت 16 حالة احتجز فيها الحوثيون أشخاصا بطريقة غير قانونية، غالبا لإجبار أقاربهم على دفع المال أو لمبادلتهم مع محتجزين لدى قوات معادية".
وأضافت أن "معاملة المسؤولين الحوثيين للمحتجزين قاسية ووصلت في العديد من الحالات إلى التعذيب".
وأوضحت أن "محتجزين سابقين وصفوا كيف ضربهم المسؤولون الحوثيون بقضبان حديد وخشب وبالبنادق وقالوا إن الحراس جلدوا المساجين وكبّلوهم بالجدران وضربوهم بالخيزران على أقدامهم كما هددوا باغتصابهم أو اغتصاب أفراد من أُسرهم".

جلدوا المساجين وكبّلوهم بالجدران وضربوهم بالخيزران على أقدامهم كما هددوا باغتصابهم أو اغتصاب أفراد من أُسرهم

وأكدت المنظمة الحقوقية أنه "على السلطات الحوثية أن تفرج فورا عن المحتجزين تعسفا وأن توقف الإخفاءات القسرية وأن تحقق جديا مع المسؤولين عن التعذيب واحتجاز الرهائن وتعاقبهم"، مذكرة بأن احتجاز رهائن يشكل "جريمة حرب".
الأسبوع الماضي، أعلن وزير حقوق الإنسان اليمني محمـد عسكر أن حالات الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري بلغت أكثر من 21 الف حالة فيما لا يزال نحو 3500 معتقل في سجون الحوثيين.
كما أكد مقتل أكثر من 14 ألف مدني بينهم نساء وأطفال على يد الحوثيين في 4 سنوات.
ولفت عسكر إلى أن 86 معتقلا ماتوا تحت التعذيب في سجون الحوثيين فيما تعرض ألفان و875 معتقل لصنوف من المعاملة القاسية والتعذيب.
ومنذ 2014، يشهد اليمن حربا بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة شهدت مشاركة السعودية على رأس التحالف العسكري العربي في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا بعدما تمكن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها صنعاء.
وأوقع النزاع في اليمن منذ آذار/مارس 2015 أكثر من عشرة آلاف قتيل وتسبب في أسوا أزمة انسانية في العالم، بحسب الامم المتحدة.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة