الاحتجاجات الشعبية..

تقرير: تزايد الاحتجاجات الشعبية ضد ولاية فقيه

احتجاجات شعبية في إيران

حنين فضل
مدير تحرير صحيفة اليوم الثامن

قالت تقارير خاصة اوردتها منظمة مجاهدي خلق الإيرانية أن الاحتجاجات الشعبية في إيران  بلغت 160 احتجاجًا خلال الأسبوع الثالث من سبتمبر 2018
في الأسبوع الماضي ، حلت علينا أيام تاسوعاء و عاشوراء الحسين حاول خلالها النظام جاهداً لمنع الاحتجاجات الشعبية عن طريق  فرض القمع وإرسال قواته المكثفة، لكن في مختلف المدن، رفعت مواكب العزاء بطرق مختلفة صوت احتجاج الشعب المضطَهَد.

احتجاجات شعبية:
جرت ما مجموعه 160 حالة من الاحتجاجات الشعبية خلال الأسبوع الماضي:
العمال 6 حالات 
مواطنون منهوبة أموالهم حالتان
الطلاب حالتان
سائرالشرائح 8 حالات
السجناء 5 حالات 
أصحاب الشاحنات 137حالة
بشكل متوسط 22 احتجاج يوميًا

 
أصحاب الشاحنات:
استجابة لدعوات سابقة في الفضاء المجازي كان من المقرر أن يبدأ أصحاب الشاحنات في مختلف المدن  جولة جديدة من إضرابهم منذ يوم 23سبتمبر للاحتجاج على قلة أجورالنقل وغلاء قطع الغياروعدم تلبية وكلاء النظام مطالباتهم  إلا إنهم بدأوا هذا الإضراب يوم 22سبتمبر وقبل الموعد المذكور. ووفقا لبيانات منتشرة من قبل أصحاب الشاحنات في مختلف المدن، يقال أن هذا العمل أي بداية الإضراب في وقت مبكر، بحيث يمكن أن يكون سائقو الشاحنات في أي محافظة العودة إلى محافظاتهم ، وإلا يجب عليهم الانتظار أي عواقب ، لأن السائقين  المضربين  سيتعاملون مع ممن كسرالإضراب من السائقين تعاملًا حازمًا. وشكل هذا الإضراب يوم 23سبتامبر في 111 مدينة من 30 محافظة.

 

العمال 
فيمايلي أهم الاحتجاجات العمالية:
إضراب عمال مجمع «فارابي» للبتروكيماويات
امتنع هؤلاء العمال عن تناول الطعام في المجمع  للاحتجاج على ظروف عملهم.
تجمع عمال «بارس ميل لنغ» المفصولين  عن العمل بمدينة تاكستان:
تحشد العمال عدة أيام للاحتجاج على فصلهم عن العمل.


مواطنون منهوبة أموالهم:
كانت حالتان من التجمع والاحتجاج في الأسبوع الماضي :
-    تحشد مواطنين منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين أمام المصرف المركزي وأغلقوا شارع  ميرداماد وهتفوا شعار: نحن عبادالله ... والله نهبوا أموالنا 
-    تجمهر مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين بمدينة رشت أمام فرع المؤسسة وهتفوا الشعارات التالية:
 في بلد اسلامي تعبنا لمدة عامين لم نر من يغيثنا 
لا للغلاء
الموت لظالم  والموت لنهاب
الطلاب:
نظم طلاب الدراسات التكميلية  لجامعة بهشتي للعلوم الطبية تجمعًا ليومين متتاليين للاحتجاج على الإخلاء القسري للأقسام الداخلية. 


سائر الشرائح:


تجمع أسر السجناء المدانين بالإعدام:
احتشد أسرالسجناء المدانين بالإعدام  في قضاء قير وكارزين للاحتجاج على أحكام الإعدام بحق أبناءها. إنهم ذهبوا إلى محكمة الثورة بالقضاء وشنوا هجومًا عليها. لكن النظام أعدم تسعة سجناء تحت حكم الإعدام في 22 سبتمبر 2018 في سجن شيراز.
تجمع مواطنين بمدينة لردغان:
خلال الأسبوع الماضي، تجمع مواطنو مدينة لردغان في الشوارع احتجاجًا على الغلاء المنفلت. وأطلقت قوى الأمن الداخلي على المواطنين الغازات المسيلة للدموع.


تجمع آخر بمدينة لردغان:
يوم عاشوراء الحسين، أغلقت مجموعة من أهالي لردغان بمحافظة جهارمحال وبختياري الطريق الترانزيتي بين لردغان والأهواز، احتجاجًا على شح الماء وجفاف مزارعهم وأراضيهم. 
انهم هتفوا في رداتهم استذكارًا ليوم الطف: كربلاء هنا ونحن بلا ماء ونفقد حياتنا من أجل قطرة ماء. 


تجمع مواطنين بمدينة ألوند:
تزامنًا مع يوم عاشوراء الحسين احتشد مواطنون بمدينة ألوند في محافظة قزوين في المدينة وكان بيدهم لافتات كتب عليها : «عضوية القائممقام غير القانوني في هيئة الإدارة لبلدة صناعية» و«المسؤولون الحكوميون يعدون وعودا خاوية فقط بحل المشاكل الاقتصادية للشعب و«العمال يعيشون تحت ضغوط اقتصادية أشد».