أكبر مشروع نقل الركاب..

العاهل السعودي يدشن قطار الحرمين السريع

مشروع ضخم

الرياض

دشّن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الثلاثاء “قطار الحرمين” الذي يربط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في مشروع يصفه مسؤولون سعوديون بأنه أكبر مشاريع النقل في المنطقة.

وسينقل قطار الحرمين السريع الحجاج، بالإضافة إلى الركاب العاديين، مسافة 450 كلم بين المدينتين عبر مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر خلال ساعتين فقط.

وقال مدير المشروع محمد فلاح لوكالة الصحافة الفرنسية إنّ “هذا المشروع الضخم يعتبر أكبر مشروع نقل للركاب في الشرق الأوسط”.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لقطار الحرمين 60 مليون مسافر سنويا من خلال أسطول قوامه 35 قطارا سعة كل منها 417 راكبا، مجهزة بأحدث وسائل الراحة والتقنيات. وتبلغ سرعة القطار 300 كلم/الساعة.

وأوضح مسؤولون في قطاع النقل في السعودية الغنية بالنفط أن القطارات يمكنها السفر بسرعة 300 كلم/الساعة وستعمل على الخط الذي سيقلل مدة السفر بين المدينتين من عدة ساعات إلى ساعتين فقط.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن كلفة مشروع السكك الحديد، الذي تأخر افتتاحه عدة مرات، تجاوزت 60 مليار ريال (16 مليار دولار).

وقال رئيس هيئة النقل العام والرئيس العام المكلف للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، رميح بن محمد الرميح، إن “تنفيذ هذا المشروع العملاق تم على 3 مراحل”.

ووقعت السعودية في العام 2011 اتفاقا مع تحالف إسباني ينص على تشييد خط السكك الحديد وشراء 35 قطارا سريعا فضلا عن عقد للصيانة مدته 12 عاما.

وتعزّز الحكومة من إنفاقها على البنى التحتية وتوسع شبكتها للسكك الحديد، بما فيها إنشاء خط مترو بتكلفة 22.5 مليار دولار ما يزال قيد التنفيذ في الرياض، فيما تسعى لتنويع مصادر دخل اقتصادها المعتمد أساسا على النفط.