برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان..

اليوم.. أفتتاح معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية

حانب من المهرجان

أبوظبي

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات، افتتح اليوم معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية في دورته السادسة عشرة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، والذي يستمر حتى 29 سبتمبر الجاري، ويحتفي هذا العام بمئوية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد.

 يُنظم المعرض نادي صقاري الإمارات، بدعم من هيئة البيئة - أبوظبي، والصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، ودائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، ولجنة إدارة البرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، بالإضافة إلى العديد من الشركاء الإعلاميين المحليين والإقليميين والدوليين. وبرعاية الراعي الرئيسي مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، والراعي الذهبي شركة "اتصالات"، و"العربية للخيم"، وجريدة The National والرعاة الفضيون: "واحة الزاوية" و"نادي ظبيان للفروسية" وشركة "سمارت ديزاين أل أل سي" و"تايجر العقارية"، والرعاة البرونزيون: "الموى للأنظمة السمعية والبصرية" و"ناشيونال جيوغرافيك".

يقدم المعرض لزواره، في دورته السادسة عشرة هذا العام، مفاجأة سارة، بمناسبة "عام زايد" تتمثل في معرض للصور يضم أكثر من 3000 صورة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو في رحلات القنص، التقطت في الفترة من 1976 إلى 2004 بعدسة المصور محمد الخالدي.

يحضر المعرضَ العديدُ من العارضين الذين يشاركون للمرة الأولى، إضافة إلى العارضين الحريصين على المشاركة السنوية في المعرض الأكبر من نوعه في مجال الصيد والفروسية والحفاظ على التراث. ويعرف معرض هذا العام الكثير من الفعاليات المتنوعة سواء تعلق الأمر بأجنحة ومنصات العارضين أو ساحات العروض الزاخرة بالفعاليات الرياضية والثقافية والتراثية. كما يحظى بتعدد وتنوع المشاركات واتساع مساحة المعرض في هذه الدورة التي تضم عارضين محلين وإقليميين ودوليين. ويتوجه لجمهور من مختلف الأعمار، مع إعداد فعاليات جاذبة للشباب لحثهم على زيارة المعرض والتعرف على جانب مهم من حياة الأجداد يتعلق بممارسة الصيد والفروسية، لما في ذلك من جوانب ثقافية واجتماعية وبيئية مميزة. 

ويهتم المعرض بقضايا البيئة وحفظ الحياة البرية ورفع الوعي بأساليب الصيد المستدام ورياضات الصيد بالصقور وكلاب السلوقي، ويعطي عناية خاصة بتحفيز الجمهور على المشاركة في حماية الحيوانات المهددة بالانقراض مثل طيور الحبارى. وتم تجهيز العديد من الأنشطة التعليمية حول الصيد بالصقور والفروسية والبيئة والصيد المستدام، بالإضافة إلى العديد من المسابقات الرياضية والأنشطة الثقافية والترفيهية، والمزادات والمعارض الفنية.

عام زايد

تحتفي الدورة السادسة عشرة من المعرض بالمغفور له -بإذن الله-الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتسعى إلى إلقاء الضوء على جهوده ومبادراته - طيب الله ثراه- لدعم وحماية البيئة وتطوير رياضتي الصيد والفروسية كميراث للأجداد. كما ينسجم هدف الدورة الرامي إلى تعزيز الصيد المستدام، وتشجيع استخدام الأدوات التقليدية التي استعملها العرب للصيد قديما، مع قيم الشيخ زايد الصقار الأول وأحد أهم حماة البيئة في العالم، والمنادي بضرورة حفظ التراث وتناقله عبر الأجيال كمصدر فخر واعتزاز لما قدمه الأجداد للأجيال الجديدة.

يقام المعرض هذه السنة على مساحة 40 ألف متر مربع، ويشارك فيه أكثر من 650 شركة وعلامة تجارية، من 40 دولة، ويتوقع أن يتخطى عدد زواره حاجز 100 ألف زائر.