توقعات بالتصويت عليه

مشروع قرار بشأن المستوطنات الإسرائيلية

مستوطنة إسرائيلية

وكالات (غزة)

توقع دبلوماسيون أن يصوت مجلس الأمن الدولي الجمعة، على مشروع قرار تقدمت به أربع دول يطالب إسرائيل بوقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتقدمت نيوزيلاند وماليزيا والسنغال وفنزويلا بمشروع القرار إلى مجلس الأمن، بحسب دبلوماسيين.وصرح السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر للصحافيين: "الأرجح أننا سنصوت قريباً".وكانت مصر طلبت الخميس، تأجيل التصويت يوماً بعد أن قدمت نص مشروع القرار إلى المجلس ما أدى إلى دعوات فورية من إسرائيل إلى واشطن إلى استخدام الفيتو ضد مشروع القرار.وطلبت إسرائيل من ترامب التدخل بعد أن علمت أن إدارة الرئيس باراك أوباما لن تلجأ إلى الفيتو في خروج عن سياستها المعتادة، بحسب مسؤول إسرائيلي.

وقال ديلاتر: "هدفنا الرئيسي الآن هو الحفاظ على حل الدولتين وتأكيده".

وأضاف: "النص الذي لدينا الآن لا يركز حصراً على المستوطنات، بل يدين كذلك العنف والإرهاب. كما يدعو إلى وقف جميع أعمال التحريض من قبل الجانب الفلسطيني، ولذلك فأنه نص متوازن".

وقال دبلوماسيون إنه سيتم تقديم مشروع القرار للتصويت بطلب من الدول الأربع.ويطالب نص المشروع "إسرائيل بالوقف الفوري والكامل لجميع النشاطات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية المحتلة".

وينص على أن المستوطنات الإسرائيلية "ليس لها أساس قانوني" و"تعوق بشكل خطير احتمال حل الدولتين" الذي يقضي بإقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل.وتعتبر المستوطنات الإسرائيلية عائقاً رئيسياً أمام جهود السلام لأنها مقامة على أراض يعتبرها الفلسطينيون جزءاً من دولتهم المقبلة.وتعتبر الأمم المتحدة المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية، إلا أن مسؤولين في الأمم المتحدة تحدثوا عن زيادة كبيرة في بناء المستوطنات في الأشهر الماضية.