أخبار عربية وعالمية

إعصار “لبان”..

إعصار “لبان” يقترب من صلالة وظفار وترقب في اليمن

الوقت الخميس 11 أكتوبر 2018 1:25 م
إعصار “لبان” يقترب من صلالة وظفار وترقب في اليمن

اليوم الثامن إعصار “لبان”

اليوم الثامن عمان

حذّرت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، اليوم الخميس، جميع المواطنين من الاقتراب من الأماكن المنخفضة والمجازفة بعبور الأودية وارتياد البحر، مع استمرار اقتراب الإعصار “لبان” من سواحل السلطة ووصوله مسافة تبعد 490 كيلومترًا فقط من مدينة صلالة.

وتوضح خرائط الطقس وتحليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بسلطة عمان تمركز الإعصار المداري “لبان” وسط بحر عمان على دائرة عرض 14.6 شمالًا وخط طول 58.0 شرقًا، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز ما بين 64 – 74 عقدة.


وذكرت الهيئة في بيان لها، اليوم الخميس، أن الإعصار المداري “لبان” يواصل تحركه باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو السواحل اليمنية بالقرب من ساحل محافظة ظفار مع احتمال تعمقه إلى إعصار مداري من الدرجة الثانية خلال الـ48 ساعة المقبلة؟

وتشير التنبؤات إلى احتمال تأثر محافظة ظفار والأجزاء الجنوبية لمحافظة الوسطى بالتأثيرات غير المباشرة اعتبارًا من اليوم الخميس بأمطار متفرقة ورياح نشطة تقدر بين 20- 25 عقدة، إضافة إلى ارتفاع امواج البحر بين 3 – 5 أمتار.

وأشار البيان إلى أنه من المحتمل أن تتأثر محافظة ظفار والأجزاء الجنوبية لمحافظة الوسطى بتأثيرات مباشرة ابتداء من يوم السبت المقبل بأمطار غزيرة تكون رعدية أحيانًا ورياح نشطة تقدر ما بين 30 -40 عقدة مع ارتفاع في أمواج البحر تقدر بين 6-8 أمتار.

ووفقًا لخبراء الطقس بموقع “طقس العرب”، فإن معظم النماذج الجوية العددية والأرصاد المحلية تُجمع على مسارين محتملين لحركة الإعصار، الأول يتمثل في تحرك الإعصار مقتربًا من سواحل صلالة ثم إلى اليمن، وهو المسار المرجح بنسبة 65%، وفي نفس الوقت يعمل على هطول أمطار فيضانية وهبوب رياح عاتية وأمواج يقدر ارتفاعها بين 7-9 أمتار على سواحل صلالة إضافة الى اليمن.

أما المسار الثاني فيتمثل في اتخاذ الإعصار مسارًا أكثر نحو الغرب، وفي هذه الحالة لا يتوقع أن تعبر عين الإعصار سواحل صلالة بل يبقى مدة أطول في البحر، وهذا المسار يؤدي إلى ضعف كميات الأمطار بشكل كبير على سواحل صلالة، وتركزها أكثر في سواحل اليمن وجزيرة سقطرى.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات


 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة