مشروع مصفاة راتناغيري ومجمع البتروكيميائيات..

مليارا دولار استثمارات أرامكو السعودية في الهند

عبد العزيز القديمي النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو

وكالات (لندن)

أكد مسؤول في شركة أرامكو السعودية أن حجم الاتفاقيات التي أبرمتها أرامكو السعودية مع شركات هندية تصل إلى ملياري دولار، وجاء حديث المسؤول على هامش مشاركة أرامكو السعودية في النسخة الثانية من منتدى الطاقة ضمن فعاليات «أسبوع سيرا» للطاقة المنعقد خلال الفترة من 14 - 16 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.
ويهدف المنتدى إلى تعزيز الحوارات المحلية والدولية حول الفرص والتحديات والاستراتيجيات الرامية إلى رسم مستقبلٍ جديدٍ للطاقة في القارة الهندية، حيث تستثمر أرامكو السعودية في مشاريع التكرير والبتروكيميائيات، وذلك في مشروع مصفاة راتناغيري ومجمع البتروكيميائيات.
وشارك المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، في الحوار الوزاري الذي عُقد يوم أمس، كما شارك المهندس عبد العزيز القديمي النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية في جلسة نقاشية بعنوان «النظرة المستقبلية لقطاعي التكرير والبتروكيميائيات».
وأكد القديمي على أن النمو الذي تشهده العلاقات الاستراتيجية بين السعودية والهند، حيث قال: «أبدت أرامكو السعودية ولا تزال، التزاماً طويل الأمد تجاه تحقيق أمن الطاقة في الهند، وذلك بوصف الشركة مورد الطاقة الأكبر للهند، ولكننا نعمل الآن على الاستفادة من معدلات النمو الرائدة عالمياً في الهند، وذلك من خلال التركيز على الاستثمار في مستقبل الطاقة فيها كجزء من استراتيجية الشركة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق».
وأضاف: «يعكس هذا التعاون الوثيق شراكتنا مع شركة راتناغيري للتكرير والبتروكيميائيات المحدودة، وشركة أدنوك لتنفيذ مشروع مصفاة راتناغيري الضخمة ومجمع البتروكيميائيات في مدينة مهاراشتا خلال العام الحالي، وتقدر قيمة الاتفاقيات المبرمة مع شركات هندية بملياري دولار لشراء المواد والخدمات، وافتتاح مكتب أرامكو آسيا الهند خلال عام 2017».
وأشار القديمي إلى الدور الذي تضطلع به أرامكو السعودية في تشجيع النمو في قطاع النفط والغاز في الهند بشكل عام، والكيميائيات بشكل خاص. وقال: «يُعد الاستثمار في سلسلة القيمة بالهند، بدءاً من توريد النفط الخام، ومروراً بالتسويق والتكرير، وصولاً إلى البتروكيميائيات وزيوت التشحيم جزءاً رئيساً من استراتيجية أرامكو السعودية العالمية في مجال التكرير والمعالجة والتسويق»، مبيناً أن لدى الكيميائيات، على وجه الخصوص، القدرة على تعزيز قطاع الطاقة في الهند، وإضافة قيمة طويلة المدى إلى موارد الدولة، وتوفير منتجات نوعية تستهدف الطبقة المتوسطة التي تشهد نمواً في الهند وآسيا، ووضع الهند على طريق تحقيق النمو الاقتصادي السريع بوصفها مركزاً للتصنيع، وهي أهداف تتواءم مع خطة أرامكو السعودية لتوسيع مجموعة أعمالها الدولية، وشبكة قطاع التكرير والمعالجة والتسويق على مستوى العالم.
واستعرضت أرامكو السعودية خلال مشاركتها في المنتدى عدة موضوعات شملت نقاط القوة التي تجعل من الهند دولة جاذبة للاستثمارات في مجال التكرير والبتروكيميائيات، إلى جانب مناقشة التوقعات الخاصة بالطلب على البتروكيميائيات على المدى البعيد.