أسبوع جيتكس للتقنية 2018..

تأسيس أكبر مكتبة رقمية في دبي

منصحة تتيح المعرفة الإنسانية لجميع فئات المجتمع

دبي

أطلقت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، الثلاثاء، ضمن مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2018، الإصدار الجديد لـ”مكتبة دبي الرقمية”، المنصة المعرفية التي أسستها بهدف المساهمة في إتاحة المعرفة الإنسانية لجميع فئات المجتمع ومن كافة دول العالم، وإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، وذلك بشكل متطور يواكب متطلبات العصر واحتياجات الأجيال الحالية.

وأعلنت المؤسسة عن فتح باب التسجيل في المكتبة مجانا لجميع سكان دولة الإمارات من المواطنين والمقيمين، وذلك للاستفادة من المحتوى المعرفي القيم الذي تقدمه، وتحفيز ثقافة القراءة في المجتمع المحلي، إلى جانب تيسير سبل الوصول إلى مواد المعرفة المتنوعة بشتى مجالاتها في أي وقت ومن أي مكان ومن خلال كافة أنواع الأجهزة الإلكترونية والذكية.

وتضم مكتبة دبي الرقمية حاليا حوالي 100 ألف عنوان متنوع ما بين كتب ودوريات ومواد تراثية، بما فيها جميع أعداد ملخصات “كتاب في دقائق”، التي تصدرها المؤسسة بعد ترجمة أفضل الكتب العالمية إلى اللغة العربية، والتي تسلط الضوء على مختلف مجالات الحياة. فيما تشمل نوعية الإصدارات التي تضمها المكتبة كلا من: الكتب والمقالات والمخطوطات إضافة إلى كتب الأطفال.

وتتنوع المواد الرقمية المتاحة بمكتبة دبي الرقمية ما بين كتب كاملة، وفصول للكتب ومقالات ومخطوطات ومواد للأطفال في جميع مجالات المعرفة بما فيها الفلسفة والديانات والعلوم الاجتماعية، إضافة إلى اللغات والعلوم البحتة والتكنولوجيا والفنون والتاريخ والجغرافيا والتراجم.

ويمكن لأي مواطن أو مقيم في الدولة أن يصبح عضوا في مكتبة دبي الرقمية من خلال التسجيل عبر الموقع ddl.ae، وملء استمارة التسجيل، ليتم بعد ذلك إنشاء صفحة شخصية لكل مستخدم تتابع كافة الفعاليات الخاصة به على المكتبة، ويمكن استخدامها في عمليات تحميل وتخزين المكتبة الرقمية الشخصية لكل مستفيد.

وبالنسبة إلى عضوية زوار المكتبة من بقية دول العالم، فسوف تتاح العضوية لأي مواطن من الدول الأخرى، والاستفادة من المحتوى المجاني المتاح من خلالها دون أي رسوم، إلى جانب إمكانية تحميل المحتوى الرقمي غير المجاني برسوم رمزية.

وتشمل مزايا الاشتراك في مكتبة دبي الرقمية للأفراد، الاستفادة من كافة الخدمات المقدمة، من الاطلاع والتحميل والطباعة وحفظ المحتوى الرقمي ومشاركته مع الآخرين والتعليق عليه، إلى جانب تقييمه واقتراح محتوى جديد، وفعاليات وأنشطة أخرى.