في القاهرة الدولي لفنون الخط العربي..

الحروف تنطق في جاذبية سحر الخط العربي

جاذبية وسحر في الخط العربي

القاهرة

بين آيات قرآنية وأحاديث نبوية وأقوال مأثورة تبارى خطاطون محترفون وهواة ودارسون للغة العربية من أنحاء العالم في رسم وزخرفة مئات اللوحات التي أعادت للخط العربي رونقه وجاذبيته بالقاهرة.
وداخل قصر الفنون بساحة الأوبرا المصرية تدفق الزائرون على ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي الذي فتح أبوابه الثلاثاء على أعمال 56 خطاطا من مصر و48 من خارجها يمثلون 27 دولة منها الإمارات والجزائر والسعودية والكويت وسوريا وتايلاند وكمبوديا وسنغافورة والهند وباكستان ونيجيريا وإيطاليا وبريطانيا.
وحلت الصين ضيف شرف الملتقى في دورته الرابعة وهو الاختيار الذي اعتبره المنظمون بمثابة تحد لإثبات إلى أي مدى امتدت فنون الخط العربي خارج الحدود الجغرافية للدول العربية والإسلامية.
وقالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم في الافتتاح إن "سحر فن الخطوط العربية تجاوز الحدود الإقليمية وانطلق إلى فضاءات الإبداعات العالمية".

وتحمل الدورة الجديدة من ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي اسم الشاعر والروائي والخطاط سيد إبراهيم (1897-1994) الذي أصدر العديد من المؤلفات وتتلمذ على يديه عدد من الخطاطين المصريين والعرب البارزين في القرن العشرين. ويعرض الملتقى 53 لوحة من أعمال الفنان الراحل في معرض يصفه المنظمون بأنه "أكبر معرض استعادي للفنان سيد إبراهيم".
وبجانب اللوحات والأعمال الفنية يقيم الملتقى ندوة علمية لمدة ثلاثة أيام تناقش نحو 30 بحثا عن (دور المدرسة والمعلم والأسرة في تعلم وتنمية مهارات الخط العربي) و(العلاقة بين الخطوط الطباعية والخطوط التقليدية) و(خطوط أغلفة الكتب) و(تزوير الخطوط بين الفن والقانون) و(المعالجات التشكيلية الجدارية المجردة للخط العربي).
كما يكرم الملتقى أربعة من فناني الخط العربي هم محمد رطيل وخليفة الشيمي من مصر والمغربي محمد عبدالحفيظ خبطة والإماراتي عبدالعزيز المسلم.
وتقام الدورة الرابعة في الفترة من 23 أكتوبر/تشرين الأول إلى الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني بقصر الفنون في ساحة الأوبرا بينما تُعقد الندوة العلمية أيام 24 و25 و26 أكتوبر/تشرين الأول في سينما الهناجر.