انتفاضة أغسطس..

النظام الإيراني يحكم على فتيات معتقلات

صدور أحكام بحق الفتيات المعتقلات في انتفاضة أغسطس بالحبس لمدة تتراوح بين 6 أشهر وسنة

حسناء عوض

أصدر نظام الملالي في ايران أحكاما بحق فتيات معتقلات على ذمة انتفاضة أغسطس وقضى الحكم بالحبس لمدة تتراوح بين 6 أشهر وسنة.

وقال موقع منظمة حلق الإيرانية ان النظام أصدر احكاما على «آذر حيدري» بالسجن لمدة سنة وعلى «نيلوفر همافر» و«مجده رجبي»  بالسجن لمدة  ستة أشهر، والمحكوم عليهن تم القبض عليهن في  2 أغسطس 2018، خلال الاحتجاجات أمام منتزة «دانشجو» في طهران.

 وسبق أّن أصدرت السلطة القضائية  لنظام الملالي أحكامًا بالسجن على الفتيات الأخريات اللواتي اعتقلن أثناء انتفاضة أغسطس بمن فيهن «ياسمن آرياني» 23عامًا و «صبا كرد افشاري»  19 عامًا لمدة سنة واحدة لكل من الشابتين.

وهما  تقبعان في سجن قرجك بورامين في حالة غيرمحسومة منذ اعتقالهما في أغسطس. وعقب صدور الحكم  تم نقل الشابتين من سجن قرجك بورامين  إلى سجن إيفين.

خلال انتفاضة أغسطس في إيران، اعتقلت قوات الأمن ما لا يقل عن 1000 شخص. ووفقاً لوزير الداخلية للنظام ، فإن الانتفاضة شملت 27 مدينة و 13 محافظة في البلاد. (وكالة أنباء «إرنا» الحكومية - 21 أغسطس 2018).

وفي الاطار ذاته قامت قوات الأمن باعتقال عدد من الناشطين في مجال حقوق الإنسان الذين تم اعتقالهم خلال انتفاضة ديسمبر ثم أطلق سراحهم بكفالة ثقيلة  حيث تم اعتقالهم من جديد خلال انتفاضة أغسطس والأيام اللاحقة.

وحكم مؤخراً على الطالبات «بريسا رفيعي» و«رويا صغيري» و«سها مرتضايي» و«مريم (معصومه) محمدي» اللواتي اعتقلن خلال احتجاجات ديسمبر بالسجن لمدة تتراوح بين سنتين وسبع سنوات.

واستشهد ما مجموعه 50 شهيدًا واعتقل ما لا يقل عن 8000 من المواطنين خلال الانتفاضة العارمة الأخيرة في ديسمبر  الماضي. ووفقاً للإحصائيات التي جمعتها لجنة المرأة للمجلس الوطني للمقاومة ، فإن ما لا يقل عن 500 امرأة ، كثير منهن فتيات، قد تم اعتقالهن في إيران أثناء الاحتجاجات والانتفاضات في ديسمبر 2017.

وفي سياق ذي صلة كان الحرسي «رسول سنايي راد» المسؤول السياسي في المكتب السياسي والعقائدي للولي الفقيه قد اعترف بأن  28٪ من المعتقلين خلال انتفاضة أغسطس مناهضة للحكومة هن من النساء. ( وكالة أنباء مهر الحكومية- 15 أغسلطس 2018)