إذا استحال إبرام اتفاق..

ترامب يفرض رسوم على سلع صينية بمليارات الدولارات

ترامب يرجح إبرام اتفاق تجاري مع الصين

واشنطن

رجح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، توصل بلاده إلى “اتفاق جيد” مع الصين بشأن التجارة، ولكنه حذر من أنه مستعد لفرض رسوم على سلع صينية بمليارات الدولارات إذا استحال إبرام اتفاق.

وقال لبرنامج “ذي إنغراهام أنجل” عل قناة فوكس نيوز “أعتقد أننا سنبرم اتفاقا جيدا مع الصين ويجب أن يكون جيدا لأنهم استنزفوا بلدنا”، مؤكدا أنه يود إبرام اتفاق في الوقت الحالي ولكن الصين لم تكن مستعدة.

وذكرت وكالة بلومبرغ أمس الاثنين أن واشنطن تستعد لإعلان فرض رسوم على كل ما تبقى من الواردات القادمة من الصين بحلول بداية ديسمبر إذا فشلت المحادثات بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ الشهر القادم في تهدئة الحرب التجارية.

وفرضت الولايات المتحدة بالفعل رسوما على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار وردت الصين بفرض رسوم على سلع أميركية بقيمة 110 مليارات دولار.

وقالت وكالة بلومبرغ الاقتصادية الاثنين الماضي، إن الولايات المتحدة تستعد للإعلان عن فرض رسوم جمركية على جميع واردات السلع الصينية المتبقية بحلول ديسمبر المقبل إذا لم تتمخض المحادثات المقررة الشهر المقبل بين الرئيسين ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ عن تهدئة الحرب التجارية.

ونقلت بلومبرغ عن مصادر مطلعة القول إن “الرسوم ستفرض على واردات السلع الصينية التي لم تشملها بالفعل الرسوم السابقة، والتي قد تقدر قيمتها بواقع 257 مليار دولار استنادا إلى أرقام واردات العام الماضي”.

ورغم عدم اتخاذ قرارات نهائية حتى الآن، يستعد المسؤولون الأميركيون لهذا السيناريو في حال عدم إحراز أي تقدم خلال اجتماع القمة لرئيسي البلدين على هامش قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس الشهر المقبل.

وقدمت بكين شكوى إلى منظمة التجارة العالمية بخصوص الرسوم الأميركية الجديدة. لكن ترامب لن يعبأ بهذا الإجراء بعد أن لوح مؤخرا بالانسحاب من المنظمة.