الاقتصاد

أزمه سيوله في سوق الصرف..

الريال يعاود تراجعه امام العملات الاجنبيه

الوقت الخميس 08 نوفمبر 2018 12:24 م
الريال يعاود تراجعه امام العملات الاجنبيه

اليوم الثامن الريال اليمني يفقد قيمته في سوق الصرف امام العملات الاجنبيه

اليوم الثامن وكالات

عاود الريال اليمني فقدان قيمته في سوق الصرف امام العملات الاجنبيه بعد طفره انتعاش مؤقته قادت الى ان يسعيد اكثر من 20 % من قيمته يومي السبت والاحد والاثنين اذ تراجع سعر صرف الدولار الى اقل من 600 ريال بعد ان كان اقترب من 800 ريال للدولار الواحد .

وكان البنك المركزي تبنى اجرات مزدوجه تمثلت في ضخ 170 مليون دولار على كل البنوك المتقدمة لتغطية واردات القمح والأرز والسكر والحليب وزيت الطعام والذرة الشامية اضافه الىقرارات بيع السندات وتخزين 500 مليار ريال في البنك المركزي لوقف المضاربة على الدولار.

ورغم اعلان البنك المركزي الأحد، تعديل أسعار صرف الريال مقابل العملات الأخرى لتغطية الاعتمادات البنكية للسلع الأساسية الممولة من الوديعة السعوديه إلى 570 ريال للدولار بدءاً من 5 نوفمبر 2018م بعد ان كانت 585 ريال للدولار الواحد الا ان هذه الخطوه لم توقف استمرار تدهور الريال امام العملات الاجنبيه.

وقادت تسهيلات سعوديه للبنك المركزي اليمني بالسحب من الوديعه السعوديه الى انجاز عمليات سحب سريعه تمثلت ب دفعتين كل اسبوع بعد ان كانت الدفعه الواحده تجتاج مده طويله حيث تمنح الموافقه حسب البنك المركزي خلال 5 ايام فقط.

وشكلت عمليه سحب 500 مليار ريال من السوق من قبل البنك المركزي اليمني ازمة سيوله خانقه لدى شركات الصرافه التي تواجه صعوبه شديده في تلبيه استحقاقات عملائها.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة