أخبار عربية وعالمية

قضية فساد..

الشرطة الإسرائيلية تمتلك أدلة تورط محامي نتانياهو

الوقت الخميس 08 نوفمبر 2018 6:36 م
الشرطة الإسرائيلية تمتلك أدلة تورط محامي نتانياهو

اليوم الثامن ورطة جديدة

اليوم الثامن غزة

أعلنت الشرطة الإسرائيلية الخميس في ختام تحقيق طويل أنها تملك أدلة تثبت تورّط ديفيد شيمرون، محامي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، في قضية فساد وتبييض أموال.

ويشمل الملف مشتبها بهم في قضية فساد مفترضة حول بيع ألمانيا لإسرائيل غواصات عسكرية من العملاق الصناعي الألماني "تيسين كروب".

وأشارت الشرطة في البيان إلى أنها تشتبه أيضا بتورّط ديفيد شاران، الرئيس السابق لمكتب رئيس الوزراء، وقائد البحرية السابق الميجور جنرال اليعازر ماروم، في القضية.

وباتت القضية في عهدة المدعي العام الذي سيقرر ما إذا يجب توجيه التهم إليهم. ولم توجه التهمة إلى نتانياهو أبداً إلا أنه خضع للاستجواب في إطار هذا التحقيق.

وتحقق الشرطة مع نتانياهو في ملفات مختلفة في إطار قضية فساد مفترضة من شأنها أن تهدد مدة حكمه الطويلة وقد خضع للاستجواب أكثر من عشر مرات كمشتبه به أو شاهد.

وأوصت الشرطة في شباط/فبراير بتوجيه التهم إلى نتانياهو في تحقيقين، يشمل الأول هدايا تلقاها رئيس الوزراء من دون مبرر من مشاهير أغنياء والثاني يتناول اتفاقاً سرياً حاول إبرامه مع صحيفة شعبية لتقوم بتغطية مؤيدة له.

ومن المفترض أن يتخذ المدعي العام قراراً في الأشهر القادمة، ما سيعيد إحياء التكهنات حول مستقبل نتانياهو.

وأظهرت استطلاعات الرأي العام الإسرائيلية في الأشهر الأخيرة أن نتنياهو ما زال الشخصية المفضلة لرئاسة الحكومة وإن حزبه "الليكود" سيتصدر الانتخابات العامة المقبلة.

ومن المقرر أن تنظم الانتخابات التشريعية القادمة في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، ويمكن تقديمها في حال حدوث أزمة في الائتلاف الحاكم.

وقد أدت تحقيقات بحقه بشبهة الفساد، إلى توقعات بسقوطه بعد أن أمضى 12 عاما في رئاسة الوزراء، أولا من 1996 إلى 1999 ومجددا اعتبارا من 2009.

يتولى نتانياهو في غياب أي منافس حقيقي على الساحة السياسية السلطة منذ عام 2009، وقد يقترب من ديفيد بن غوريون مؤسس دولة إسرائيل الذي بقي في الحكم 13 عاما، إذا أكمل ولايته التشريعية الحالية حتى نهايتها في تشرين الثاني/نوفمبر 2019.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة