الاقتصاد

عبر سندات مقومة باليورو..

تركيا تتحرك للاقتراض الخارجي

الوقت الخميس 08 نوفمبر 2018 11:28 م
تركيا تتحرك للاقتراض الخارجي

اليوم الثامن تزايد عدد الشركات التركية التي تقدمت بطلبات لتسوية إفلاسها جراء الأزمة الاقتصادية

اليوم الثامن وكالات (لندن)

أعلنت تركيا خطة للقيام بتحرك غير مسبوق في سوق السندات المقومة باليورو خلال العام الحالي من خلال اقتراض يحل أجل سداده في عام 2026.
وذكرت وزارة الخزانة والمالية التركية، في بيان مقتضب على موقعها الإلكتروني أمس (الأربعاء)، أنه كجزء من برنامج الاقتراض الخارجي لعام 2018 تم تكليف 3 بنوك من أجل التعامل مع إصدار السندات المقومة باليورو، هي «بي إن بي باربيا» و«إتش إس بي سي» و«آي إن جي». ولم يوضح البيان حجم صفقة الديون الجديدة التي يستحق سدادها في عام 2026.
وتُعد تركيا مقترضاً دائماً في سوق السندات المقومة بالدولار، لكن هذه الصفقة ستكون السادسة من نوعها المقومة باليورو.
وتشكل الصفقة المخطط لها مرحلة أخرى في إعادة تأهيل تركيا داخل الأسواق العالمية، وذلك بعد الهبوط الحاد في قيمة الليرة التركية خلال الفترة الماضية، حيث خسرت أكثر من 40 في المائة من قيمتها خلال العام الحالي.
وفي منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، عادت تركيا إلى الأسواق من خلال إصدار سندات بقيمة ملياري دولار، وأعلنت أن الأميركيين كانوا الأكثر إقبالا عليها.
في الوقت ذاته، يتصاعد عدد الشركات التي تعلن إفلاسها أو تغلق أبوابها في تركيا بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها حاليا، وتقدمت شركة «إيسار» عملاق صناعة الأحذية في تركيا، بطلب لإعادة جدولة ديونها، لتنضم إلى الكثير من الشركات المتعثرة، في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية.
وسبق شركة إيسار مجموعة من كبريات الشركات في مجال صناعة الأحذية، ومنها «هوتتش» و«يشيل كوندورا» و«بيستا» و«سابو» و«ريكاردو كولي».
ووافقت المحكمة التجارية في إسطنبول على طلب تسوية الإفلاس، الذي تقدمت به «إيسار»، ومنحتها مهلة 3 أشهر لإعادة توفيق أوضاعها مع تعيين لجنة رقابة مالية وإدارية للإشراف عليها.
و«ريكاردو كولي» هي علامة مسجلة في الكثير من دول العالم من بينها إيطاليا وهولندا وبريطانيا، وتعتبر واحدة من أهم الشركات في قطاع الأحذية في تركيا، وتصدر منتجاتها لعدد كبير من الدول حول العالم. ويمكن للشركات في تركيا طلب تسوية إفلاس من القضاء للحماية من الإفلاس والحجز على ممتلكاتها، وتعني الخطوة إرجاء الإفلاس مؤقتاً لحين سداد الديون خلال 3 أشهر. وبفضل هذا الإجراء تصبح ممتلكات الشركة خاضعة للحماية بقرار قضائي ولا يتم اتخاذ أي إجراءات حجز عليها، لكن يتوجب على الشركات سداد نصف ديونها كي يُقبل طلبها.
في السياق ذاته، قررت شركة «ألاركو هولدنغ» التركية وقف إنتاج الكهرباء لمدة عام في محطة «التاك ألاركو» التابعة لها في مدينة كيركلار، وأرجعت القرار لأسباب اقتصادية.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة التي تأسست في عام 2005 بطاقة 82 ميغاواط، حاليا نحو 600 ميغاواط سنويا. وذكر بيان للشركة أمس أن هذا الوضع لن يحدث تأثيرا بارزا على نتائج عملها.
وفي أكتوبر الماضي، زادت شركة الطاقة الوطنية التركية «بوتاش» أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 18.5 في المائة للمصانع، في زيادة هي الثالثة في 3 أشهر وسط تراجع في قيمة الليرة يؤجج تكاليف الوقود، ونقص السيولة.
وجاء قرار الشركة بوقف الإنتاج في محطة التاك ألاركو، رغم قرار شركة «بوتاش» بخفض سعر الغاز الطبيعي الذي تبيعه إلى منتجي الكهرباء بنحو 8.8 في المائة من أجل دعمهم للاستمرار في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.
ويأتي نحو ثلث إجمالي إنتاج تركيا من الكهرباء، البالغ 293 مليار ميغاواط، من محطات تعمل بالغاز الطبيعي وفقا لإحصاءات العام 2017.
في السياق ذاته، كانت شركة «دي واي أو» للدهانات، التي تمتلك 6 منشآت داخل تركيا وخارجها، أعلنت وقف إنتاجها لمدة 5 أيام خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.
وبحسب البيان الصادر عن الشركة؛ فإن الأزمات الاقتصادية التي باتت تشل الاقتصاد التركي وتؤثر على نشاط مؤسساتها وراء قرار وقف الإنتاج خلال الشهر المقبل.
وتقوم الشركة بتصدير منتجاتها لأكثر من 40 دولة حول العالم، وتشغل أكثر من 1061 عاملا وموظفا بدرجات مختلفة. وتتبعها مصانع في كل من مصر ورومانيا وروسيا.
وتقدمت شركة «هدف يابي» التركية للإنشاءات، بطلب تسوية إفلاس؛ بسبب تعثرها ماليا. وتتولى الشركة أعمال إنشاء مسجد «تشامليجا» في إسطنبول، وهو الأكبر في تركيا، ومركز تسوق ومساكن «آك آسيا»، وفندق «هيلتون أضنة»، وجامعة «سابانجا»، وخط النفط الخام «باكو تبليسي جيهان». ودفعت الأزمة الاقتصادية التركية أكثر من 3 آلاف شركة إلى التقدم بطلبات مماثلة.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة