تحرير تهامة..

تقرير: ماذا يعني تحرير ميناء مدينة الحديدة التهامية؟

مقاتلون من القوات المتشركة في الحديدة

جلال عمر
محرر ومعد تقارير صحافية متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

قالت وسائل إعلام يمنية انه "في الوقت الذي كانت واشنطن تلمح إلى فرض عقوبات على إيران، ترد ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران بهجمات تستهدف سفن النفط، في الممر الملاحي الدولي قبالة ميناء الحديدة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وزادت وتيرة هجمات ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، مع إعلان الولايات المتحدة الأمريكي الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وفرض عقوبات جديدة على طهران التي تنشط في تمويل جماعات إرهابية، تزعزع الأمن والسلام العالميين.

وقال موقع «وكالة 2 ديسمبر» إن هجمات مليشيا الحوثي المتكررة على السفن التجارية، يهدد الأمن البحري العالمي، ويرفع أسعار الطاقة، وهو رد مباشرة وواضح من إيران ورسالة إلى العالم بقدرتها على تقويض الأمن البحري العالمي.

وقال خبراء عالميون في النقل البحري إن تحرير مدينة وميناء الحديد من قبضة الحوثيين سيضعف قدرات إيران التفاوضية، كما سيجبر إيران على الالتزام بالمواثيق الدولية.

وأشاروا إلى أن إيران تستخدم الممر الملاحي الدولي، من خلال ذراعها ميليشيا الحوثي، قبالة ميناء الحديدة ورقة ضغط تهدد بها مصالح العالم، للوقوف معها ضد العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على طهران.
الحوثيون يداهمون بيوت المواطنين في الحديدة لتفخيخها

تفجير المنازل

شنت ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، حملة مداهمات واعتقالات طالت عشرات المنازل في أحياء الحديدة، تزامنت مع قطع كامل لشبكة الإنترنت عن المدينة.
وواصلت الميليشيات الإرهابية اقتحام منازل المواطنين في المدينة والتمركز داخلها، وحفر الخنادق، وإقامة الحواجز، وزرع الألغام، قرب منازل أخرى.
وقالت مصادر محلية إن "الحوثيين اقتحموا عدداً من المنازل التي هجرها أهلها في الحي التجاري، والكورنيش، وأحياء أخرى في المدينة، وحولوها إلى مقرات عسكرية".
يأتي ذلك، فيما أفادت مصادر محلية بمدينة الحديدة، بأن مجهولين أحرقوا دورية للميليشيات الحوثية الإيرانية، بالزجاجات الحارقة في حي الزهور، ما تسبب في احتراق السيارة وركابها.


مقتل 147 مسلحاً حوثياً في الحديدة


قالت صحيفة تصدرها وزارة الدفاع اليمنية اليوم الثلاثاء ان القوات الحكومية قتلت 147 مقاتلا حوثيا على الأقل في معارك بمدينة الحديدة غرب البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية.
وقالت صحيفة '26 سبتمبر' على موقعها الإلكتروني: "لقي ما يقارب 147 حوثيا مصرعهم وأصيب عشرات آخرون في غضون الاربع والعشرين الساعة الماضية خلال المعارك التي تخوضها قوات الجيش الوطني مع مليشيا الانقلاب لتحرير ميناء الحديدة".
ونقلت عن مصادر عسكرية قولها ان حصيلة القتلى في صفوف الحوثيين منذ بدء عملية تحرير الحديدة في منتصف أكتوبر/تشرين أول تجاوزت 350 قتيلا.
وشنت القوات اليمنية، الأسبوع الماضي، مدعومة من مليشيات حليفة عملية عسكرية ضد الحديدة، بعد توقفها في يونيو/حزيران الماضي لمنح الفرصة أمام مشاورات السلام بين الأطراف المتناحرة بوساطة الأمم المتحدة، لكنها لم تتم في النهاية.
وتعهدت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، هذه المرة باستعادة السيطرة على المدينة، التي يسيطر عليها الحوثيون منذ نهاية 2014.
ويوجد في المدينة الميناء الرئيسي بالبلاد الذي ترد عن طريقه 80% من الإمدادات والمساعدات الإنسانية مما يشير إلى أهميته الحيوية للسكان.