دراسة:

تناول فيتامين "ب" يوميا يقلل أضرار تلوث الهواء المدمر

تلوث الهواء

وكالات (القاهرة)

بعد تحذير منظمة الصحة العالمية "WHO" من أن 92% من سكان العالم يعيشون حاليا فى المناطق، التى يتجاوز التلوث فيه إرشادات السلامة، كشفت دراسة جديدة أن المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين "B" قد تلعب دوراً حاسماً فى الحد منن الأثر المدمر لتلوث الهواء.

 

ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد العلماء فى دراسة أجريت على البشر، أنه فقط جرعات صغيرة من فيتامين "B" يمكنها تعويض الضرر المميت الناجم عن الجزيئات الصغيرة السامة فى الهواء الملوث.

 

ويعتقد الباحثون أن نتائج الدراسة قد تكون لها فائدة كبيرة للصحة العامة فى المدن الأكثر تلوثاً فى جميع أنحاء العالم، والتى تحتوى على السموم المختلفة مثل كبريتات والكربون الأسود، والتى يمكن أن تخترق الرئتين أو القلب والأوعية الدموية نتيجة لاستنشاقها.

 

وأكد الباحثون فى الدراسة الجديدة، التى أن الهواء الملوث يحتوى على جزيئات صغيرة جداً يمكنها إيقاف الخلايا فى الجهاز المناعى، لذلك يجب تناول فيتامين "B".

 

وأضاف مؤلف الدراسة الدكتور "جيا تشونغ"، من جامعة هارفارد، أنه يجب الابتعاد عن عوادم السيارات والهواء الملوث يومياً، لتجنب الاصابة بالأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والرئة.