بقيمة 27 مليار دولار..

أرامكو توقع 31 اتفاقية ومذكرة

اتفاقيات كبيرة

الرياض

وقعت شركة "أرامكو" السعودية 31 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع شركات محلية وأجنبية بقيمة 27.5 مليار دولار، حسبما أفاد الاثنين رئيسها وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر.

وأوضح الناصر على هامش مؤتمر للطاقة في الظهران "وقّعت أرامكو السعودية خلال منتدى اكتفاء الحالي عددا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع الموردين بأكثر من 100 مليار ريال (نحو 27.5 مليار دولار تشمل 31 تعاونا تجاريا".

ولم يقدم الناصر تفاصيل إضافية حول هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وكانت الرياض أعلنت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي خلال أعمال منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" الذي استضافته، عن التوصل الى اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع شركات عالمية في مجالات النقل والطاقة وغيرها بقيمة قدّرتها بأكثر من 50 مليار دولار.

ومنتدى "اكتفاء" المنعقد في الظهران في شرق المملكة يهدف إلى "جذب أكثر من 1000 شركة تضم مورّدي خدمات ومعدات قطاع الطاقة المحلي والدولي، والمصنّعين والشركات الصغيرة والمتوسطة"، بحسب بيان نشر الاثنين على حساب "أرامكو" على تويتر.

وتحاول الرياض جذب هذه الشركات "لاستكشاف فرص الاستثمار المتوفرة مع أرامكو السعودية في مجالات التنقيب والكيميائيات والمرافق، والمواد غير المعدنية، وتقنية المعلومات، والأمن السيبراني وغيرها"، وفقا للبيان ذاته.

تهدف أرامكو لأن تصبح رائدا عالميا في قطاع الكيماويات وأكبر شركة طاقة متكاملة في العالم بخطط التوسع في عمليات التكرير وإنتاج البتروكيماويات.

وقال الناصر إن الشركة تنوي زيادة طاقة التكرير الإجمالية، داخل المملكة وخارجها، إلى ما بين ثمانية ملايين وعشرة ملايين برميل يوميا من حوالي 5.4 مليون برميل يوميا حاليا.

وأضاف "نحن رواد القطاع فيما يتعلق بأنشطة المنبع للنفط والغاز. لكن حين يتعلق الأمر بأنشطة المصب، فرغم أننا نتمتع بمركز قوي في التكرير.. إلا أن طموحنا أكبر بكثير، إذ نتطلع لتكرير ما بين ثمانية ملايين وعشرة ملايين برميل يوميا. "الكيماويات مجال رئيسي للتوسع. سنصبح رائدا عالميا في الكيماويات".

ومن أجل تحقيق ذلك، تعكف أرامكو على استحواذ محتمل على حصة إستراتيجية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، رابع أكبر منتج للبتروكيماويات في العالم.

وتنتج السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، أكثر من عشرة ملايين برميل للنفط في اليوم، إلى جانب حوالي 12 مليار قدم مكعب من الغاز.