والكعب والساق

القفز المتكرر أبرز أسباب شرخ وكسور عظام القدم

الركض - أرشيفية

وكالات (القاهرة)

ذكر موقع "live strong " الطبى أن المجهود الزيادة فى أوقات قريبة أو القفز المتكرر فى مكان واحد أحد أسباب شرخ أو كسور عظام القدم والكعب أو الساق، وقال الدكتور وجا بوديستا، دكتوراه فى الطب، إن غالبية الأعراض فى هذه الحالات تكون ألما حول موقع الكسر والتى تزداد سوءا مع ممارسة المجهود، أو الوقوف المتكرر أو المشى.

 

وأضاف الموقع أن أبرز أعراض التعرف على الشرخ هى تورم فى المنطقة التى حدث بها شرخ العظام أو الشعور بالإجهاد، عدم القدرة على الحركة أو الوقوف على القدم، موضحا أن الألعاب الرياضية مثل كرة السلة والتنس يرفع من خطر الإصابة بكسر أو شرخ العظام، كما أن أصحاب هشاشة العظام لديهم خطورة كبيرة ولا بد من التحرك بشكل آمن.

 

وعلق الدكتور محمد محروس، أستاذ طب العظام(مصر)، أن ظهور علامات التورم أو الكدمات فى أىّ من المفاصل لا بد أن يتوجه مباشرة الشخص للفحص من قبل الطبيب المختص وعمل الأشعات اللازمة، حتى لا يتعرض مع إهمال هذه الأعراض لمضاعفات تستمر فترة علاجها لشهور طويلة.

 

وأضاف، فى تصريح أن التحركات الخاطئة سواء لممارسين للرياضة أو أصحاب الوزن الثقيل جميعها تؤثر بصورة مباشرة على العظام ولا بد من اتباع الأساليب الصحيحة فى أداء عملهم على مدار اليوم، وخلال بذل المجهود.