الدوري الإنكليزي..

ليفربول تضميد جراحه الأوروبية عبر إيفرتون

صراع الأقوياء

لندن

سيحاول أرسنال المتجدد بقيادة مدربه الإسباني أوناي إيمري ضرب عصفورين بحجر واحد من خلال الفوز على توتنهام والتقدم عليه في الترتيب العام على ملعب الإمارات، علما أن الأخير يحتل حاليا المركز الثالث.

ولم يخسر أرسنال في 11 مباراة متتالية في الدوري، ولكنه فاز بمباراة وحيدة من آخر ثماني مباريات جمعته بتوتنهام، كانت في الموسم الماضي. ولم يخسر أرسنال في 18 مباراة تواليا في مختلف المسابقات، ويريد مواصلة عروضه الجيدة محليا والاقتراب من مانشستر سيتي الذي يتقدم عليه بفارق 7 نقاط.

ويدخل توتنهام المباراة منتشيا بفوزين هامين؛ الأول محليا عندما ألحق بتشيلسي هزيمته الأولى هذا الموسم 3-1 الأسبوع الماضي، والثاني قاريا بتغلبه على إنتر ميلان الإيطالي 1-0 لينعش آماله في بلوغ الدور الثاني في دوري الأبطال. وقال هوجو لوريس، حارس مرمى الفريق “نعلم أنها أكثر من مجرد مباراة بالنسبة إلى الناديين ولجماهير الفريقين”. وأضاف “الآن لدينا وقت للتعافي وأن نستعد بأفضل ما يمكننا ولكن في مثل هذه المباريات تلعب بالعاطفة والرغبة”.

وستكون المواجهة مثيرة بين مهاجم أرسنال الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ متصدر ترتيب الهدافين برصيد 8 أهداف بالتساوي مع مهاجم مانشستر سيتي الأرجنتيني سيرجيو أغويرو، وهداف توتنهام هاري كاين الذي يحتل المركز الثاني في ترتيب الهدافين برصيد 7 أهداف إلى جانب خمسة لاعبين آخرين.

ومن جانبه يريد ليفربول تضميد جراحه الأوروبية عندما يستضيف إيفرتون الذي يقدم عروضا جيدة بقيادة مدربه البرتغالي ماركو سيلفا حيث يحتل المركز السادس حاليا. ومني ليفربول بخسارته الثالثة خارج ملعبه في دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا بسقوطه أمام باريس سان جرمان 1-2 لتتعقد مهمته في بلوغ الدور الثاني حيث يستضيف نابولي الإيطالي المتصدر في الجولة الأخيرة. ويقف التاريخ إلى جانب ليفربول لا سيما عندما يواجه جاره على ملعبه حيث لم يخسر أمامه منذ عام 1999، كما أنه لم يخسر أمامه أيضا في المطلق منذ عام 2010.

تشيلسي يأمل في تحقيق انطلاقة جديدة بعد تعرضه لخسارته الأولى هذا الموسم في مختلف المسابقات

ولقاء الديربي هو الرقم 232 في تاريخ مباريات الفريقين وتوقع مدرب ليفربول الألماني يورغن كلوب مواجهة صعبة بقوله “يقدم إيفرتون عروضا جيدة هذا الموسم، إنه فريق مختلف كليا في الوقت الحالي عما كان عليه في المواسم الأخيرة وبالتالي أتوقع مباراة صعبة”.

وأضاف “إيفرتون يقدم أداء جيدا هذا الموسم، يمكنني أن أقول إنه فريق مختلف عن السنوات القليلة الماضية، لذلك ستكون مباراة صعبة”. وفشل فريق إيفرتون في تحقيق أي انتصار أمام ليفربول في 17 مباراة بجميع البطولات، ولم يفز إيفرتون في ملعب أنفيلد منذ سبتمبر 1999.

ولكن إيفرتون يقدم أداء جيدا هذه الفترة، حيث خسر مباراة واحدة فقط من أصل سبع مباريات في الدوري، مما جعله يحتل المركز السادس. وقال جيلفي سيغوردسون لاعب إيفرتون “أعتقد أن كل اللاعبين يتطلعون إلى مباراة الديربي منذ بداية الموسم وهذا الشعور ازداد مع الأداء الذي نقدمه سويا خلال الشهرين الماضيين”. ويتخلف ليفربول، الفريق الوحيد الذي لم يخسر هذا الموسم إلى جانب مانشستر سيتي، عن الأخير بفارق نقطتين فقط، وناشد كلوب فريقه بعدم التفريط بأي نقطة على ملعبه بقوله “يتعين علينا جمع أكبر عدد من النقاط على أرضنا”.

وفي المقابل، يأمل مانشستر سيتي بطل الموسم الماضي مواصلة عروضه الهجومية الرائعة حيث سجل معدلا مقداره 3.1 أهداف في المباراة الواحدة منذ مطلع الموسم الحالي عندما يستضيف بورنموث. ويستطيع “السيتيزن” التركيز على بطولة الدوري بعد ضمانهم بلوغ الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا بعد تعادلهم مع ليون الفرنسي 2-2 الثلاثاء. وعلى الرغم من النتائج الإيجابية لفريقه فقد حذر مدرب مانشستر سيتي الإسباني بيب غوارديولا من مغبة التراخي، وقال بعد سحق فريقه لوست هام يونايتد برباعية نظيفة السبت الماضي “لا أزال أعتقد أنه بإمكان فريقي تطوير مستواه. من الخطأ الاعتقاد بأننا لا نستطيع تقديم أداء أفضل”.

يلتقي قطبا شمال العاصمة البريطانية أرسنال وتوتنهام، في حين يستضيف ليفربول جاره إيفرتون

وأضاف “عندما يستمع اللاعبون إلى أراء ويقرؤون تعليقات حول مدى روعة الأداء الذي يقدمونه، فهذا أمر خطير ولذا فنحن دائما ما نشحذ همة اللاعبين لبذل المزيد من الجهود للمحافظة على مستوى عال من الأداء”. وتابع “لا شك أن الانطلاقة القوية لليفربول أيضا تؤكد أن المهمة لن تكون سهلة”. وكان مانشستر سيتي حقق رقما قياسيا من النقاط في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز بحصده 100 نقطة الموسم الماضي الذي شهد تتويجه أيضا بكأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة.

ويأمل تشيلسي في تحقيق انطلاقة جديدة بعد تعرضه لخسارته الأولى هذا الموسم في مختلف المسابقات عندما يستقبل جاره فولهام الذي حقق الفوز في المباراة الرسمية الأولى له بإشراف مدربه الجديد والسابق لتشيلسي الإيطالي كلاوديو رانييري على ساوثهامبتون 3-2 الأسبوع الماضي. وبدأ كلاوديو رانييري، المدير الفني الجديد لفولهام، مبارياته مع الفريق بتحقيق الفوز في الجولة الماضية، ولكن التاريخ لن يكون في صالح فريقه خاصة وأنه فاز بمباراة وحيدة فقط أمام تشيلسي في آخر 26 مباراة جمعتهما بالدوري الممتاز.

وفي بقية مباريات هذه الجولة، يستضيف كارديف فريق ولفرهامبتون، ويحل بيرنلي ضيفا على كريستال بالاس، ويلعب هيديرسفيلد مع برايتون، وواتفورد مع ليستر سيتي، ونيوكاسل مع ويستهام، ومانشستر يونايتد مع ساوثهامبتون.