"المفوضية" تنتقل إلى عدن..

الحوثيون يعتقلون موظفا تابعا للأمم المتحدة غربي اليمن

مسلحون من مليشيات الحوثي الموالية لإيران

سلمان صالح
مراسل ومحرر متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

اعتقلت مليشيات الحوثي الموالية لإيران موظفا أمميا يعمل في المفوضية التابعة للأمم المتحدة في مدينة الحديدة غربي اليمن، فيما أعلنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان نقل مكتبها من العاصمة اليمنية صنعاء المحتلة من قبل الحوثيين الى العاصمة عدن.

وقالت مصادر يمنية لـ24:" إن مليشيات الحوثي المدعومة من إيران قامت باعتقال موظف في المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة يعمل في مجال الرصد الميداني ويدعى محمد الشيباني، حيث اعتقلته في سجن سري في مدينة الحديدة الخاضعة لسيطرة حلفاء طهران".

وتمارس مليشيات الحوثي المدعومة من إيران انتهاكات واسعة ضد المدنيين في اليمن، قبل ان تطال الانتهاكات العاملين في المنظمات الدولية.

وجاءت عملية اعتقال الموظف في اعقاب اعلان المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، نقل مكتبها من صنعاء إلى عدن العاصمة المؤقتة للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

وأعلنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، إنشاء فرع لمكتب المفوضية في العاصمة اليمنية عدن، في مطلع العام القادم.

يأتي ذلك على خلفية تزايد مخاوف مفوضية حقوق الإنسان، على سلامة موظفيها والمراقبين الميدانيين في صنعاء، والمحافظات الأخرى الخاضعة لميليشيا الحوثي الانقلابية، بسبب الاعتداءات الحوثية والتحريض على الموظفين الأمميين.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أندرو غيلمور، في ختام زيارة لليمن شملت صنعاء وعدن، إن "مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان سيفتح فرعاً في عدن في أوائل عام 2019، لتعزيز التعاون مع الحكومة الرسمية اليمنية والمجتمع المدني".

وكانت وزارة حقوق الإنسان اليمنية دعت في، أغسطس (آب) الماضي، مدير مكتب المفوضية السامية إلى نقل مكتب المفوضية من صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية، إلى العاصمة المؤقتة عدن، بعد منعه من العودة إلى صنعاء على يد الحوثيين، وتصاعد التهديدات ضد العاملين في مكتب المفوضية هناك، مؤكدة أنها ستسعى بالتنسيق مع كافة أجهزة الحكومة في عدن للعمل على توفير بيئة آمنة لهم.